نبض السودان:
2024-07-12@02:34:47 GMT

الدقير.. البرهان خرج بعملية استخباراتية

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

الدقير.. البرهان خرج بعملية استخباراتية

رصد – نبض السودان

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) عمر يوسف الدقير – قال إن استمرار الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع “خطر كبير على السودان”، لافتًا إلى إمكانية أن تتحول إلى حرب أهلية أو تفتح الباب أمام التدخلات الخارجية، ويتحول السودان إلى “ساحة صراع بين قوى خارجية لا علاقة لها بأجندة الشعب السوداني”.

وقال الدقير في مقابلة مع التلفزيون العربي مساء أمس إن إرادة وقف الحرب تتعاظم يومًا بعد يوم في السودان. وتعليقًا على خروج البرهان من القيادة العامة للجيش بالخرطوم، قال الدقير إن خروج البرهان “تطور جديد في مسار الأحداث”، لافتًا إلى أنه كان تحت الحصار وخرج بعملية استخباراتية. “نعول على أن يتحول خروج البرهان إلى فرصة إيجابية للتحرك نحو وقف الحرب” – أردف الدقير أن “العمليات العسكرية تراوح مكانها والمعاناة زائدة مع التهديد الوجودي للسودان.

ومن المهم البحث عن حل”.وقال الدقير إن الحرب الدائرة في السودان حصاد لتراكم تاريخي منذ الاستقلال، لافتًا إلى أن “القضايا الأساسية ظلت بلا إجابات”. “نريد أن تكون هذه الحرب المريرة فرصة لتأسيس جديد” – زاد الدقير.

وعن جولة قوى الحرية والتغيير الخارجية، قال الدقير إن القصد من زيارتهم إلى قطر وكل البلدان الأخرى هو حشد الجهود الإقليمية والدولية لوقف الحرب وتيسير عملية سياسية يقودها السودانيون.

وأضاف: “طرحنا رؤيتنا للقيادة القطرية وطلبنا منها الاضطلاع بدور إيجابي”.

وبشأن الاتهامات المصوبة إلى قوى الحرية والتغيير بأنها “ظهير سياسي لقوات الدعم السريع”، رد الدقير بأن هذا الاتهام “بلا ساقين”، مضيفًا: “نحن كنا ضد الدعم السريع حتى قبل ثورة ديسمبر، وضد إنشاء أي مليشيا، وظللنا ندفع بمطلب الجيش الواحد في مواثيقنا وإعلاناتنا السياسية”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: استخباراتية البرهان الدقير بعملية خرج

إقرأ أيضاً:

آبي أحمد يبلغ البرهان : هذه الحرب ستنتهي والاصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة

بورتسودان –  تاق برس-  أطلع قائد الجيش السوداني، رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بورتسودان، الثلاثاء، الحرب الدائرة في السودان وسبل تحقيق السلام.

وقاد البرهان بنفسه السيارة التي أقلت آبي أحمد من مطار بورتسودان إلى القصر.

وعقد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لقاءً ثنائياً مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم بقصر الضيافة تطرق فيه لأواصر العلاقات الثنائية بين السودان وإثيوبيا.

وجاءت هذه الزيارة بعد ازمة واتهامات من السودان لاثيوبيا بدعم ومساندة قوات الدعم السريع في حربه ضد الجيش السوداني والشعب.

وقال رئيس المجلس السيادي أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تأتي للدلالة على عمق العلاقات بين شعبي البلدين مبيناً أنها إمتداد لصدق القيادة الإثيوبية وحسن نواياها تجاه السودان.

مؤكداً متانة العلاقات بين البلدين وأهمية المحافظه عليها.

من جانبه قال آبي أحمد ان “الزيارة بمثابة رسالة تضامن مع شعب السودان في محنته وأضاف قائلا ” هذه الحرب ستنتهي وستبقى العلاقات بين إثيوبيا والسودان راسخة ووطيدة”.

 

وحسب بيان من مجلس السيادة تلقاه “تاق برس” قدم الفريق أول ركن البرهان تنويراً لرئيس الوزراء الإثيوبي حول الوضع في السودان على خلفية التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها وفق منطوق البيان.

وقال البرهان إن “المليشيا” قوات الدعم السريع  ارتكبت جرائم وفظائع ضد الشعب السوداني فضلا عن تدميرها للبنية التحتية للدولة وإستهداف المؤسسات القومية.

وأكد رئيس مجلس السيادة حرص السودان على تطوير مجالات التعاون مع إثيوبيا وذلك لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

من جانبه عبر رئيس الوزراء الإثيوبي عن شكره لرئيس مجلس السيادة على حسن الضيافة والاستقبال.

واكد ابي احمد أن زيارته للسودان تأتي للتضامن مع الشعب السوداني وقال أن الأصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة .

وقال آبي أحمد أن هذه الزيارة جاءت لتأكيد وقوف إثيوبيا حكومة وشعباً مع السودان.

 

وأضاف “الزيارة بمثابة رسالة تضامن مع شعب السودان في محنته وأضاف قائلا ” هذه الحرب ستنتهي وستبقى العلاقات بين إثيوبيا والسودان راسخة ووطيدة”.

 

واشار لأهمية السلام بإعتباره اساس التنمية.

 

وشدد على أن مشكلات الدول يجب أن تحل داخليا دون تدخل خارجي.

وإختتم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد زيارته للبلاد اليوم بعد زيارة رسمية أجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الإهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان.

 

وكان في وداعه بمطار بورتسودان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وعدد من السادة الوزراء.

 

وأجرى الحانبان السوداني والإثيوبي حسب بيان مجلس السيادة، جلسة مباحثات مشتركة أكدت أهمية دفع وتعزيز العلاقات وتطويرها فى مختلف المجالات.

 

كما نوها إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وحرصهما على تمتينها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

ورافق رئيس الوزراء الإثيوبي وفد وزاري رفيع المستوى.

مقالات مشابهة

  • البرهان يشترط انسحاب الدعم السريع من المدن السودانية لوقف إطلاق النار
  • مالك عقار نائب البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية
  • نائب البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية
  • مالك عقار نائب البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع كمنظمة إرهابية
  • آبي أحمد يبلغ البرهان : هذه الحرب ستنتهي والاصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة
  • هل تفلح التحركات الدبلوماسية الأخيرة في تطويق الأزمة السودانية؟
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان ويبحث مع البرهان تعزيز التعاون
  • أكد انقطاع الاتصالات مع البرهان .. حمدوك: ظللنا ندين انتهاكات الدعم السريع بصورة مستمرة
  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد يصل بورتسودان ويجري قمة مباحاثات مع البرهان