جريدة الوطن:
2024-10-02@05:28:51 GMT

شراع : صحوة إفريقية متأخرة.. ولكن

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

شراع : صحوة إفريقية متأخرة.. ولكن

على مدار التَّاريخ مثَّلت مناطق الثروات هدفًا رئيسًا للقوى الاستعماريَّة، وأيُّ بقعة في هذا العالَم مُرشَّحةٌ لأنْ تكُونَ هدفًا لجحافل هذه القوى بمجرَّد أنْ تفصحَ الاكتشافاتُ والتنقيباتُ عن ثروات جديدة أو مزيدٍ من الثروات التي يتواصل نهْبُها وتحديدًا في قارَّتَيْ إفريقيا وآسيا.
لذلك لا غَرْوَ أنْ يسيلَ لُعاب القوى الاستعماريَّة للثروات الهائلة التي تتمتَّع بها القارَّة السَّمراء التي توصفُ بأنَّها مَنْجَمُ العالَم، وأنْ تبقَى القارَّة بثرواتها وشعوبها مستعمَرَةً.

فالعقل الاستعماريُّ لَمْ يتورَّعْ عن قول الحقيقة بأنَّ قدرَ إفريقيا أنْ تبقَى هكذا، وإذا لَمْ تكُنْ كذلك فإنَّ أوروبا على وجْهِ التحديد لَنْ تكُونَ قوَّة اقتصاديَّة ولا قارَّة غنيَّة، سيغدو حالها حال دوَل العالَم الثالث الفقيرة، وهذا ما يُقرُّ به الأوروبيون على اختلاف مشاربهم من أكبر مسؤول إلى أصغر مسؤول، ومن أغنى مواطن أوروبي إلى أفقر مواطن.
ومَنْ يُتابعْ ردَّات الفعل الأوروبيَّة بوَجْهٍ عامٍّ، والفرنسيَّة بوَجْهٍ خاصٍّ، على خلفيَّة الانقلابات التي تشهدها إفريقيا في النيجر والجابون وقَبلها في مالي وبوركينا فاسو، يقفْ على حقيقة مفادها وهي أنَّ القارَّة العجوز ـ وخصوصًا دوَلَها الاستعماريَّة ـ تقبض على قَلْبها من أنْ يَمضيَ قطار الصحوة للشعوب الإفريقيَّة في سِكَّتِه فيأتي على كُلِّ دوَل القارَّة السَّمراء، فتتخلَّص من ربقة الاستعمار. وقَدْ بانَ ذلك على ألسنة تصريحات القادة الأوروبيِّين، حيث اعترف جوزيب بوريل مفوَّض الشؤون الخارجيَّة بالاتِّحاد الأوروبي بأنَّ ما يَحدُث في غرب إفريقيا يُشكِّل مشكلةً كبيرة لأوروبا، وأنَّ الوضْعَ محلُّ نقاش وزراء الدِّفاع والخارجيَّة الأوروبيِّين. أمَّا فرنسا، التي تجني ما اقترفته يَدُها الاستعماريَّة الآثمة، فقَدْ أعلنت على لسان رئيسة وزرائها إليزابيت بورن أنَّ فرنسا تتابع «باهتمامٍ شديد» الوضْعَ في الجابون، وأنَّ دبلوماسيَّة بلادها تُواجِه أزمات كثيرة، وهي تُتابعُ الوضْعَ في الجابون باهتمامٍ شديد، مع رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تنفيذ مطالب المجلس العسكري الذي يَقُودُ الانقلاب في النيجر بسَحْبِ السَّفير الفرنسيِّ الذي باتَ غيرَ مرغوبٍ فيه شَعبيًّا ولا رسميًّا، وكذلك سَحْبُ القاعدة الفرنسيَّة وإنهاء الوجود الاستعماريِّ من أراضي النيجر إلى غير رجعة. ولا يزال ماكرون يضغط على مجموعة «إيكواس» لقيادة عملٍ عسكريٍّ ضدَّ النيجر لإعادة الرئيس المعزول محمد بازوم وإعادته إلى السُّلطة، مُمَنِّيًا النَّفْسَ بأنْ تبقَى النيجر مستعمَرَةً فرنسيَّةً تُواصلُ الشركات الفرنسيَّة نَهْبَ ثرواتها. اللافت للنَّظر والمُثير للسُّخرية في الوقت ذاته، هو أنَّ هذه الانقلابات أخذَتْ تصفُها باريس وعواصم الاتِّحاد الأوروبي بأنَّها انقلابٌ على الديمقراطيَّة، في حين أنَّ الإرثَ الاستعماريَّ وتاريخَ الأنظمة الحاكمة في الدوَل الإفريقيَّة التي تشهد انقلابات يؤكِّدان أنَّ المُستعمِرَ ـ سواء في إفريقيا أو آسيا أو غيرهما ـ لا يعترف بشيء اسمه ديمقراطيَّة؛ لأنَّه يعْلَمُ يقينًا أنَّ الديمقراطيَّة الحقَّة تَعْنِي زوالَه والقضاءَ على استعماره. ومَنْ يُتابع التَّاريخ الاستعماريَّ حتَّى الآن يَجِدْ أنَّ المستعمِرَ دائمًا ما يأتي بأنظمة تابعة له لِيضْمَنَ استمرارَه في نهْبِ الثروات.
