افتتحت اليوم فعاليات معرض فارماكونكس، الرائد لتصنيع الأدوية في إفريقيا في القاهرة، حيث أقيمت فعاليات المعرض الممتدة على مدار 3 أيام في نسخته العاشرة تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، وذلك بمركزمصر الدولي للمعارض بالقاهرة. ويتزامن افتتاح المعرض مع مرور عِقد من التميز والنمو في دعم وتنمية صناعة الأدوية تماشيًا مع اتجاه الدولة لتوطين العديد من الصناعات الدوائية الحديثة.

 

وشهدت السنوات الثلاث الماضية وحدها نموًا ملحوظًا في فارماكونكس، حيث رُصدت زيادة كبيرة بنسبة 117% في حجم المعرض وتوافد مبهر بنسبة 150% في عدد الزوار. كما يُتوقع أن تجتذب النسخة الحالية من المعرض ما يقدر بنحو 6500 زائر، بمشاركة تمتد عبر 20 دولة، بما في ذلك دول بارزة مثل الصين والهند وفرنسا والنمسا وإيطاليا وألمانيا. والجدير بالذكر أن المشاركات الهندية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 30% في هذه النسخة، كذلك سيشهد المعرض حضور وفد نيجيري لبحث سبل التعاون مع كبرى شركات الأدوية المصرية.

محمد عبد الكريم يفتتح المعرض الدولي للحديد والصناعات المعدنية «Metal & Steel» العشري من افتتاح معرض الحديد والصلب: مصر قادرة على احتضان الفعاليات العالمية

أعرب مصطفى خليل، مدير المعارض بالشركة المنظمة للمعرض  عن فخره بمسار فارماكونكس في العقد الماضي: « نفخر بالمكانة التي احتلها فارماكونكس بجدارة على مدار السنوات العشر الماضية. لقد كان نمو المعرض وتأثيره استثنائيًا، مما عزز مكانته كقوة رائدة في صناعة الأدوية، ويعد هذا التقدم بمثابة شهادة على التزامنا الثابت بتعزيز التقدم وقيادة التغيير المستدام في هذا القطاع سريع التطور.»

كما أكد خليل سعيهم الجاد نحو الاستدامة قائلًا:« الاستدامة هي في مقدمة أولوياتنا حيث تهدف مبادرتنا «النساء في الصناعات الدوائية» (Women in Pharma) إلى تعزيز التنوع الشمولية داخل الصناعة، وخلق مساحة للنساء للالتقاء معًا لمشاركة تجاربهن ومعارفهن وأفكارهن. يتضمن برنامج فعاليات «النساء في الصناعات الدوائية» العديد من المناقشات حول الفرص والتحديات التي تواجه النساء في المناصب القيادية، وكذلك عن كيفية إدارة التوازن بين العمل والحياة للعاملات بقطاع الأدوية. كما تتناقل الخبرات فيما بينهن في السعي للتطوير المهني دعمًا لدور المرأة في المجتمع.»

كما أضاف خليل أن المؤتمرات في فارماكونكس تتناول الاستدامة والبيئة مثل كفاءة استهلاك الطاقة، ومعالجة المياه، والممارسات المستدامة، ويؤكد أن هذا التفاني هو من منطلق التزامهم الثابت بالنمو المسؤول لهذه الصناعة بما يتماشى مع الأهداف البيئية العالمية.

تعتد إنفورما ماركتس مصر بكونها منظم فعاليات عالمي متميز مع محفظة ثرية تؤكد تفانيهم في قيادة نمو الصناعة وتعزيز الابتكار. وكانت هذه المحفظة بمثابة منصة للجهود التعاونية، وتبادل المعرفة، والتقدم الشامل لهذه الصناعة. إذ يكمن العامل الرئيسي في النجاح الباهر لفارماكونكس في ميزاته الشاملة، حيث الجمع بين المؤتمرات والدورات التدريبية وتحقيق التوافق بين المشاركين وكذلك ورش العمل، التي تخلق بيئة فريدة تحفز الإبداع وتسهل تبادل المعرفة وتعزز التعاون. ولا تشكل هذه الجوانب اتجاهات الصناعة فحسب، بل تعمل أيضًا على دعم الابتكار، مما يضمن بقاء المشاركين في طليعة المشهد الدوائي الحديث.

 بينما نمضي قدمًا، يظل فارماكونكس ملتزمًا بكونه قوة دافعة في كل من نمو الصناعة والابتكار. هنا، عبر خليل عن طموحهم بتوسيع تأثيرهم من خلال إشراك جمهور أكثر شمولاً وتعزيز التعاون الأكثر تأثيرًا. من خلال البقاء في طليعة التطورات الدوائية، فإنهم يساهمون في مستقبل تزدهر فيه الصناعة بشكل مستدام.
 

 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تصنيع الأدوية وزارة التجارة والصناعة شركات الأدوية

إقرأ أيضاً:

الوزير يبحث مع "سكاتك النرويجية" وتحالف 3 شركات أوروبية توطين صناعة المحللات الكهربائية بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعًا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم (شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الإيطالية، وشركة SLB الفرنسية)، وذلك لبحث خطة التحالف لإنشاء  مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة، وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الصناعة.

وخلال اللقاء تم استعراض أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم وفي السوق المصرية ودور كل شركة من الشركات الثلاث في العملية التصنيعية للهيدروجين الأخضر والقدرات التصنيعية لها، بالإضافة إلى حجم ونوعية المعدات التي تستخدم في عملية  تصنيع المحللات الكهربائية.

وأكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين هذه الصناعة لجعل مصر مركزًا إقليميًا للتصنيع والتصدير للأسواق الخارجية، لافتًا إلى أنه سبق وتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، حيث سبق وتم توقيع اتفاقية مع تحالف شركة (ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية)؛ لإقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب وكذا تم توقيع اتفاقية التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، مع تحالف شركتي (EDF Renewable  الفرنسية وشركة Zero Waste المصرية / إماراتية)، مؤكدًا على  تقديم كافة أوجه الدعم للشركة هذا المصنع  سواء فيما  يتعلق بتخصيص الأراضي الصناعية أو التراخيص الصناعية اللازمة للإنتاج والتصدير.

وأضاف أن السوق المصرية يتمتع بكافة المقومات لإقامة هذه الصناعة والتي تشمل السوق الاستهلاكي الكبير والموقع الجغرافي المتميز المؤهل للتصدير إلى مختلف دول العالم، والأيدي العاملة الماهرة والمواد الخام اللازمة للإنتاج، مؤكدًا على ضرورة تكامل ما ستنتجه الشركة من محللات كهربائية مع مختلف مستلزمات ومراحل تصنيع الهيدروجين الأخضر الأخرى مثل محطات تحلية المياه وغيرها، وكذا ضرورة تقدم الشركة بالجدول الزمني المخطط لإقامة المصنع وكافة احتياجاته اللازمة للإنتاج لوزارة الصناعة وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة القادمة لسرعة إنهاء الدراسات الخاصة بالمشروع.  

وأكد ممثلو تحالف الشركات الثلاث حرصهم على ضخ هذا الاستثمار الجديد بالسوق المصرية لتوافر المقومات اللازمة لإقامة هذه الصناعة الهامة وباعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة ومركزًا مهمًا للتصدير للخارج خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتوطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • زيادة الاستثمارات ومساندة القطاع الصناعي أهم ملامح خطة "صناعة النواب"
  • وكيل «صناعة النواب»: متوقع مناقشة أكثر من قانون داخل اللجنة للنهوض بالقطاع
  • استعداد قطاع صناعة الموضة في الشرق الأوسط لإحداث تأثير عالمي في BRICS+ Fashion Summit 
  • منصور بن محمد: «ويتيكس» يُثبت عاماً بعد عام مكانته كمنصة عالمية رائدة
  • "الوزير" يبحث مع سكاتك النرويجية وتحالف 3 شركات اوربية إقامة مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • الوزير يبحث مع "سكاتك النرويجية" وتحالف 3 شركات أوروبية توطين صناعة المحللات الكهربائية بمصر
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية