قالت وزارة الداخليّة إنّ أكثر من 2800 شخص تمّ إجلاؤهم من سبع مُدن في الجزيرة، خصوصا في مقاطعة هوالين الجبليّة المجاورة لتايتونغ.

وصل إعصار هايكوي إلى اليابسة شرق تايوان الأحد، ما أدّى إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية وانقطاع الكهرباء عن آلاف السكان، في أول عاصفة كبيرة تضرب الجزيرة منذ أربعة أعوام.

اعلان

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 21 ألف مسكن قبل أن تعود إلى معظمها عند منتصف بعد الظهر، ولكن تسعة آلاف منها كانت لا تزال بلا كهرباء حين ضرب الإعصار هايكوي اليابسة، بما في ذلك في تايتونغ. وتحدثت السلطات عن إصابتَين طفيفتَين في مقاطعة هوالين الجبليّة بعدما اصطدمت سيارة بشجرة سقطت. 

إجلاء 4 آلاف مواطن

أُجلي آلاف الأشخاص وأُلغيت مئات الرحلات الجوية وأُغلقت متاجر شرق تايوان حيث يُتوقّع الأحد وصول أول إعصار كبير يضرب اليابسة في الجزيرة منذ أربعة أعوام.

وتسبّب الإعصار هايكوي بهطول أمطار غزيرة صباح الأحد، وصاحَبتهُ رياح بلغت سرعتها حوالى 154 كيلومتر في الساعة. ويُرتقب أن يضرب الإعصار اليابسة في منطقة تايتونغ المجاورة لمقاطعة هوالين بحلول الساعة التاسعة بالتوقيت العالمي.

وأُلغيت أكثر من 200 رحلة جوية داخليّة كما أغلقت المدارس والمكاتب في جنوب الجزيرة وشرقها. وعند الواحدة ليلا بتوقيت غرينتش، كان هايكوي على بُعد حوالى 180 كيلومترا شرقي الجزيرة، وفق مكتب الأرصاد الجوّية المركزي بتايوان.

إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات تساي إينغ-ون رئيسة تايوان

وأشار نائب مدير المكتب فونغ تشين-تزو خلال مؤتمر صحفي إلى أنّ "قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ البارحة السبت، داعيا السكّان إلى "البقاء على أهبة الاستعداد".

وتوقّع أن يُشكّل هايكوي "تهديدا كبيرا لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج"، مضيفا أن العاصفة ستتحرّك بعد ذلك غربا نحو مضيق تايوان الاثنين.

شاهد: إعصار دوكسوري المدّمر يهدد الصين ويُغرقها بوابل من الأمطارالإعصار دوكسوري: حالة تأهب قصوى في الصين وأمطار غزيرة في بكين ومقاطعات مجاورة

وأشارت الرئيسة تساي إينغ-ون الأحد إلى أنه "أوّل إعصار يصل اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات". وأضافت: "أذكّر الناس بضرورة الاستعداد للإعصار وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، إضافة إلى تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة".

وقالت وزارة الداخليّة إنّ أكثر من 2800 شخص تمّ إجلاؤهم من سبع مُدن في الجزيرة، خصوصا في مقاطعة هوالين الجبليّة المجاورة لتايتونغ.

"الأشجار تتمايل وتقع"

وكانت شوارع هوالين مقفرة صباح الأحد وسط أمطار غزيرة، فيما ضربت أمواج عالية ميناء صيد في مقاطعة ييلان الساحلية شمال شرق تايوان.

في مقاطعة تايتونغ، صُدم بعض السكان بقوة الرياح وغزارة الأمطار التي تسببت بانعدام مؤقت للرؤية. وقال هوانغ جون-تونغ الذي يملك مطعمًا: "نسيت تقريبًا كيف يكون عليه الوضع حين يحدث إعصار. يا لها من رياح عاتية!"، مشيرًا إلى أنه هرع إلى مطعمه بعدما استيقظ للتأكد من أن كلّ المعدات محميّة. وأكد: "كان الهدوء سائدًا بالأمس ولم نشعر أبدًا بوجود إعصار يقترب ... اليوم، نشعر بذلك".

الاعصار السوبر "ميرانتي" يقترب من تايوانحالة طوارىء في تايوان بسبب إعصار ميرانتي

من جهته، قال الميكانيكي المتقاعد تشانغ جي-مينغ الذي يبلغ من العمر 58 عاما: "أعتقد هذه المرة أن الوضع خطير". وأضاف "إنها البداية، الرياح تهبّ ويمكن رؤية الأشجار تتمايل وتقع".

اعلان

وحشد الجيش الجنود والمعدات، منها مركبات برمائية وقوارب مطاطية قابلة للنفخ، حول المناطق التايوانية التي يُتوقّع أن يكون للإعصار هايكوي أكبر تأثير فيها.

وعرفت تايوان آخر إعصار كبير على أراضيها العام 2019 وهو الإعصار بايلو الذي تسبب بوفاة شخص واحد. ولكن يُرتقب أن يكون الإعصار هايكوي أقلّ شدّة من إعصار ساولا الذي أثار حال تأهّب قصوى في هونغ كونغ وجنوب الصين قبل تراجعه إلى مستوى عاصفة إستوائيّة السبت.

وكثيرا ما يتعرض جنوب الصين للأعاصير التي تتشكل في المحيطات الدافئة شرق الفلبين في الصيف والخريف ثم تتجه غربا.

ويقول الخبراء إن تغير المناخ أدى لزيادة شدة العواصف الإستوائية، حيث أدّت زيادة الأمطار وقوة الرياح إلى حدوث فيضانات مفاجئة وخلفت أضرارًا في المناطق الساحلية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تايوان تخفف القيود على دخول السياح ورجال الأعمال الصينيين شاهد: الأسواق الشعبية في تايوان تعج بكرات الأرز احتفالا بمهرجان قوارب التنين فيديو: توتر بين تايبيه وبكين: حاملة طائرات صينية تعبر مضيق تايوان حالة الطوارئ المناخية إعصار تايوان إجلاء الطقس اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط روسيا إيران مظاهرات الصين العراق منغوليا رياضة البابا فرنسيس الحرب في أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط روسيا إيران مظاهرات الصين العراق My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إعصار تايوان إجلاء الطقس الشرق الأوسط روسيا إيران مظاهرات الصين العراق منغوليا رياضة البابا فرنسيس الحرب في أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط روسيا إيران مظاهرات الصين العراق إعصار هایکوی الیابسة فی فی تایوان فی مقاطعة أکثر من

إقرأ أيضاً:

بسبب الأمطار الغزيرة.. مئات النازحين يفترشون الأرض في شوارع السودان

28/7/2024مقاطع حول هذه القصةارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية جنوبي إثيوبياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 56 seconds 02:56الجزيرة ترصد جانبا من الأضرار التي خلفتها الغارات الإسرائيلية جنوبي لبنانplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 17 seconds 01:17ارتفاع عدد ضحايا الاقتحامات الإسرائيلية لمخيم بلاطة شرقي نابلسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 01 seconds 01:01غليان بالضفة واحتضان شعبي لمقاومتها أمام الاحتلال وأمن السلطةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 54 seconds 04:54استشهاد فلسطينييْن وإصابة العشرات في مخيم بلاطةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 34 seconds 00:34عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق بغزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 40 seconds 00:40الاحتلال يقصف مدرسة في "منطقة آمنة" ويوقع عشرات الضحايا بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 00 seconds 02:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بسبب الأمطار الغزيرة.. مئات النازحين يفترشون الأرض في شوارع السودان
  • ارتفاع حصيلة ضحايا “بيريل” في تكساس الأميركية إلى 36
  • الصين.. إعصار عنيف يطرد 300 ألف شخص من منازلهم
  • الإعصار «غايمي» يتسبب بإجلاء مئات الآلاف في الصين
  • الإعصار غايمي يتسبب بإجلاء 300 ألف شخص في الصين
  • أعصار غايمي يسبب غرق ناقلة نفط و سفينة شحن في تايوان و الفلبين
  • إجلاء نحو 300 ألف شخص من منازلهم في شرق الصين بسبب إعصار جيمي
  • إعصار جايمي يضرب الصين بعد اجتياح تايوان
  • الإعصار جايمي يضرب جنوب شرق الصين بعد اجتياح تايوان
  • “جيمي” يقتل 33 شخصًا في الفلبين.. ويشرد 300 آخرين في الصين