تسبّب الإعصار “هايكوي” في هطول أمطار غزيرة صباح اليوم الأحد، ورافقته رياح بسرعة نحو 140 كيلومتراً في الساعة. وكانت الشوارع مقفرة في مقاطعة هوالين الجبلية (شرق)، فيما ضربت أمواج عالية ميناء صيد في مقاطعة ييلان الساحلية (شمال شرق).

وسبق ذلك إجلاء 2800 شخص من 7 مدن اعتبرت الأكثر خطورة شرقي تايوان، فيما حشد الجيش جنوداً ومعدات، منها مركبات برمائية وقوارب مطاطية قابلة للنفخ حول المناطق التي يُتوقّع أن يضربها الإعصار.

وشملت الإجراءات الاحترازية أيضاً إلغاء أكثر من 200 رحلة طيران داخلية، وإغلاق مدارس ومكاتب جنوبي الجزيرة وشرقيها.

وقالت الرئيسة تساي إينغ ون: “إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات. أذكّر الناس بضرورة الاستعداد وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، وأيضاً تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة”.

وأوضح نائب مدير مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان فونغ تشين تزو أنّ “قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ أمس السبت”، ودعا السكان إلى البقاء على أهبة الاستعداد، متوقعاً أن يُشكل هايكوي تهديداً كبيراً لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج”.

وأشار إلى أن العاصفة ستتحرّك غرباً نحو مضيق تايوان الاثنين، لكنّ يُرتقب أن تكون أقلّ قوة من إعصار “ساولا” الذي أثار حالة تأهّب قصوى في هونغ كونغ وجنوب الصين، قبل أن يتراجع إلى مستوى عاصفة استوائية أمس السبت. وهو خلّف أضراراً ضئيلة قبل أن ترفع السلطات القيود إلى حد بعيد بحلول اليوم الأحد.

ومع توقع أن يشق “هايكوي” طريقه نحو الصين بعد تايوان، نصحت سلطات مدينة شانتو في مقاطعة قوانغدونغ الصينية السكان باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وكان الإعصار “ساولا” أبقى عمالاً في عدد من المدن الصينية في منازلهم، وجعل السلطات تؤجل بداية العام الدراسي.

وفي هونغ كونغ، أغلقت البورصة أبوابها، وعلق مئات من الأشخاص في المطار بعد إلغاء نحو 460 رحلة جوية.

وأعلنت الحكومة انها تلقت تقارير محلية عن اقتلاع 1206 أشجار، ووقوع فيضانات في 18 منطقة. وأشارت إلى نقل 75 جريحاً إلى مستشفيات.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل يجتاح جزر كايمان والمكسيك تتأهب لاستقباله

 اجتاح إعصار بيريل جزر كايمان بينما يتجه نحو المكسيك، مما ينذر بخطر هبوب رياح قوية وعاصفة شديدة وأمواج مدمرة في وقت مبكر من غد الجمعة.

ونقلت وكالة بلومبرج عن المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته قوله إن إعصار بيريل يبعد حوالي 330 ميلا (550 كيلومترا) شرق تولوم بالمكسيك، وتصاحبه رياح متواصلة تصل سرعتها إلى 115 ميلاً في الساعة تقريباً، كإعصار من الفئة الثالثة.

أخبار ذات صلة المكسيك تتأهب لإعصار بيريل إعصار "بيريل" المدمر يضرب جامايكا

ومن المتوقع أن تظل العاصفة إعصاراً حتى تصل إلى اليابسة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك في وقت مبكر غداً الجمعة. ومن المتوقع أن يظهر بيريل فوق خليج المكسيك الواقع جنوب غربي المكسيك مساء غد الجمعة بالتوقيت المحلي ويتحرك باتجاه الشمال الغربي عبر الخليج بعد غد السبت. 

المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • نشوب حريق بمصنع في "صناعية سمائل".. وعمليات الإطفاء مستمرة
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • بعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريل
  • إعصار بيريل يجتاح جزر كايمان والمكسيك تتأهب لاستقباله
  • المكسيك تتأهب لإعصار بيريل
  • الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي: قررنا مقاطعة مؤتمر المرأة السودانية بكمبالا بسبب حضور “أميرة الفاضل” وحزبها
  • جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • سقوط قتلى ومصابين.. “بيريل” يقطع الكهرباء ويتسبب بفيضانات عارمة بجاميكا
  • مقتل 6 أشخاص في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار “بيريل”