صحيح أنَّ ما تشهده بعض دوَل القارَّة الإفريقيَّة هو صحوة شَعبيَّة ـ وإن جاءت متأخرة ـ أسهم في تَبَلْوُرِها وتكَوُّنِها التحوُّلاتُ التي يشهدها العالَم وصراع النفوذ بَيْنَ الدوَل الكبرى، وكذلك الصراع الجاري بَيْنَ روسيا الاتِّحاديَّة وحِلْفِ شَمال الأطلسيِّ «ناتو» على الأرض الأوكرانيَّة، وما يَجرُّه من استقطابات وبحْثٍ عن مكامن الضَّعف والقوَّة، ومحاولة تقويضها. وتُعدُّ هذه الانقلابات في القارَّة السَّمراء هي إحدى حلقات هذا الصراع الذي ـ كما يبدو ـ لَنْ ينتهيَ دُونَ أنْ يقذفَ بِكُرَاتِ نيرانِه قارَّات العالَم، لا سِيَّما الدوَل التي تُمثِّل مناطق نفوذ ومُستعمَرَات، وهي أيضًا فرصة لكثير من الدوَل والشعوب لِتنالَ استقلالَها الكاملَ وسيادتَها غير المنقوصة وتتمتَّعَ بثرواتها، وترسي بذلك مناخ السلم الاجتماعي والاستقرار المعيشي، وتَبْنِي اقتصاداتها وسياساتها على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخُّل في الشؤون الداخليَّة، وتبادل المصالح والتَّعاون على أساسٍ من العدالة والمساواة، وهذا ما تدعو إليه اليوم روسيا الاتِّحاديَّة ومَنْ معَها مِن الشُّركاء والحُلفاء مَنْ يُشاركها هذا التوجُّه؛ لكونِه أساسًا لبناء عالَمٍ جديد مُتعدِّد الأقطاب. فلولا النَّهب والهيمنة والعمالة والخيانة لَمَا تمكَّنت قوى الاستعمار ـ قديمه وجديده ـ من إفقار الشعوب والتحكُّم في أرزاقها ومصائرها.

خميس بن حبيب التوبي
khamisaltobi@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العال م الدو ل التی ت

إقرأ أيضاً:

السويلم: أنا لا أطبل ولكن الهلال ما فيه حيله وسينتصر غدًا .. فيديو

ماجد محمد

أشاد الناقد الرياضي محمد السويلم بإنجازات نادي الهلال وقوة لاعبيه وحماسهم .

وقال السويلم خلال لقائه على برنامج المجلس المُذاع على قناة الكأس :” أنا لا أطبل ولكن الهلال ما فيه حيله وهو الأفضل وسينتصر غدًا.”

ويستضيف فريق الهلال نظيره الشرطة العراقي، مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب المملكة أرينا، ضمن منافسات الجولة الثانية من مباريات منطقة غرب في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/aMHXWQ-phJCEmAkC.mp4

مقالات مشابهة

  • مرض قاتل ينتشر في دولة إفريقية
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • 6 منتخبات في النسخة الأولى لـ «شراع الأولمبياد الخاص»
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • السويلم: أنا لا أطبل ولكن الهلال ما فيه حيله وسينتصر غدًا .. فيديو
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • وباء قاتل يحصد الأرواح في دولة إفريقية.. معدل الوفاة 88%