يستمر مهرجان البندقية السينمائي منذ إنطلاقته في آخر يوم من "أغسطس" حتى يوم 9 من "سبتمبر" الجاري. ويمكننا الحديث عن جمال الإطلالات العربية بدءًا من إطلالات ريا أبي راشد التي تختار إطلالاتها من توقيع أفضل المصممين العرب، وصولا إلى إطلالة  الفنان السعودي محمد الشهري حيث علق عبر حسابه على منصة "إنستغرام"، أنه اختار أن تعبر إطلالته في أول يوم بمهرجان فينيسيا السينمائي عن الثقافة السعودية عبر (الجُبة ).

 والتي تعتبر مستوحاة من التراث القديم لمنطقة الباحه ومن براند سعودي "قرمز"، فيما النظارات اختارها محمد من دار ديور. 

اقرأ ايضاًديميت أوزديمير بتنورة من فالنتينو وريا أبي راشد بفستان أبيض في مهرجان فينسيا

وفي ظهور سعودي ملفت، ظهر الممثل محمد الشهري نجم مسلسل "سكة سفر" على السجادة الحمراء لمهرجان "فينيسيا"، بالجبة من تصميم دار الأزياء السعودية "قرمز".

 والجبة عبارة عن رداء سعودي تقليدي اختص أهل الباحة في جنوب المملكة بصناعته، ويسمى أيضا الـ"بجاد" أو الـ"بيدي"، نسبة إلى منطقة بيدة التي اشتهرت بصناعتهِ، كما نقل أهل الباحة هذه القطعة الشتوية أيضا لمناطق المملكة مثل مكة والمدينة. 

وتعد الجبة بمثابة نسيج من الإبداع النسائي والرجالي في الباحة، حيث تقوم النساء بحياكتها وصناعتها من صوف الغنم ويقوم الرجال بتطريز تفاصيلها التي ترمز لجبال المنطقة. 

وردا على التساؤلات المختلفة التي طرحها الجمهور وناقدي الأزياء تحديدا من خارج المملكة عبر السوشال ميديا ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة عما تعنيه كلمة الجبة في التعبير الأصلي لسكان المدينة،  فهي "قطعة تأخذ شكل المشلح، ويختص بحرفتها أهل الباحة، ومصنوعة من صوف الغنم الطبيعي، مع تفاصيل تحاكي جماليات جبال المنطقة في الأكمام بألوان زاهية. وكانت قد قدمتها ماركة قرمز بشكل معاصر في يوم التأسيس".

اقرأ ايضاًسان لوران تطلق حملة خريف 2023 مستعينة بزوجة جوني ديب السابقة كيت موسمهند الحمدي وسارة مراد.. ثنائي بتوقيع أرماني

ومن جهة ثانية، أطل كل من المذيع والممثل مهند الحمدي وسارة مراد كحضور سعودي قوي في مهرجان البندقية هذا العام، حيث شاركت سارة مراد على تطبيق "إنستغرام" صورا لإطلالتها من الدار الإيطالية العريقة والمستضيفة للمهرجان، جورجيو أرماني خلال حفل أقامته "أرماني بيوتي" يوم أمس على هامش مشاركته في المهرجان. وظهرت سارة في إحدى هذه الصور برفقة مهند الحمدي بإطلالتين من الكلاسيكية المستوحاة من أناقة اللون الأسود والملابس الرسمية والراقية.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قرمز محمد الشهري مهرجان فينيسيا السينمائي

إقرأ أيضاً:

مفاجأة مدوية في قائمة غيابات المنتخب السعودي استعدادًا لتصفيات المونديال

شهدت قائمة المنتخب السعودية لمعسكر أكتوبر، عدة غيابات مؤثرة، ومفاجأة كبيرة فجرها الإيطالي روبيرتو مانشيني، المدير الفني للاخضر.

وأعلن مانشيني قائمة المنتخب الأخضر استعدادًا لخوض الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

ويلتقي منتخب السعودية مع نظيره الياباني في 10 أكتوبر الجاري، وبعد خمسة أيام يلتقي الأخضر مع ضيفه منتخب البحرين، وسوف تقام المباراتان على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.

قائمة السعودية لمعسكر أكتوبر

وضمت قائمة مانشيني 28 لاعبًا للالتحاق بالمعسكر، وهم: أحمد الكسار، محمد اليامي، راغد نجار، حامد يوسف، حسن كادش، مشعل خيرالله، عون السلولي، علي لاجامي، حسان التمبكتي، ريان حامد، سعود عبد الحميد، حسين الصبياني، سلطان الغنام، عبد الإله المالكي، عبد الله الخيبري، مصعب الجوير، حامد الغامدي، علي الأسمري، ناصر الدوسري، فيصل الغامدي، محمد مران، سالم الدوسري، عبد الرحمن غريب، أيمن يحيى، مروان الصحفي، عبد الله رديف، فراس البريكان، صالح الشهري.

غيابات السعودية في معسكر أكتوبر

وقرر روبرتو مانشيني استبعاد محمد العويس حارس مرمى الهلال بسبب الإصابة، وزميله عبد الله الحمدان بقرار فني.

وشهدت قائمة السعودية مفاجأة من العيار الثقيل، باستبعاد مدافع الهلال، علي البليهي ولاعب الوسط محمد كنو.

ومن المقرر أن يقيم المنتخب السعودي معسكرا إعداديا في محافظة جدة، بدءا من يوم الأحد القادم.

الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي يتواجد في المجموعة الثالثة ضمن الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، إلى جانب منتخبات اليابان، أستراليا، البحرين، الصين، إندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. السيسي: روح نصر أكتوبر تعبر عن معدن المصريين الأصيل وتظهر عند الشدائد
  • مفاجأة مدوية في قائمة غيابات المنتخب السعودي استعدادًا لتصفيات المونديال
  • السويلم: نادي الهلال براند للمشروع الرياضي السعودي.. فيديو
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • السويلم: الهلال هو البراند للمشروع الرياضي السعودي .. فيديو
  • أمير الباحة يرعى افتتاح مهرجان الرمان الوطني الـ13 كنافذة تسويقية لأجود أنواع الرمان الفاخر
  • صالح الشهري يلمح بقرب عودة أحمد شراحيلي خلال أسبوعين.. فيديو
  • حصاد الأوقاف الشهري.. ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة وتدريب الأئمة والخطباء
  • جني ثمرة الرمان