جريدة الوطن:
2024-06-27@08:06:46 GMT

الإعاقة والإعلام: متى نلتقي؟ «الجزء الثاني»

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

الإعاقة والإعلام: متى نلتقي؟ «الجزء الثاني»

سنتناول في الجزء الثاني الخطوات الإجرائية والعملية لتقريب الإعاقة من الإعلام والاعلام من الإعاقة لبناء علاقة حب حقيقية بينهما والإصلاح ما بين ذات البين، وهنا تنقسم الشروط والالتزامات الى ما على أصحاب قضية الإعاقة من واجب ومسؤوليات ثم ما على مؤسسات الاعلام أيضًا من مسؤوليات وواجبات. إخوتنا ذوي الإعاقة تقع عليهم المسؤولية الأكبر خاصة منهم أصحاب الهوايات والمقدرة الإعلامية مرئية، سمعية أو تحريرية لعلهم يعلمون أن ما يتمتعون به من حقوق وامتيازات جاء بفضل جهود دؤوبة لفترات طويلة ممن سبقُوهم من إخوانهم ذوي الإعاقة كلٌّ في مجاله، عملوا على البناء خطوة خطوة وبكل اصرارٍ ونفسٍ طويلٍ لننعم بما نحن عليه اليوم من حقوق ومكاسب فلابد من أن تُبادروا لاقتلاع مكانتكم في الاعلام وإذا ما حصَلتم صعوبة فلا تبخلوا بإعادة الكرّة تلو الكرّة وثِقُوا بأن المستقبل دائمًا أكثر إشراقًا فإن الغيث يبدأ بقطرة.


أما الإعلام كهيكل مؤسسي متكامل تحكمه قوانين وتشريعات وضوابط مهنية يكون عامل التدخل والتحديث أكثر سهولة كما سنحاول شرحه.
اذا ما بدأنا بالجهة الحكومية الراعية وزارة الاعلام قد نفيدهم بأنه حان الوقت للتفكير في أحسن السبل العملية لتدارس مع المؤسسات الإعلامية بأنواعها التي هي تحت مظلتها، ضرورة اقتراح تخصيص حدٍّ أدنى من المساحات لقضايا الإعاقة تتلوه تعاميم أو قرارات منظمة ولِمَ لا، وضع ميثاق إعلامي يرتكز على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتكون مبادئ الميثاق هي المساواة بين كل الأشخاص على المستوى التوظيف الإعلامي والتغطية الإعلامية، إن هذه الخطوة من شأنها التأسيس لخطاب إعلامي حقوقي يستبدل إطار (الإنسانيات) النمطي السائد بـ(الحقوقيات).المؤسسات العاملة في المجال من تليفزيون وإذاعة وصحافة مكتوبة هي الجواد الفعلي للتغيير خاصة إذا ما اقتنع المسؤولون فيها بقضية الإعاقة واستعدوا بكل حبٍّ وتطوعٍ، بل وبشغفٍ لسد هذا الفراغ الحالي فعليهم الأخذ ما أمكن من مقترحاتنا.
أولها الانطلاق من الوضع الحالي لأنه عمومًا ليس بالسيء، سيكفي تعديل بسيط على توزيع المساحات فقط، والمسؤولون هم الأدرى والأعلمُ بـ(متى)؟ وأين؟ تكون البرامج والمقالات المتناولة للإعاقة أحسن جدوى وأكثر متابعة. إعداد وتدريب الإعلاميين الحاليين في مجال علم الإعاقة لفهم مكونات شخصية ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والآليات النفسية المتحكمة في ردود أفعالهم حتى يسهل التواصل ويصير شيّقًا لكل المتلقين للرسائل الإعلامية.
التليفزيون بإمكانه إعداد برامج أسبوعية قارّة وأجذبها حسب خبرتنا المتواضعة يكون ما قسم الى ثلاثة محاور ثابتة وهي: محور التشخيص ويتضمن في كل مرة الشرح الطبي الدقيق لأحد الاعاقات ثم سبل الوقاية، والمحور الثاني يشمل الردَ على استفسارات الأشخاص ذوي الإعاقة بحضور مباشر للمسؤولين يتفاعلون ويجيبون عمّا يُطرح، والمحور الثالث يخصص لتغطية ما يستجد من أحداث ذات صلة بالقطاع محلية ودولية ومنها تغطية إنجازات ذوي الإعاقة علميًا، رياضيًا. الاعلام السمعي أيضًا مُطالب بهذا النوع من البرامج الاذاعية القارة، والصحافة المكتوبة عليها الدعوة للموهوبين لتحرير مقالات توعوية بصفة مستمرة ومواصلة جهود تكوين الصحفيين في مجال الكتابة المتخصصة.
مع كل هذا أدعو إخوتي وأخواتي ذوي الإعاقة الى خوض تجربة الاعلام الالكتروني وما يُوَفَر من مساحات شاسعة، حرة قد تكون مرآة تعكس أراء مُنتجيها وتجاربهم ووسيلة لعرض احتياجاتهم، ولقت العديد من هذه ال نجاحًا باهرًا وحصدت الملايين من المتابعين، وتساهم هذه الأخيرة بطريقة أو أخرى في وصول كل أطياف المجتمع المحلي والدولي الى ما يريد إبلاغه صاحب القناة وهذا ما سيساعد على رفع الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة.
هكذا تغييرات طفيفة على واقع الإعلام ستحسن علاقة الاعلام بالإعاقة وتوجد أرضية جدًّا خصبة لولادة مرحلة من الحب والرعاية بين الطرفين وسيكون المستفيد الأول هو الوطن العزيز بكل فئاته منهم أبناؤه من ذوي الإعاقة الذين طبعًا سيكونون أفرادًا فاعلين ومساهمين في مواصلة تحقيق أهداف رؤية (عمان 2040) إن شاء الله.

زوهير بن الحبيب بن عياد بن يحيى
خبير شؤون الإعاقة
benyahiazouhaier@yahoo.fr

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

فيلم ولاد رزق 3 يتخطى الـ 140 مليون بالسينمات السعودية

احتل فيلم ولاد رزق 3 المركز الثاني علي مستوي الافلام التي تعرض بالمملكة العربية السعودية في اسبوع عرضه الثاني . 

 

وحقق فيلم ولاد رزق في موسمه الثالث في اسبوع عرضه الثاني بالسينمات السعودية ما يقرب من 11 مليون ريال ، وهو ما يعادل 140 مليون جنيه مصري .

 فيلم ولاد رزق 3

احتفل أبطال وصناع ولاد رزق 3 الثلاثاء، الماضي بالعرض الخاص للفيلم، وذلك بإحدى سينمات القاهرة الجديدة، بحضور عدد من الفنانين.

 

  شهد العرض الخاص لفيلم ولاد رزق 3، حضور مجموعة من النجوم، أبرزهم: أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، طارق العريان، آسر ياسين وزوجته، أسماء جلال.

 

نجوم الفن يحتفلون مع أبطال ولاد رزق 3 

كما حرص عدد آخر على الحضور والاحتفال مع الأبطال بانطلاق عرض الفيلم، ومنهم: أمير المصري، رزان مغربي، ياسمينا العبد، أحمد غزي، صدقي صخر، مريم الخشت.

 فيلم ولاد رزق 3

ينطلق عرض فيلم ولاد رزق 3، اليوم الأربعاء 12 يونيو، بجميع دور العرض المصرية، مقرر أن ينطلق عرضه بسينمات الوطن العربي خلال الأيام القليلة المقبلة.

 فيلم ولاد رزق 3أبطال فيلم ولاد رزق 3

فيلم ولاد رزق 3، بطولة الفنان أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وآسر ياسين، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وإخراج طارق العريان، وفيلم  ولاد رزق 3 عرض منه جزئين، الجزء الأول كان عام 2015، والجزء الثاني عرض في عام 2019.

 فيلم ولاد رزق 3

 

فيلم ولاد رزق 3 

حقق فيلم ولاد رزق، في السينمات المصرية إيرادات قياسية، إذْ حقق في الجزء الأول ما يقرب من 37 مليون جنيه تصدر وقتها إيرادات السينما، بينما الجزء الثاني استطاع أن يحقق أرقامًا قياسية جعلته يصل لـ104 ملايين جنيه وصل بها للمركز الثالث في ترتيب الأعلي إيرادًا في تاريخ السينما المصرية بعد فيلمي "كيرة والجن" وفيلم "الفيل الأزرق" الجزء الثاني.

فيلم اللعب مع العيال.. حصيلة إيراداته بشباك التذاكر أمس فيلم "ولاد رزق 3" يحصد أرقامًا قياسية بالسينمات أمس ريهام عبد الغفور تدعم كندة علوش بعد إصابتها بالسرطان ماجد المهندس يلتقي بمحبيه على مسرح محمد عبده أرينا بالرياض وليد توفيق يستعد لإحياء حفل غنائي بالساحل الشمالي شاهد قبل العرض.. الصور الأولى من كواليس فيلم الهوى سلطان بطولة منة شلبي خطوط حمراء في حياة ماجي بو غصن.. خيانة وعنف زوجي| ما الحكاية؟ مي كساب تدعم كندة علوش في أزمتها الأخيرة شذى تكشف حقيقة انفصالها بعد عام من زواجها (تفاصيل) كندة علوش تكشف أصعب لحظات بحياتها بعد إصابتها بسرطان الثدي: أمي مصابة بنفس المرض

مقالات مشابهة

  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • ياسمين العبد تستعد لتقديم فاعلية «Safe Together»
  • "آداب طنطا" تنظم احتفالية لمناقشة مشاريع تخرج طلاب قسم الاعلام
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • عمرو يوسف ضيف الإعلامية فاطمة مصطفى في «الراديو بيضحك».. الخميس
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • فيلم ولاد رزق 3 يتخطى الـ 140 مليون بالسينمات السعودية
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة