مصر ليست سلعة.. مشادة بين أمير سعودي ومدون مصري حول شراء المشاهير تثير جدلا
تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT
شهدت منصات التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا بعد تراشق كلامي بين أمير سعودي ومدون مصري حول "شراء السعودية للمشاهير المصريين".
وبدأ الجدل بعدما كتب حساب باسم "Great Eagle" على منصة إكس (تويتر سابقا): "إشتروا (السعودية) الموسيقيين المصريين.. إشتروا المغنيين والفنانين المصريين.. إشتروا أثريين مصريين.. إشتروا إعلاميين مصريين.
وأضاف: "الي هيعمل لدوريهم أعلى مشاهدات هم الجمهور المصري. والي بيثقفهم ويفهمهم عالمية هم المصريين".
- إشتروا الموسيقيين المصريين
- إشتروا المغنيين والفنانين المصريين
- إشتروا أثريين مصريين
- إشتروا إعلاميين مصريين
- أخدوا ثقافات مصرية
- هيموتوا على صلاح
الي هيعمل لدوريهم أعلى مشاهدات هم الجمهور المصري. والي بيثقفهم ويفهمهم عالمية هم المصريين.
وبهذا الصدد، ردّ الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد على التدوينة بالقول: "نحترم مصر ونجلها (أكثر منك بالتأكيد) فنحن لا نرى أن الموسيقيين المصريين يباعون لنشتريهم ولا نرى أن المغنيين والفنانين المصريين يباعون لنشتريهم ولا نرى أن الإعلاميين المصريين يباعون لنشتريهم أما الثقافة المصرية نستفيد منها نعم ونفخر بها مثلما نستفيد من أي ثقافة في العالم".
وأضاف: "لذلك نمضي بخطى سريعة في التطور والنمو والتقدم ولا نشغل نفسنا بمراقبة ما يفعله غيرنا بل ننشغل في تطوير بلادنا وشعبنا ولذلك تقدمنا ونتقدم وسنتقدم أكثر بعون الله وفضله ثم بعزيمة شعب عظيم وقيادة عظيمة".
وتابع الأمير: "أما بالنسبة للاعب الكبير محمد صلاح فنحن لا نسعى لشرائه بل لشراء عقده الذي بيع لأكثر من نادي منذ أن كان في نادي المقاولون الى أن وصل لليفربول وأصبح من أهم لاعبي العالم لذلك سعينا لشراء عقده ليساهم في الخطة الموضوعة لجعل الدوري السعودي من أهم خمس دوريات في العالم وسيكون كذلك وستراه وستعلق عليه بتعليق يفوق حنق تعليقك هذا".
وأردف بن مساعد: "إن جاء صلاح سيضيف للدوري السعودي وسنسعد به بين أهله وفي بلده وإن لم يأت لن يتأثر المشروع الرياضي السعودي وستتحقق أهدافه بعون الله ورغم أنفك.. كل الاحترام والحب والتقدير لمصر وكل ما عكس ذلك هو لك".
نحترم مصر ونجلها ( أكثر منك بالتأكيد) فنحن لا نرى أن الموسيقيين المصريين يباعون لنشتريهم ولانرى أن المغنيين والفنانين المصريين يباعون لنشتريهم ولا نرى أن الإعلاميين المصريين يباعون لنشتريهم أما الثقافة المصرية نستفيد منها نعم ونفخر بها مثلما نستفيد من أي ثقافة في العالم ولذلك… https://t.co/7Mw3gSj5iU
— عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز???????? (@abdulrahman) September 3, 2023وجاءت المشادة في ظل سعي نادي اتحاد جدة السعودي لشراء اللاعب محمد صلاح من ليفربول الإنجليزي، إذ تشير تقارير إلى أن الفريق السعودي يعرض مبلغ 170 مليون جنيه إسترليني على "الريدز" لضم اللاعب المصري.
اقرأ أيضاً
بتعليق ساخر.. رئيس اتحاد جدة يقطع آمال جمهوره حول صفقة محمد صلاح
وأثار رد الأمير السعودي تفاعلا من عدد كبير من الناشطين والمدونين السعوديين؛ إذ أعرب الكثير منهم عن احترامهم لمصر وشعبها معتبرا أنها لم تكن يوما سلعة تباع وتشتري.
وكتب الناشط طلال سنبل: "الشقيقة مصر هي بلد العزة والكرامة وعزة النفس وهي صانعة الملاحم العربية ولم تكن يوما سواء هي أو شعبها العظيم للبيع أو الشراء".
وأضاف سنبل مخاطبا المدون المصري: "لقد أخذك سوء الظن والتقدير إلى الجهة الخطأ أما الاتجاه الصحيح فهو أن فخرنا الكابتن محمد صلاح هو لاعب محترف مثله مثل باقي اللاعبين المميزين الكبار الذين قدموا للسعودية من أجل برنامج رياضي تطويري كبير قد يصعب على البعض فهمه وهذا نهج قيادة السعودية العظمى".
لا والف لا يا غالي
الشقيقة #مصر هي بلد العزة والكرامة وعزة النفس وهي صانعة الملاحم العربية ولم تكن يوما سواءا هي او شعبها العظيم للبيع او الشراء،،،
لقد اخذك سوء الظن والتقدير الى الجهة الغلط اما الاتجاه الصحيح فهو ان فخرنا الكابتن #محمد_صلاح هو لاعب محترف مثله مثل باقي اللاعبين…
وقال إبراهيم المكرمي: "الفرق فقط بأننا قدرنا الموهبة المصرية ووضعناها في مكانتها التي تستحق والبعض لم تعرفوه إلا عندما قدمناه للمشاهد العربي، أما أنكم علمتونا فصحيح قديماً ولكن بأموالنا وبكد يومنا أما الآن فأصبحنا نعلم العالم بأسره.. سنعتبر تغريدتك من باب فاقد الحيلة الذي لا يملك إلا صوته فقط".
الفرق فقط بأننا قدرنا الموهبة المصرية ووضعناها في مكانتها التي تستحق والبعض لم تعرفوه الا عندما قدمناه للمشاهد العربي ، أما أنكم علمتونا فصحيح قديماً ولكن بأموالنا وبكد يومنا أما الآن فأصبحنا نعلم العالم بأسره .
سنعتبر تغريدك من باب فاقد الحيلة الذي لا يملك الا صوته فقط
وقال وليد الشهري: "لا أعتقد أن مثل هؤلاء المهمشين والمحسوبين على بعض الدول سيغيرون المعادلات الموزونة. هدفهم بالكثير البلطجة واللطم الإلكتروني".
رد مثقف، راقي، وموزون. وبالأخير هذه هي الحقيقة و الواقع.
لا أعتقد أن مثل هؤلاء المهمشين والمحسوبين على بعض الدول سيغيرون المعادلات الموزونة. هدفهم بالكثير البلطجة واللطم الإلكتروني.
شكرًا لوضع النقاط على الحروف.
وعلق الناشط محمد المصوري: "الأمر الأكيد أن هناك حملة تشويه منظمة ضد كل منجز سعودي وكل صورة جميلة فيها من قبل أصدقائنا المصرييين لأسباب بعضها ظاهر وبعضها خفي".
الأمر الأكيد أن هناك حملة تشويه منظمة ضد كل منجز سعودي وكل صورة جميلة فيها من قبل أصدقائنا المصرييين لأسباب بعضها ظاهر وبعضها خفي ،،،
— محمد المصوري (@masswary) September 3, 2023وكتب صالح الدهاش: "الموضوع ليس كرة قدم أو ثقافة، الموضوع أن السعودية تزدهر وتتطور منذ 1932 وأن رؤية 2030 هاجس تفوّق بات حقيقه مُرعبة لكل عدو أيا كان. الحمد لله على نعمة الدين القويم والحمد لله على قيادة حكيمة".
سبحان الله، كان كل شيء على ما يرام حينما باعوا واشتروا “عقده” في أوروبا. الموضوع ليس كرة قدم أو ثقافة، الموضوع أن #السعودية تزدهر وتتطور منذ ١٩٣٢م وأن رؤية ٢٠٣٠م هاجس تفوّق بات حقيقه مُرعبه لكل عدو أيا كان. الحمد لله على نعمه الدين القويم والحمد لله على قيادة حكيمه
— SALEH (@salehaldahash1) September 3, 2023وقال فرحان الفرحان: "حتى و إن أنزلت رعونتك موسيقيي وفناني وإعلاميي وأثرياء مصر العزيزة سوق النخاسة، فنحن نجل أهلنا في مصر عن هذه السوق التي لا نرتادها و نجرمها بكل أشكالها فعلى أرضنا خط سيدنا عمر بن الخطاب أول بند في حقوق الإنسان (متى أستعبدتم الناس و قد و لدتهم أمهاتهم أحرار)".
حتى و إن أنزلت رعونتك موسيقيي و فناني و إعلاميي و أثرياء مصر العزيزة سوق النخاسة ، فنحن نجل أهلنا في مصر عن هذه السوق التي لا نرتادها و نجرمها بكل أشكالها فعلى أرضنا خط سيدنا عمر بن الخطاب أول بند في حقوق الإنسان ( متى أستعبدتم الناس و قد و لدتهم أمهاتهم أحرار ) .
ليتك لم تفعل .
وقال هاني الحناوي: "نحن لا نشتري ولكن نأخذ ونطور فماذا فعلت بالموسيقيين والمغنين والآثار والثقافات دمرتوها وقذفتم بها إلى النسيان أما عن الجمهور المصري فهو جمهور ذواق ولا يشترى بمال أو بلاعب بل يبحث عن المتعة الكروية وأعدك أن دورينا هو المتعة اليوم وغدًا".
نحن لا نشتري ولكن نأخذ ونطور فماذا فعلت بالموسيقيين والمغنين والآثار والثقافات دمرتوها وقذفتم بها الي النسيان اما عن الجمهور المصري فهو جمهور ذواق ولا يشترى بمال او بلاعب بل يبحث عن المتعة الكروية واعدك ان دورينا هو المتعة اليوم وغدًا
— ????Hani Hinnawi (@hanihinnawi) September 3, 2023وكتب صاحب حساب سعودي :"الشعب المصري طيب ومحترم.. لكن المشكلة في بعض الإعلام المصري هداهم الله، تحوير المواضيع والقفز فوق النوايا وإثارة البلبلة وإدخال الشعوب في حرب القومية المصرية وتأجيج الرأي خصوصًا الإعلام الرياضي، ولنا في مباراة أم درمان العبرة".
الشعب المصري طيب ومحترم
لكن المشكله في بعض الاعلام المصري هداهم الله ،
تحوير المواضيع والقفز فوق النوايا واثارة البلبله وادخال الشعوب في حرب القومية المصرية وتأجيج الرأي خصوصًا الاعلام الرياضي ، ولنا في مباراة ام درمان العبرة .
عدم قبول #محمد_صلاح العرض والمشاركة في الدوري السعودي، جاء في مصلحة السعودية لأن من افكر في استقطاب صلاح وكسب الايجابين من الجماهير المصرية لم يفكر في السلبيين من الجماهير المصرية ما يحدثونه من تعصب وغوغائية وانقسامات قد تؤثر على العلاقة بين الشعبين الشقيقين
لذلك نقول خيرة
اقرأ أيضاً
رسائل سعودية إلى مصر: لسنا ملزمين بتصحيح أخطائكم ولن نتدخل باقتصادكم
على الجانب الآخر، قال الناشط المصري محمد علي النقى ردا على التدوينة: "بالعكس أنا كمواطن مصرى مبسوط جداً وفخم باللى بتقدمه الإدارة السعودية لبلدها وشعبها وده كلامي من كام يوم و ردي على البعض الغير مستوعبين للواقع".
بالعكس انا كمواطن مصرى مبسوط جداً وفخم باللى بتقدمه الادارة السعودية لبلدها وشعبها
وده كلامى من كام يوم و ردى على البعض الغير مستوعبين للواقع pic.twitter.com/mRlpy1dq07
وقال رامي نعيم :"لا تقلل منا فنحن لسنا سلعة للبيع تعلم الذوق والأدب .الكوكب كله بشر وشعوب في خدمة بشر وشعوب".
لا تقلل منا فنحن لسنا سلعة للبيع تعلم الذوق والادب .الكوكب كله بشر وشعوب في خدمة بشر وشعوب
— Ramy (@Ramy_Naeim) September 3, 2023وكتب محمد زيادة: "احذروا من بعض الحسابات المصرية والسعودية سواء المعروفة أو غير المعروفة التي تزيد من الكراهية بين الطرفين، منهم من يكتب عن عمد ومنهم من يكتب عن جهل والهدف واحد: الوقيعة بين الشعبين الكبيرين والبلدين العظيمين".
احذروا من بعض الحسابات المصرية والسعودية سواء المعروفة أو غير المعروفة التي تزيد من الكراهية بين الطرفين، منهم من يكتب عن عمد ومنهم من يكتب عن جهل والهدف واحد: الوقيعة بين الشعبين الكبيرين والبلدين العظيمين، هناك أيضًا حسابات تبدو وكأنها تدار من بلاد أخرى لها نفس الهدف، عن نفسي…
— Mohamed Ziada (@ziadamoh) September 3, 2023اقرأ أيضاً
مطالب جنونية من جماهير اتحاد جدة من أجل محمد صلاح
المصدر | الخليج الجديدالمصدر: الخليج الجديد
كلمات دلالية: محمد صلاح مصر السعودية عبدالرحمن بن مساعد اتحاد جدة الجمهور المصری من یکتب عن محمد صلاح لله على September 3
إقرأ أيضاً:
احتفاء نقدي مصري بنصوص الأديبة السعودية رجاء البوعلي
استضاف صالون غادة صلاح الدين الثقافي بالقاهرة، ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي" للكاتبة السعودية رجاء البوعلي.
شارك في الندوة من الكتاب والنقاد: مجدي نصار، وصفاء عبد الرحيم، والدكتور أحمد صلاح هاشم، وأدارتها الندوة غادة صلاح الدين، التي توقفت في تقديمها على عتبة الإهداء للمجموعة، مُشيرة لما حمهل الإهداء من رؤية فلسفية كرسالة تبعثها الكاتبة لجمهور قرائها منذ الوهلة الأولى، وتدير أنظارهم نحو لحظية الإنسان ووقتيته ورحيله المحتوم عبر ومضة أدبية إبداعية سلسة العبور.
وفي بداية الندوة، تحدث الناقد والكاتب مجدي نصار، في ورقته النقدية، عن اللوحات الفنية التي تجاور وتحاور قصص المجموعة، وهي لوحات لفنانيين متنوعين لتعبرعن فلسفة النص ومضمونه، حيث تم اختيارها - وفق نصار - بعناية واضحة من مدارس تشكيلية مختلفة كالتعبيرية والتكعيبية والسوريالية.
ورأى "نصار" أن ذلك الأمر دفع بالقارىء لتأمل القصة واللوحة بالتوازي تارة، وأخرى بالتناسج بين المؤثِّر والمتأثر.
واشار إلى أن قصص مجموعة "عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي"، تتحرك القصص وفق جدليات خاصة منها على مستوى المضمون "جدلية الأنا والآخر"، و" جدلية الذاتي والعام "، وعلى المستوى الشكلاني الفني " جدلية الواقعي والأدبي " و " جدلية السردي والشعري " و " جدلية السردي والتحليلي " وأخيرا " جدلية السردي والحواري ". وكما تتبدى سردية الأنا مقابل الآخر في عدة قصص، تتجسد الأنا بصفتيها الذاتية والجمعية، فقصة "عاملتي الإفريقية " تمثل محاولة للبحث عن المعنى الإنساني للوجود، بالخوضفي فضاء بيني ثالث يصنع هجينًا خاصًا يتموضع بين الثقافتين العربية والإفريقية، وتنهيها البوعلي نهاية تتأرجح بين القلبي المتعاطف مع الخادمة والذهني الرافض لخمولها، صانعة بهذه النهاية مفارقة خاصة.
ولفت إلى أن قصص المجموعة جاءت وفق منظومة سردية يتدفق فيها السرد ويتألق فيها الوصف مستعينًا بالشعر، غير أن الحوار يأتي في مواضع ليست قليلة معادلًا للسرد في رصانته.
