موقع 24:
2024-10-03@19:49:01 GMT

نتانياهو ينتقد الكشف عن "لقاء روما"

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

نتانياهو ينتقد الكشف عن 'لقاء روما'

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لوماً فيما يبدو إلى وزير خارجيته اليوم الأحد، لكشفه عن لقاء سري مع وزيرة الخارجية الليبية أثار رد فعل عنيفاً في طرابلس.

وأعلن مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في 26 أغسطس (آب) الماضي، أنه التقى بنظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا في وقت سابق من الشهر.

وجاء البيان في أعقاب تقرير حول اللقاء نشرته إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأثارت هذه الأنباء احتجاجات في ليبيا، التي لا تعترف رسمياً بإسرائيل، وحيث يحمل كثيرون بداخلهم مشاعر جارفة مؤيدة للفلسطينيين، مما دفع رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة إلى إقالة المنقوش.

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu on Sunday appeared to shift blame to his top diplomat for the disclosure of a secret meeting with the Libyan foreign minister that has caused a backlash in Tripoli.#Israel #Libya #Diplomacy https://t.co/NxdV6cQzZM

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 3, 2023

ولدى سؤاله عن الأمر، قال نتانياهو لمحطة التلفزيون القبرصية (إيه.إن.تي1): "لم يكن مفيداً لكن صارت الأمور واضحة الآن"، وأضاف "أصدرت توجيهاً إلى جميع وزراء حكومتنا بأن الاجتماعات من هذا النوع يجب أن تتم الموافقة عليها مسبقاً من مكتبي، وبالتأكيد فإن إعلانها يجب أن تتم الموافقة عليه مسبقاً من مكتبي أيضاً".

ويقول محللون إن الدبيبة وغيره من القادة الليبيين حاولوا بناء علاقات مع إسرائيل، على أمل أن تدعمهم الولايات المتحدة في الخلافات السياسية الداخلية في ليبيا. والتطبيع العربي للعلاقات مع إسرائيل من أولويات واشنطن.

ومن جانبها، تحرص إسرائيل على مواصلة محادثات سرية مع شركاء محتملين من العالمين العربي والإسلامي على أمل أن تتطور إلى علاقات كاملة. وفي مقابلة مع (إيه.إن.تي1)، وصف نتانياهو طريقة التعامل مع لقاء كوهين والمنقوش بأنها كانت "استثناء للقاعدة".

وفي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 28 أغسطس (آب) الماضي، رداً على الضجة التي أحدثها كشفه عن الاجتماع، دافع كوهين عن وزارته قائلاً إنها "تعمل على الدوام عبر قنوات علنية وسرية، وبمجموعة من الوسائل السرية، من أجل تعزيز علاقات إسرائيل الخارجية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل ليبيا نجلاء المنقوش

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: أمريكا تتعامل مع أفعال إسرائيل كـ«البطة العرجاء»

قال أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن أمريكا لديها القدرة وليس الرغبة في الضغط على الجانب الإسرائيلي لأن هناك عوامل كثيرة تجعل الإدارة الأمريكية الحالية تبدو كالبطة العرجاء خاصة مع اقتراب الانتخابات ودائمًا كانت إدارة بايدن تتم خطابها تجاه إسرائيل في إطار المناشدة؛ ولكن عندما تتورط إسرائيل تقوم الإدارة الأمريكية بدور المطافئ للحرائق التي يشعلها الاحتلال ثم تقوم بدور التبرير أن إسرائيل تتدافع عن نفسها ثم دورها الطبيعي وهو الداعم عسكريًا وسياسًيا لإسرائيل.

الإدارة الأمريكية الحامي الأول لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي

وأضاف خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الإدارة الأمريكية تكون الحامي الأول لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي وفي المحاكم الدولية ومحكمة العدل، مشيرًا إلى أن الخطاب الأمريكي لا يترجم على أرض الواقع إلى سياسات وضغوط حقيقية أو كبح حقيقي لاندفاع حكومة نتنياهو تجاه إشعال المنطقة.

وأكد خبير العلاقات الدولية، أن نتنياهو أجهض كل المفاوضات والاتفاق إلى وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

مقالات مشابهة

  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • خبير علاقات دولية: أمريكا تتعامل مع أفعال إسرائيل كـ«البطة العرجاء»
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • تايمز: إيران أبلغت أميركا مسبقا بهجماتها وواشنطن حذرت إسرائيل
  • نائب رئيس «المؤتمر»: علاقات مصر الخارجية تتسم بالاتزان والسلام
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • مواعيد الكشف والعيادات الخارجية في المعهد القومي للتغذية