المناطق_واس

أطلقت الغرفة التجارية بمكة المكرمة دليل الخدمات الذي يستهدف التيسير على قطاعات الأعمال والمنتسبين في التعامل مع حزم الخدمات المتنوعة التي تقدمها الغرفة، ويحوي الدليل شرحًا تفصيليًا لمجموعة المنافع التي تدعم القطاعات المختلفة.

 

أخبار قد تهمك “غرفة مكة” تدشن فعالية “فوانيس” في موسمها السادس 5 أبريل 2023 - 2:22 مساءً “غرفة مكة” تنظم ورشة عمل لـ 40 طالبة من الموهوبات بالتعاون مع إدارة التعليم 12 يناير 2023 - 6:10 مساءً

وأوضح أمين عام غرفة مكة المكرمة المهندس عصمت معتوق، أن دليل الخدمات في نسخته الجديدة يخدم المنتسبين من قطاع التجارة بمكة المكرمة، حيث يقدم التصديق الإلكتروني، تجديد الاشتراكات، وإصدار شهادات العضوية، وتحديث البيانات، والتحقق من الوثائق، والدليل التجاري وتجديد الاشتراك، مبينًا أن الدليل يقدم خدماته لرواد ورائدات الأعمال في تأسيس وتطوير أعمالهم التجارية بطريقة ناجحة ومستدامة، وتشمل هذه الخدمة العديد من الأنشطة والبرامج مثل: توفير الاستشارات والإرشادات اللازمة لإطلاق الأعمال التجارية، وبرامج التدريب العملي وتوفير المساحات المشتركة للأعمال بمقر الغرفة.

 

ولفت المهندس عصمت معتوق إلى أن الدليل يهتم بالقضايا والمنازعات التي تنشأ بين المستفيدين من خدمات الغرفة، حيث يقدم خدمة الاحتجاج، وتستقبل الإدارة القانونية بغرفة مكة المكرمة قضايا المنازعات بين أطراف الأوراق التجارية (السند لأمر – الكمبيالة)، وتتأكد من صحتها، بهدف حل النزاع وديًا بما يحقق المصلحة المشتركة للأطراف المتنازعة دون الدخول في الإجراءات القضائية، وبما يخفف العبء عن الجهات الحكومية، لافتًا إلى أهمية وجود مركز مكة للتحكيم التجاري، وهو أول مركز من نوعه في الغرف السعودية، وهو جهة مختصة بفض المنازعات، ويضمن الاستقلال والحياد بما يحافظ على مصالح كافة الأطراف المتنازعة.

 

وأكد أهمية وجود المرصد العقاري كمرجع رئيس وموثق لبيانات العقار والفرص العقارية في مدينة مكة المكرمة، حيث يهتم برصد وتحليل المتغيرات العقارية للسوق، ويقدم الخدمات الاستشارية للمستفيدين، ومؤشرات الأداء لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

وأضاف أمين غرفة مكة المكرمة أهمية وجود مركز الدراسات والبحوث بغرفة مكة المكرمة لتقديم المعلومات الاقتصادية الموثقة والحقيقية لمختلف القطاعات الاقتصادية بالعاصمة المقدسة، فضلًا عن المؤشرات الحيوية والدراسات المنهجية العملية المواكبة للاقتصاد السعودي المتنامي، وهو مركز يقدم استشارات تطوير الأعمال والمؤشرات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة، والاستشارات المتخصصة من قبل كوادر وخبرات بمهارات عالية، إلى جانب تقديم دراسات تحليل السوق والأبحاث المتخصصة للقطاعات والجهات ذات العلاقة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

تعزيزًا لمشاركة مستخدمي الطرق ورفع مستوى السلامة.. “938” يقدم خدماته لـ92418 مستفيدًا منذ إطلاقه

كشفت الهيئة العامة للطرق أن عدد المستفيدين من مركز الاتصال “938” التابع لها منذ إطلاقه بلغ أكثر من 92418 مستفيدًا، وذلك في إطار تعزيز مشاركة مستخدمي الطرق في رفع مستوى الجودة والسلامة على الطرق.

وأوضحت أن “938” استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 42422 مكالمة من مستخدمي الطرق في المملكة، إضافة إلى عدد من الاستفسارات التي وردت عبر قنوات التواصل الرقمية المتعددة.
وأوضحت “هيئة الطرق” أنها عالجت أكثر من 11914 ملاحظة وردت عبر مركز الاتصال والقنوات الرقمية الأخرى، شملت خدمات رفع البلاغات والطلبات، إضافة إلى الإجابة عن جميع الاستفسارات. مشيرة إلى أن متوسط سرعة الرد بلغ 7 ثوان فقط، فيما بلغ مستوى الخدمة نسبة 93%، وزاد مستوى رضا العملاء إلى نحو 89%. مؤكدة أهمية مشاركة مستخدمي الطرق بملاحظاتهم ومقترحاتهم التي تسهم في تحسين شبكة الطرق في المملكة.
وتأتي هذه الجهود في إطار التحقق من الامتثال لمواصفات ومعايير الجودة، ورفع مستوى الرقابة على الطرق والإشراف عليها لتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.
ولفتت إلى أن مركز الاتصال مزود بفريق عمل مؤهل من الموظفين المختصين، الذين يتمتعون بمعرفة متقدمة حول الخدمات التي تقدمها الهيئة، ويقدمون المساعدة بشكل سريع وفعال لحل طلبات المستفيدين، مؤكدة التزامها الدائم بتذليل العقبات التي تواجه مستخدمي الطرق، وتقديم الدعم اللازم لهم، من خلال مركز الاتصال، وطرق التواصل المختلفة التي توفرها الهيئة لمستخدمي الطرق من خلال حساب المركز في منصة إكس 938@، أو عبر تطبيق “938” المخصص للأجهزة الذكية، أو عبر الإيميل “938@rga.gov.sa” بعدة لغات.

مقالات مشابهة

  • تعزيزًا لمشاركة مستخدمي الطرق ورفع مستوى السلامة.. “938” يقدم خدماته لـ92418 مستفيدًا منذ إطلاقه
  • غرفة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”
  • حميد النعيمي يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان لتمثيل ودعم وحماية مصالح أعضائها ومجتمع الأعمال في الإمارة
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • رئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية
  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة”
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"