بدأ التلفزيون الرسمي الإيراني الجمعة، ببث مباراة من دوري الروشن السعودي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخ البلدين.

وقالت قناة الإخبارية السعودية في منشور على منصة "إكس" تويتر سابقا، الأحد، أن "الرياضة السعودية تنجح وتتخطى الحواجز والشعارات وتصل إلى قلوب الشعوب".

فيديو | الرياضة السعودية تنجح وتتخطى الحواجز والشعارات وتصل إلى قلوب الشعوب.

. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث لأول مرة مباراة من الدوري السعودي.. والإيرانيون يصفون الحدث بالتاريخي #هنا_الرياض pic.twitter.com/y2RKmzaID1 — هنا الرياض (@herealriyadh) September 2, 2023

وأضافت "إن التلفزيون الرسمي الإيراني بث لأول مرة مباراة من الدوري السعودي، بين الهلال والاتحاد ووصف بعض الإيرانيين الحدث بالتاريخي وعبروا عن إعجابهم بمستوى الدوري السعودي".

ويعد هذا الحدث هو الأول من نوعه بعد إعادة العلاقات بين البلدين، منذ عودة العلاقات في آذار/مارس الماضي.


وحضر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة السعودية الرياض في في 17 آب/أغسطس الماضي، في أول زيارة له إلى السعودية منذ استئناف العلاقات.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن الرياض تتطلع لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للمملكة بناء على دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد بن فرحان خلال مؤتمر صحفي بالرياض جمعه بنظيره نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان استئناف بعثات المملكة وإيران لأعمالهما ومباشرة سفيري البلدين مهامهما، معتبرا إياهما "خطوة مهمة".

في المقابل، أكد وزير خارجية إيران، أن العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح وتشهد تقدما ملحوظا مؤكدا أن إيران تثمن دور المملكة في المنطقة.


ومطلع تموز/ يوليو الماضي باشرت السفارة السعودية أعمالها في العاصمة الإيرانية طهران بعد شهرين من افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض.

وجاءت الخطوة ضمن برنامج استكمال عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بين البلدين عقب مباحثات استمرت عدة أيام برعاية صينية في آذار/ مارس الماضي.

ورعت الصين اتفاق المصالحة بين الرياض وطهران عبر مبادرة للرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث أدار المباحثات رئيس مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية السابق وانغ يي.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في كانون الثاني/ يناير عام 2016 بعد اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في طهران على خلفية إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر بتهمة "الإرهاب".

وفي ذات الشهر اتهمت طهران الرياض بقصف سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء خلال حملة عاصفة الحزم التي قادتها السعودية ضد مليشيا الحوثي التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد عام 2014.


وفي أيلول/ سبتمبر 2019 حملت الرياض طهران المسؤولية عن هجمات استهدفت منشآت أرامكو النفطية وعطلت نصف إمدادات المملكة، فيما نفت إيران تلك التهمة، وأعلنت جماعة الحوثي المدعومة من طهران مسؤوليتها عن الهجمات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيراني مباراة السعودية الدوري السعودي إيران السعودية الدوري السعودي مباراة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدوری السعودی مباراة من

إقرأ أيضاً:

بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا

مسقط - العمانية

استقبل معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم سعادة أمجد القهيوي سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى سلطنة عُمان للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله.

‏وثمّن معاليه الجهود التي بذلها سعادة السفير في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة.

كما استقبل معالي السّيد وزير الخارجية سعادة فيرونيك أولانيون، سفيرة جمهورية ‫فرنسا المعتمدة لدى سلطنة عُمان للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عملها.

‏وأعرب معاليه عن تقديره لجهود سعادة السفيرة في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، وتمنياته لها بالتوفيق والنجاح في مهامها الجديدة.

مقالات مشابهة

  • بغداد تعزز مكانتها كوسيط إقليمي بين دمشق و أنقرة بعد نجاح وساطتها بين طهران والرياض
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • خاص| جيمس بيرس يكشف لـ "الفجر الرياضي" حقيقة رحيل فان دايك إلى الدوري السعودي وموقف ليفربول الأخير
  • طاقم حكام مباراة طلائع الجيش والأهلي في الدوري المصري
  • إيكاردي على رادار الدوري السعودي
  • ليس صلاح.. الدوري السعودي يستهدف ضم نجم ليفربول
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات الرئاسة.. سفير طهران بالرياض يعلق
  • التلفزيون الإيراني: تقدم بزشكيان في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية