تتواصل المعارك بين قوات "قسد" والعشائر العربية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، للأسبوع الثاني على التوالي، وسط محاولات أمريكية لوقف القتال بين حلفائها على الأرض.

ودارت معارك عنيفة في بلدة الشحيل في ريف دير الزور حيث يحاول مقاتلو العشائر السيطرة على البلدة بالكامل، بعد استعادتهم عدة قرى وبلدات قريبة.



#ديرالزور | الشحيل
مقطع فيديو مصور يظهر منطقة #الشحيل خالية من قـ.ـوات قسـ.ـد ومقاتـ.ـلي العشـ.ـائر متواجدين على خطوط التماس، وليسَ كما يدعي إعلام قسـ.ـد بإن منطقة الشحيل تحت سيـ.ـطرتهم. pic.twitter.com/n58QerOVFf — همام (@HamamIssa7) September 3, 2023

وقالت مصادر محلية إن قوات "قسد" بدأت حملة اعتقالات واسعة في بلدة البصيرة شرقي دير الزور.

تقوم ميليشيا قسد بحملة اعتقالات واسعة النطاق ببلدة البصيرة في ريف دير الزور

وانباء عن تصفية بعض الاشخاص ميدانياً ،

????اذا لم تلجم هذه الميليشيات وتطرد من سوريا ستكون اقذر من نظام فرعون دمشق ، #دير_الزور #PKK #قسد pic.twitter.com/VyRuXo9VzR — دلخواز قامشلي (@DL___Q) September 3, 2023

وامتدت المعارك إلى محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، حيث سيطر مقاتلو العشائر على قرى بالقرب من ناحية "تل تمر" شمال غربي الحسكة، صباح الأحد، وذلك بعد اشتباكات مع "قسد" وعناصر النظام في المنطقة.

#الخابور #الحسكة
لحظة اقتحام العشائر العربية حاجزاً لـ قـ.ـوات النـ.ـظام على جبهة تل تمر شمال الحسكة
تابعونا على قناتنا تلجرام: https://t.co/ySJ2BzZ1it pic.twitter.com/ohdIKeoNl1 — الخابور (@alkhabour21) September 3, 2023

وفي محافظة الرقة، تمكنت قوات العشائر تمكنت من السيطرة على قريتي خليل الياسين وخربة البيضا شمال شرق مدينة عين عيسى، كما هاجمت مواقع "قسد" بالقرب من بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي.



وامتدت المعارك غربا إلى ريف مدينة منبج التابعة لمحافظة حلب حيث أطلقت العشائر العربية في جرابلس عملية عسكرية تستهدف محيط نهر الساجور جنوبي المدينة سيطرت خلالها تلى عدة قرى شمالي منبج.

#العكيدات #عاجل
جيش #العشاير يقتحم اوكار #قسد وهم في الانفاق #راس العين#دير_الزور_تنتفض #دير_الزور #الرقة #منبج #حلب

تابعنا لتصلك اخر الاخبار حول معركة قرقيسيا @nostrdamos_ pic.twitter.com/hRcWExuGkk — وكالة نوستراداموس (@nostrdamos_) September 3, 2023


محاور #منبج الآن ???? pic.twitter.com/qB4cwlgYLL — محمد Muhammed (@Mohammed78990) September 3, 2023


وقال مرصد الطيران التابع للمعارضة السورية إن مقاتلات روسية قصفت في وقت لاحق القرى التي سيطرت عليها العشائر العربية في ريف منبج.

وفي ذات السياق أعلن التحالف الدولي في بيان الأحد، فيه أكد على دعمه لقوات "قسد" داعيا إنهاء العنف والتوصل إلى حل سلمي في دير الزور" عبر الوقف الفوري للاشتباكات المستمرة في المحافظة.

pic.twitter.com/uPTcxwvRuM — Operation Inherent Resolve (@CJTFOIR) September 2, 2023

وطالب التحالف الدولي جميع القوى على وقف القتال فورًا والتوصل إلى حل سلمي يسمح بالتركيز على الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة.

وأضاف أن زعزعة استقرار المنطقة بسبب أعمال العنف الأخيرة قد أدت إلى خسائر مأساوية وغير ضرورية في الأرواح.

ويوم الخميس الماضي تحدثت وسائل إعلام سورية، عن طلب التحالف الدولي الاجتماع مع شيوخ العشائر العربية في دير الزور، على إثر المعارك المستمرة في المحافظة.

