علقت وسائل الإعلام الإسرائيلية، على الاشتباكات الدامية التي وقعت بين طالبي اللجوء الإرتريين في تل أبيب، والتي أصيب فيها ما لا يقل عن 135 شخصا، بينهم ضباط شرطة، وتم اعتقال 39 شخصا أخرين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن العلاقات بين إسرائيل وإريتريا، تمر بأزمة منذ فترة طويلة.

وأضافت الصحيفة العبرية في تقرير لها اليوم الأحد، أن إريتريا رفضت الموافقة على وصول سفير إلى العاصمة أسمرة، تاركا مبنى السفارة الإسرائيلية في أسمرة مهجورا منذ 2020.

وأوضحت أن أصوات إريتريا في المحافل الدولية -بما فيها الأمم المتحدة- سلبية باستمرار تجاه إسرائيل، مشيرة إلى أنها كانت من أشرس الأصوات المعارضة لعودة إسرائيل بصفة مراقب إلى منظمة الاتحاد الأفريقي.

وبينت الصحيفة أن سبب تمسك تل أبيب بالعلاقات مع إريتريا، هو المصالح الأمنية لإسرائيل في منطقة القرن الأفريقي، لافته إلى أن الدولة الإفريقية تملك موقعا جغرافيا واستراتيجيا مهما.

ونقلت الصحييفة عن مصادر أجنبية، أن إسرائيل تحتفظ بقواعد استخباراتية وغواصات بحرية في المنطقة.

وأشارت إلى أن معظم المتسللين وطالبي اللجوء الإريتريين إلى إسرائيل وصلوا بين عامي 2006-2011، وأن حوالي 80% منهم من الرجال.

وقالت الصحيفة يعيش اليوم في إسرائيل حوالي 17.000 طالب لجوء إريتري معظمهم من معارضي النظام، مشيرة إلى أنه خلال العام الماضي غادر أكثر من 2000 إريتري إسرائيل. بعضهم عاد إلى بلاده، والبعض الآخر اجتمع مع عائلاته في كندا والولايات المتحدة ودول أخرى، وفي كل شهر يغادر ما بين 300 إلى 500 إريتري إسرائيل طوعا.
واليوم أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تشكيل فريقا خاصا من الوزراء لفحص كيفية التعامل مع طالبي اللجوء الإرتريين وقال: "نحن نطالب باتخاذ إجراءات قوية ضد مثيري الشغب، بما في ذلك الترحيل الفوري لأولئك الذين شاركوا فيها".

وأضاف نتنياهو: "إن التسلل غير القانوني الهائل إلى إسرائيل من أفريقيا يشكل تهديدا حقيقيا لمستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

وقال نتنياهو إنه "من الجيد أننا لم نقترح قبول مخطط الأمم المتحدة الذي قضى بمنح الجنسية لـ 16 ألف متسلل غير شرعي، وهو ما كان سيخلق حافزًا هائلاً لمئات الآلاف، إن لم يكن ملايين الأفارقة للتدفق على دولة إسرائيل مرة أخرى".

وشدد نتنياهو على أن "ما حدث بالأمس كان تجاوزا للخط الأحمر لا يمكن لإسرائيل قبوله، مطالبا باتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب، بما في ذلك الترحيل الفوري لمن شاركوا فيها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طالبي اللجوء الإرتريين تل أبيب إسرائيل إريتريا إلى أن

إقرأ أيضاً:

صحف عبرية: تحالف اليسار المعادي للسامية يحتل فرنسا.. يهود فرنسيون يتحدثون عن لحظة تقشعر لها الأبدان

لقد غزا اليسار المتطرف والمعادي للسامية فرنسا يقول العضو السابق في البرلمان الفرنسي مئير حبيب

اعلان

وقد تم انتخاب مئير حبيب أربع مرات متتالية للبرلمان الفرنسي ممثلا عن الدائرة الثامنة.

وبسبب الحرب الإسرائيلية على غزة منذ تسعة أشهر، يبدو أن الدعوات المعادية للسامية ازدادت ضد مئير حبيب، حيث وصفه أحد أعضاء البرلمان من حزب ميلنشون بالخنزير، بل ودفعه بعنف أمام الكاميرات كما تقول صحيفة إسرائيل هيوم الإسرائيلية.

ويبدو أن لغزة لعناتها أيضا، فحملت صناديق الاقتراع بما لا تشتهي نفس مئير حبيب، فلم يعاد انتخابه في الجمعية الوطنية الليلة الماضية.

مئير حبيب، الذي يمثل الفرنسيين الذين يعيشون في إسرائيل واليونان وتركيا وإيطاليا وغيرها، حصل على دعم هائل تجاوز 85% في مراكز الاقتراع في إسرائيل.

في القدس حصل على 85%، في نتانيا وأشدود: 93%، في إيلات: 98%، في تل أبيب 69%، في حيفا: 76%، بئر السبع 69%، وفي مراكز اقتراع مستوطنات الضفة الغربية 100%. .

بعد انتصاره بالانتخابات.. ميلانشون أمام مناصريه: نحن جاهزون للحكمماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟

وقد وصل مئير حبيب "وكيل حزب الليكود" كما يصفه البعض إلى حائط المبكى في القدس مساء أمس وصلى وابتهل ثم قال: "أولاً وقبل كل شيء، أود أن أشكر خالق العالم على الدعم الهائل. وكما قلت طوال الوقت، لم أولد عضوًا في البرلمان ولن أموت عضوًا في البرلمان - سأواصل كفاحي من أجل قيمنا المشتركة المتمثلة في العدالة والحرية، ولسوء الحظ، في ضوء نتائج الانتخابات الليلة، يتزايد القلق على مستقبل فرنسا لقد احتل اليسار المتطرف فرنسا الليلة، وهم يحتفلون بالأعلام الفلسطينية، ولسوء الحظ، أنا قلق للغاية الليلة بشأن مستقبل اليهود في فرنسا" قال مئير حبيب.

من جهته اعرب الفيلسوف الفرنسي اليهودي برنارد هنري ليفي عن قلقه من فوز تحالف اليسار وقال في منشور على منصفة إكس: "بالنسبة للديمقراطيين، هناك الآن خصم رئيسي متمثل في حزب فرنسا الأبية، نتمنى ألا يتصل ماكرون بميلينشون تحت أي ظرف من الظروف، أدعوكم لحث الاشتراكيين الديمقراطيين على فسخ اتفاقهم مع ميلنشون، ويجب إدانته بلا هوادة وجماعته، هؤلاء المتمردين المزعومين الذين يلحقون العار على الجمهورية".

ووصف هنري ليفي بأن فوز تحالف اليسار لحظة تقشعر لها الأبدان، وقال إن اليسار اختطف من قبل ميلنشون على حد تعبيره

"لقد اختطف اليسار من قبل ميلنشون سيئ السمعة، الكراهية للجمهورية على شفتيه، حوله بعض الوجوه التي تجسد معاداة السامية، إنها لحظة تقشعر منها الأبدان ومهمتنا واحدة مواصلة الكفاح ضد هؤلاء الأشخاص". ويحيط به الآن بعض الوجوه الجديدة لمعاداة السامية، إنها لحظة تقشعر لها الأبدان بالفعل، وليس أمامنا الآن سوى المثابرة في النضال ضد هؤلاء الأفراد".

وفي سياق متصل قال الحاخام موشيه سيباغ، حاخام كنيس دي لا فيكتوار، لصحيفة تايمز أوف إسرائيل: "يبدو أنه لا مستقبل لليهود في فرنسا"، وأضاف أنه ينصح الشباب الفرنسيين اليهود بالمغادرة إلى إسرائيل على حد تعبيره.

المصادر الإضافية • ترجمات ووكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟ هزيمة لليمين المتطرف.. أحزاب اليسار تحقق مفاجأة وتتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية انقسامات حول مظاهرة مرتقبة ضد معاداة السامية في فرنسا وبعض الساسة يعتبرها "لقاء يجمع داعمي المذبحة" مارين لوبن فرنسا إسرائيل معاداة السامية إيمانويل ماكرون يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟ يعرض الآن Next نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى يعرض الآن Next مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية تطوي صفحاتها.. هزيمة لليمين المتطرف وأحزاب اليسار تفجر مفاجأة كبيرة يعرض الآن Next أكبر قرصنة إلكترونية في العالم.. شبكة إجرامية تستولي على 10 مليارات من كلمات السرّ وعلى مدى سنوات! اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون جان-لوك ميلانشون مارين لوبن إسبانيا حيوانات الاتحاد الأوروبي فرنسا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه إلى واشنطن خشية اعتقاله
  • الهند تكشف عن دبابتها الجديدة
  • واللا: تدهور العلاقة بين وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الإسرائيي
  • صحف عبرية: نتنياهو يطلب تحويل معتقل سدي تيمان إلى مركز تحقيق فقط وسط معارضة بن غفير
  • صحيفة إسرائيلية: حان الوقت ليحدد نتنياهو موقفا واضحا من اقتراح الجيش
  • صحيفة غربية: انسحاب “ايزنهاور” من البحر الأحمر غير قواعد اللعبة في تاريخ الحروب البحرية
  • صحف عبرية: تحالف اليسار المعادي للسامية يحتل فرنسا.. يهود فرنسيون يتحدثون عن لحظة تقشعر لها الأبدان
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو يضع صعوبات أمام الاتفاق ويهدد العلاقة مع مصر
  • صحيفة عبرية: العثور على سجان إسرائيلي مطعونا
  • أقتلوا الأسرى والآسرين: صحيفة عبرية تكشف: الجيش الإسرائيلي فعّل إجراء “هانيبعل” في 7 أكتوبر