مسقط – الرؤية

دشنت الهيئة العامة لسوق المال ممثلةً بدائرة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب النظام الإلكتروني لمصفوفة المخاطر (Strix)، والمعني ببناء النهج المبني على المخاطر والمعتمد في تصنيف مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب للشركات المرخصة من قبل الهيئة، والذي يسهل تحديد وضع كل شركة من الشركات في مؤشر قياس الخطر وفق معايير معترف بها دوليا، بالإضافة إلى المتطلبات التشريعية المعنية بمكافحة هذه الممارسات داخل سلطنة عمان، الأمر الذي يسهل على الهيئة الجهود الرقابية ويعزز القدرة على تحديد مواقع الخطر التي تواجه المؤسسات المرخصة بكل وضوح لاتخاذ الاجراءات المناسبة لجبر مواقع الخطر.

يأتي تدشين هذا النظام ترجمة للأولويات الوطنية التي تقودها رؤية "عمان 2040 " وتحقيقا لواحدة من الأهداف القطاعية الثلاثة التي تعتمد عليها الخطة الاستراتيجية للهيئة خلال الفترة من 2021- 2025م، والمتمثلة في تعزيز كفاية أداء الهيئة من خلال تسريع خطوات التحول الرقمي والوصول إلى الحكومة الذكية واستمرارا للنهج الذي تتبعه الهيئة العامة لسوق المال في رقمنة خدماتها وتقديمها للجمهور بشكل أكثر سرعة وسهولة،

من جانب آخر يأتي هذا المشروع الإلكتروني لأتمتة عملية جمع بيانات الشركات المرخصة في قطاعي سوق المال والتأمين ومراجعتها من قبل موظفي الهيئة عبر البرنامج ومن ثم تحليلها وتصنيفها بحسب المخاطر المرتبطة بكل شركة على حدة ، وبناء خطة رقابية مبنية على المخاطر.

ويأتي هذا في إطار التحضير لعملية التقييم المتبادل لنظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالسلطنة خلال المرحلة القادمة من قبل مجموعة العمل المالي الدولية (فاتف)، وسعي الهيئة إلى تحقيق أفضل النتائج في تقييم السلطنة، ونظراً لأهمية تقييم المخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب للوقوف على مستوى المخاطر في القطاعات التي تشرف عليها الهيئة، وتسليط الضوء على الجوانب التي تتطلب التطوير والتعزيز فيها فيما يتعلق بالتزام الشركات المرخصة بمتطلبات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: غسل الأموال وتمویل الإرهاب

إقرأ أيضاً:

تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر: أسباب وتحليل

كشف المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر"، عن أسباب تأخير إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر.

 وقد أوضح أن السبب الرئيسي وراء هذا التأخير يعود إلى إعادة ترتيب الوزارات، حيث أن هذه العملية تتطلب وقتًا للتنسيق والتفاوض.

 

الإحجام عن قبول المنصب الوزاري

اشار الدكتور الفقي إلى وجود تردد كبير بين بعض المرشحين للمناصب الوزارية بسبب صعوبة تلك المسؤوليات.
 


- أهمية الوزارات التركيبية: التربية والتعليم والكهرباء تمثل بالنسبة له من أبرز الوزارات التي يجب التركيز عليها في أي حكومة.

العودة إلى فكرة “الوزير السياسي”

اشار الفقي إلى أهمية الاعتماد على وزراء يمتلكون خبرة سياسية، وليس الاقتصار فقط على الوزراء الفنيين.

- تفصيل الوزارات على الشخصيات: في تشكيلات وزارية سابقة، كانت الوزارات تتم تفصيلها وفقًا لملاءمة الشخصيات لتلك الوظائف الحكومية.

 

مقالات مشابهة

  • ملف أمانات الضرائب و تعويضات ضحايا الإرهاب..الإجراءات البطيئة تعرقل القصاص من سارقي المال العام ..
  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • "السعودية للمراجعين والمحاسبين" تطلق هاكاثون الحلول المحاسبية بنسخته الثانية
  • استولى على 115 مليون جنيها.. الحبس 10 سنوات لـ مستريح الإسكندرية
  • عاجل.. الحبس 10 سنوات لمستريح الإسكندرية
  • السجن 10 سنوات لمستريح البلاستيك في الإسكندرية (تفاصيل)
  • السجن 10 سنوات لـمستريح البلاستيك فى الإسكندرية
  • تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر: أسباب وتحليل
  • القضاء الأردني يتهم أصحاب شركات الحج غير المرخصة بالاتجار بالشر
  • تغريم إحدى الشركات لارتكابها مخالفة تتعلق بقانون سوق رأس المال