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية في سوريا إن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، إيثان غولدريتش، وقائد "عملية العزم الصلب"، اللواء فويل، التقيا الأحد، مع قوات ومجلس قوات سوريا الديمقراطية، وزعماء عشائر عربية بدير الزور، لبحث التوتر بالمدينة والاتفاق على وقف العنف.

وقال البيان إن الأطراف اتفقت على أهمية واتفقوا على أهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، ومخاطر التدخل الخارجي في المدينة، وضرورة تجنب سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

واندلعت المعارك في محافظة دير الزور عقب احتجاز قوات "قسد" قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها، أحمد الخبيل "أبو خولة"، مساء الأحد الماضي، أعقبه اعتقال قياديين آخرين، وهو ما أدى إلى انفجار الوضع في المنطقة.



ويضمّ مجلس دير الزور العسكري، التابع لقوات "قسد"، مقاتلين محليين من العشائر العربية ويتولّى أمن المناطق في دير الزور التي سيطرت عليها "قسد" بعد انحسار تنظيم الدولة في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قسد دير الزور العشائر العربية الرقة حلب حلب الرقة دير الزور العشائر العربية قسد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العشائر العربیة فی دیر الزور pic twitter com September 3

إقرأ أيضاً:

أمواج التصعيد تدفع بحاملة مروحيات فرنسية إلى سواحل لبنان

أبحرت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية أمس الإثنين، من جنوب شرق فرنسا للتمركز قبالة الساحل اللبناني "احترازياً" في حال اضطرارها لإجلاء رعاياها، وفق ما أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلّحة.

وأوضح المصدر، أن حاملة المروحيات البرمائية (PHA) الفرنسية التي ستستغرق "5 إلى 6 أيام" للوصول إلى المنطقة في شرق البحر الأبيض المتوسط من ميناء تولون، مجهّزة بمروحيات و"مجموعة قتالية" ستتم تعبئتها في حال اضطرارها لإجلاء المواطنين الفرنسيين.
وقال مسؤول رفيع المستوى في هيئة الأركان العامة، "نحن نعزز مواردنا للتعامل مع تدهور للوضع".

????????????????France has just dispatched a Mistral class helicopter carrier to assist Lebanon amidst the Israeli invasion.

????????French Mistral's can carry up to 16 heavy helicopters and one-third of a mechanised regiment, plus two LCAC hovercraft or four landing craft. pic.twitter.com/qomaXxAofa

— Aussie Cossack (@aussiecossack) September 30, 2024

ولم يحدّد المسؤول اسم السفينة.
وتملك فرنسا ثلاث حاملات مروحيات برمائية هي "ميسترال" و"ديكسمود" و"تونير". وهذه السفن التي يبلغ وزنها 21500 طن وطولها 199 متراً، هي بمثابة "موانئ عائمة" يمكن أن تستوعب مئات الأشخاص.

French Navy Mistral-class amphibious assault ship FS DIXMUDE L 9015 leaving Toulon, France - September 30, 2024. @WarshipCam pic.twitter.com/NayAqThnG1

— G.GYSSELSSHIPCOLLECTION (@GGYSSELSSHIPS) September 30, 2024

ويقيم في لبنان حوالى 23 ألف فرنسي أو فرنسي-لبناني. وأنشأت السفارة الفرنسية خلية للرد الهاتفي تعمل طوال أيام الأسبوع، وفق ما ذكر وزير الخارجية جان-نويل بارو الإثنين خلال زيارته لبيروت.
وأقامت إسرائيل التي أبلغت الولايات المتحدة الإثنين أنها تعتزم تنفيذ عمليات برية "محدودة" تستهدف حزب الله في لبنان، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، "منطقة عسكرية مغلقة" حول ثلاث مناطق في شمال لبنان على الحدود مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الوضع كارثي للغاية.. هل تنجح جهود السلام في إنهاء أزمة السودان؟
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • ما خيارات أبناء دير الزور لمواجهة البطالة والهروب من التجنيد الإجباري؟
  • المرصد السوري: الدفاعات الأميركية في التنف ودير الزور تشارك بالتصدي للصواريخ الإيرانية
  • حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية
  • أمواج التصعيد تدفع بحاملة مروحيات فرنسية إلى سواحل لبنان
  • قصف عنيف على عدة موجات يستهدف العاصمة السورية دمشق
  • إعلام عبري: قوات المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي تبدا اقتحام الأراضي اللبنانية