وأما الكاتب والناقد الدكتور أحمد صلاح هاشم، فقد تناول فقال في قراءته النقدية إن المجموعة تمثل انفتاحًا على صورة المملكة العربية السعودية الحديثة مع ما تحمله من تغيير الصورة النمطية Stereo type لدى المتلقين، عبر التوغُّل في قصص تحمل سرديات من مناطق وطبائع وسلوكيات مختلفة، على أرض بلادها، من وجهة نظر محايدة قدر الإمكان، وإن لم يمكن تخليصها من مشاعر الفخر والوله بالبلاد، انتماء واعترافًا بالجميل.
وأشار إلى أن الكاتبة تبدأ رحلتها السردية بجرأة لافتة، باختيارها لتيارٍ جديد يعتمد على الانزياح الزمني، فلعلها من الثلة الأولى التي اختطت هذا التيار في المسطح السردي حديثًا. ففي حين تُفاجئنا بالمقدمة الفريدة في قصة الخادمة الأفريقية: "على أعشاب ساحل الخليج العربي، ألتفتُّ لأَرَاها مستلقيةً على بطنها"، كمقدمة جاذبة تهدف لتوريط القارئ بها، نجد بداية التعريف بهذه الخادمة الأفريقية في منتصف الأحداث، حيث تستخدم الكاتبة وببراعة سؤال الخادمة عن إمكانية السفر إلى أمها كمُتَّكَأٍ ومدخل لسرد تفاصيل لقائها بها من جديد.هذا الانزياح الزمني ليس تقنية سردية هنا بقدر ما هو حيلة كتابية لتعريف القارئ دون السقوط في فخ المباشرة، ودليل على إمساك الكاتبة بزمام القصة، وقدرتها على تحريك خيوطها ببراعة.
ورأى بأن رجاء البوعلي، تتناول قضايا المرأة بوعي شديد، دون أن تسقط في فخ الخطاب النسوي المباشر. ففي قصة "متعة"، نرى المطلقة التي تسعى للنجاة بنفسها من براثن الطامعين، في صورة تعكس الوجع المشترك بين جميع الإناث في المجتمعات الشرقية، بل والغربية بقدر ما.
كما تطرح مبادئ التمرُّد النسوي المحسوب في قصة "وجه الليل " وهي قادرة على حشد في فقرة واحدة ما يمكن أن يحيل إلى رمزية كبرى تحتاج إلى صفحات متعددة، يبرز في قصة " عطب أمومي ". ومع ذلك فهي لا تستنكف من التصريح بأن المرأة قد تكون متنمرة ومتناقضة ومنافقة، ذلك في قصتي " كوب شاي " و " المشهورة".
وفي القراءة النقدية التي قدمتها حول المجموعة القصصية "عشرة أيام في عين قسيس الإنجيلي" للكاتبة السعودية رجاء البوعلي، أكدت الكاتبة والناقدة صفاء عبد المنعم، على ضرورة إدراك قيمة التأمل اليقظ في العمل عند الدخول إلى عالم النص، فلابد أن يكون القارئ متيقظ لكل كلمة وإشارة ودلالة لتدخلنا إلى أعماق النص، وتكشف تجلياته وجماليته، سواء الظاهرة بدلالة واضحة أو الخفية من خلال الإشارات، وهنا يكون القارئ مشاركًا وليس قارئًا هامشيًا " المتلقي السلبي"، فالنص يفض أسراره للقارئ الموسوعي الباحث عن مواطن الجمال، وليس عن الحكاية فقط، اعتبارًا بالعمق النفسي داخل النص، والبعد الزمني والمكاني، الحدث الذي تشكلت منه الشرارة لبناء النص، الواقع الاجتماعي والثقافي والبيئي، الصدام الدرامي أو المأساة، الصراع بين الموروث الراسخ والوافد الذي جاء مع الحضارة والتقدم. وكملمحٍ آخر مهم تأتي المجموعة القصصية بمحاولة التماس من نص (ألف ليلة وليلة) في طريقة البناء (سرد وشعر).