قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية، سابك يوم الأحد في إفصاح لـ البورصة إنها وافقت على بيع كامل حصتها في الشركة السعودية للحديد والصلب لصندوق الاستثمارات العامة بقيمة إجمالية 12.5 مليار ريال (3.33 مليار دولار).

 

وأضافت الشركة في الإفصاح، إنها تتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية الربع الأول من 2024، وسيتم استخدم المتحصلات لتعزيز نمو الشركة في مجال الكيماويات.

 

وأشارت إلى أن سعر البيع النهائي لن يحدد إلا في تاريخ إتمام الصفقة.

 

وأعلنت سابك، وهي إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم، عن تراجع حاد في صافي أرباحها بالربع الثاني وعزت ذلك إلى تراجع متوسط أسعار المبيعات وضعف الطلب. 

 

وقالت في الإفصاح يوم الأحد إن صفقة بيع (حديد)، المملوكة لها بالكامل، ستمكنها "من التركيز على أعمالها الأساسية وتحسينها".

 

وتوقعت أن التقييم العادل لصافي أصول حديد قد يسفر عن "خسائر غير نقدية بقيمة تتراوح بين ملياري ريال سعودي و2.5 مليار ريال سعودي على أن يظهر الأثر المالي في نتائج الشركة للربع الثالث من 2023".

 

وتلعب شركة حديد دورا كبيرا في تشييد مشروعات بنية تحتية ضخمة في المملكة تعد أساسية لخطة التحول الاقتصادي المعروفة برؤية 2030 التي يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية في البلاد.

 

وفي إعلان منفصل يوم الأحد، قال صندوق الاستثمارات العامة إنه باع حصته البالغة 10.9 % في شركة الغاز والتصنيع الأهلية  غازكو  عبر صفقة خاصة مقابل 491.2 مليون ريال (130.96 مليون دولار.

 

وذكر بيان أن شركة جدوى للاستثمار، اشترت تلك الحصة لصالح صناديق الاستثمار التي تديرها والعملاء على أن تكتمل الصفقة بحلول الخامس من سبتمبر أيلول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سابك سابك السعودية

إقرأ أيضاً:

أميركا.. أن بي ايه تبيع حقوق البث مقابل 76 مليار دولار

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه)، الأربعاء، بيع حقوق مباريات الدوري إلى "والت ديزني" و"أن بي سي يونيفرسال" و"أمازون" لـ11 موسما بدءا من 2025-2026 حتى 2035-2036 مقابل صفقة تقدر بنحو 76 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تعزز هذه العقود قيمة كل فريق من فرق الدوري ورواتب أبرز نجوم كرة السلة، بالإضافة إلى توسيع تغطية المباريات لمتابعي البث التلفزيوني الأميركي والعالمي وكذلك المشاهدين عبر البث الرقمي.

وأفادت تقارير من شبكة "إي أس بي أن"، وصحيفة "وول ستريت" ومجلة "فوربس" بأن هذه الصفقة تقدر قيمتها بـ76 مليار دولار.

وقال مفوض رابطة الدوري، آدم سيلفر، "اتفاقياتنا الإعلامية العالمية الجديدة مع ديزني وأن بي سي يونيفرسال وأمازون ستزيد من مدى وصول وإمكانية وصول مباريات الدوري الأميركي للمحترفين للجماهير في الولايات المتحدة وحول العالم".

وأضاف "سيوزع هؤلاء الشركاء محتوانا عبر مجموعة واسعة من المنصات ويساعدون في تحويل تجربة المشجعين على مدار العقد المقبل".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت الرابطة أنها رفضت عرضا من شركة "وارنر براذرز ديسكفري" مطابقا لعرض أمازون للاحتفاظ بحقوقها، قائلة إن شروط العرض للبقاء على البث الأميركي عبر "تيرنر سبورتس" لم تكن كافية.

وقالت الرابطة في بيان "عرض وارنر براذرز ديسكفري الأخير لم يتطابق مع شروط عرض أمازون برايم فيديو، ولذلك دخلنا في ترتيب طويل الأمد مع أمازون".

وأضافت "كان هدفنا الأساسي هو زيادة مدى وصول وإمكانية وصول مبارياتنا لجمهورنا. يدعم اتفاقنا الجديد مع أمازون هذا الهدف من خلال تكملة حزم البث والكابل والبث المباشر التي هي بالفعل جزء من ترتيباتنا الجديدة مع ديزني وأن بي سي يونيفرسال (...) كما التزم جميع الشركاء الثلاثة بموارد كبيرة للترويج للدوري وتعزيز تجربة المشجعين".

وسيبقى بث المباريات داخل الولايات المتحدة عبر "إي أس بي أن" و"أي بي سي" المملوكتين من ديزني، بالإضافة إلى "أن بي سي" و"بيكوك" وعرض بعض المباريات عبر "أمازون".

في المقابل، وعدت شركة "تيرنر سبورتس" بمواجهة قرار رابطة الدوري.

في الأسواق المحلية، ستبث ديزني 80 مباراة في الموسم العادي عبر قناتيها، وستحصل "أن بي سي يونيفرسال" على ما يصل إلى 100 مباراة، وستضيف أمازون 66 مباراة في الموسم العادي.

وستوزع ديزني أيضا المباريات في أسواق دولية عدة، بينما ستوزع أن بي سي المباريات في أوروبا عبر "سكاي سبورتس" وكذلك في أجزاء من أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي.

وستتولى أمازون التوزيع العالمي في مناطق محددة، بما في ذلك المكسيك، البرازيل، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، المملكة المتحدة وأيرلندا.

كما أعلنت رابطة الدوري للسيدات عن صفقة حقوق لمدة 11 عاما مع الشركات الثلاث عينها في عقود قيمتها الإجمالية 2.2 مليار دولار، وفقا لتقارير صحفية.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري الأولى لـ «الأسبوع»: حجم تمويلات الشركة بلغ 2، 9 مليار جنيه.. ونستهدف تحقيق 3 مليارات هذا العام (حوار)
  • قيادي حوثي: تم الاتفاق مع السعودية على صرف مرتبات عام كامل.. وهذه تفاصيل الصفقة
  • عملاق صيني يزيد استثماراته في ألواح الفولاذ بالسعودية
  • باوستيل الصينية ستزيد استثماراتها في ألواح الفولاذ بالسعودية
  • مؤسسة النفط ترفض عرض شركة “تراستا” الإماراتية لبيع حصتها في شركة “ليركو”
  • أول زيادة لفائض الميزان التجاري السعودي على أساس سنوي في 20 شهرا
  • أميركا.. أن بي ايه تبيع حقوق البث مقابل 76 مليار دولار
  • “زين السعودية” تعلن نتائجها للنصف الأول من العام 2024م بإيرادات بلغت 5 مليار ريال
  • رابطة "NBA" تبيع حقوق بث الدوري بـ76 مليار دولار
  • الجمعية العامة للشركة الشرقية للدخان تعتمد قرار بيع " أحد مصانعها مقابل 1.6 مليار