البوابة - نجح الممثل السعودي الشاب محمد الشهيري في لفت أنظار العالم نحوه حين سار على السجادة الحمراء لـ مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ 80 مرتديًا الزي السعودي التقليدي، والتي يطلق عليها "الجُبة الغامدية".

وانتشرت عبر منصات  التواصل الاجتماعي الكثير من الصور ومقاطع الفيديو التي ترصد إطلالة الشهيري على السجادة الحمراء حيث توجهت كاميرات التصوير نحوه لالتقاط صور له مفاخرًا بـ"الزي السعودي التقليدي" والشماغ الأبيض.

وأثار اختيار الشهيري لـ "الجُبة الغامدية" انقسامًا في آراء الجماهير السعودية، التي تفاعلت بطريقة متفاوتة مع إطلالته في الحدث الذي يحظى بمتابعة على مستوى العالم أجمع.

محمد الشهيري بـ الجُبة الغامدية 

وتفاوتت آراء الجمهور السعودي مع إطلالة الشهيري، حيث أشاد كثيرون باختيار الشهيري لـ"الجُبة الغامدية، ورأوا بأنها إطلالة ذكية وجميلة وتحمل رسالة مبدعة وفخر للسعودية.

كما أثنى كثيرون على إطلالة الفنان السعودي وحضوره اللافت في المهرجان وافتخاره بالزي والهوية السعودية، وقد قالت إحدى المغردات: "والأجمل إنك اخترت وقررت وحيرتم بالزي الوطني، بارك الله فيك". 

في المقابل، انتقد عدد من الجمهور السعودي اختيار الشهيري لحضور مهرجان البندقية السينمائي، بين من رأى بأنها "لا تتناسب مع المهرجان العالمي"، وأنه "أساء الاختيار" بارتداء ملابس شتوية كاجوال لحضور مناسبة ذات مستوى عالٍ من الرسمية.

يذكر أن "الجبة" التي ارتداها محمد الشهيري في المهرجان تحمل توقيع ماركة "قرمز" من تصميم السعودي عبد الرحمن العابد.

وتُعد دار قرمز، التي أسسها عبد الرحمن العابد في عام 2017، واحدة من 100 علامة تجارية سعودية معروضة في أسبوع الموضة في ميلانو العام الماضي.

 

ما هي الجُبة الغامدية 

وطرحت إطلالة الشهيري بـ"الجُبة الغامدية" الكثير من التساؤلات لدى الجماهير العربية التي لا تعرف الكثير عن هذا النوع من الأزياء السعودية التقليدية.الجُبة هي تأخذ شكل المُشلح، ويختص بحرفتها أهل الباحة، ومصنوعة من صوف الغنم الطبيعي، مع تفاصيل تحاكي 

جماليات جبال المنطقة في الأكمام بألوان زاهية. 

وقال الشهيري عن الجُبة: "لقد رأيت هذه الجُبة وأذهلتني حقًا، إنها مستوحاة من مكان محدد في السعودية - الباحة، في جبال السروات، حيث الجو أكثر برودة، لذلك يرتدي الناس ملابس أثقل، تمامًا مثل هذه الملابس”. 

وتابع: "وضع المصمم عبد الرحمن لمسته الخاصة على الجبة، وتشرفت بارتدائها هنا في البندقية".

كما تعاون الشهري مع العلامة التجارية العالمية Dior، حيث ارتدى نظارات DiorBlackSuit لإكمال الإطلالة.

قال الشهري: “فلسفتي هي المزج والتوفيق بين العلامات التجارية السعودية والعلامات التجارية الراقية، وهي طريقة أخرى لعرض الطرق العديدة التي تتقاطع بها ثقافاتنا”.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

“الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول

أظهرت نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2024، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (GASTAT) اليوم، أن معدل البطالة الإجمالي “للسعوديين وغير السعوديين” استقر نسبياً عند 3.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بـ 3.4% في الربع الرابع من عام 2023، فيما انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 7.6% مقارنةً بـ 7.8% خلال نفس الفترة.

وارتفع معدل البطالة للسعوديات بنسبة طفيفة إلى 14.2% مقارنةً بـ 13.9%، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 4.2% مقابل 4.6% خلال فترة المقارنة.
وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الأول من العام، ارتفاع معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين إلى 51.4% مقارنةً بـ 50.4% في الربع الرابع من العام الماضي، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي “للسعوديين وغير السعوديين”، إلى 66.0% مقارنة بـ67.0% لنفس فترة المقارنة.
وأفادت نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول من العام بارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات، إلى 35.8% مقارنةً بـ 35.0%، كما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور إلى 66.4% مقارنةً بـ 65.4% خلال فترة المقارنة.وام


مقالات مشابهة

  • محامي إماراتي يُحذر السعوديين من تعرضهم للاحتيال بطريقة جديدة .. فيديو
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • القصة مستمرة.. موراتا يحسم مستقبله مع أتلتيكو مدريد
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل
  • السعودية تعلن تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين فقط
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • فورا.. السعودية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان
  • “الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول