قال الدكتور الطيب غريب مدير معابد الكرنك إن وزير السياحة والآثار، وجه بزيادة عدد أجهزة تفتيش الحقائب في الكرنك إلى أربعة بدلًا من اثنين، بالتزامن مع توقعات ارتفاع التدفق السياحي لمعابد الكرنك والمتوقع أن يتراوح عدد زائري الكرنك بين 7 إلى 9 آلاف زائر في اليوم الواحد.

وأضاف غريب في تصريح للوفد، أن وزير السياحة شدد على الاستعداد التام لاستقبال الموسم السياحي الجديد، مشيرًا إلى أنه وجه بزيادة عدد الموظفين بمنافذ بيع التذاكر بالمناطق الأثرية المختلفة ومنافذ التفتيش.


يشار إلى أن وزير السياحة والآثار تفقد أمس آخر مستجدات أعمال ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك، رافقه الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور فتحي ياسين مدير عام آثار مصر العليا، والدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك، والدكتور الطيب غريب مدير معابد الكرنك، هذا بالإضافة إلى تفقد مركز الزوار الخاص بالمعبد ومتابعة تنفيذ منظومة التحول غير النقدي به.
وخلال الجولة استمع السيد الوزير إلى شرح مفصل من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن مراحل أعمال مشروع ترميم  صالة الأعمدة الكبري والتي تحتوي على 134 عمود، وذلك بهدف إزالة الاتساخات والسناج وإظهار الألوان الأصلية للمعبد، لافتا إلى أن جميع الأعمال تمت بأيادي مصرية خالصة من شباب المرممين والأثريين تحت إشراف قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار.

وأشار الدكتور مصطفي وزيري إلى  أنه تم الإنتهاء من ترميم الناحية الجنوبية من صالة الأعمدة بالكامل بواقع 65 عمود من أصل 134 عمود، كما تضمنت الأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي للأعمدة وحقن الأماكن المنفصلة وتقوية الأجزاء الضعيفة كما تم عزل الألوان بمادة مناسبة تحفظها من تأثيرات أشعة الشمس والعوامل الجوية، مشيرًا إلى أنه جاري العمل على ترميم الناحية الشمالية من الصالة للإنتهاء منها في أقرب وقت، وبذلك يكتمل ترميم أعمدة الصالة بالكامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر وزير السياحة والآثار الكرنك تفتيش

إقرأ أيضاً:

قطار المجانين والدكتور أبوالعزايم

حدث هروب جماعى للمجانين فى مستشفى العباسية للأمراض العقلية سنة 1960 ونتيجة اهمال حراس المستشفى تمكن 243 مريض من الهرب إلى شوارع العباسية مما أدى لحدوث مشكلة كبيرة.. استدعى المدير الإدارى طبيب المستشفى الشاب واسمه الدكتور جمال ماضى أبوالعزايم وطلب منه حل المشكلة فوراً.. وعلى الفور أحضر الطبيب المشهور صفارة وطلب من بعض الموظفين بالمستشفى أن يمسكوا به من الخلف ويلعبوا لعبة القطار وخرجوا إلى شوارع العباسية وبدأ يصفر وينادى «توووت.. توووت» ويمثل رأس القطار ومن خلفه القطارات كل واحد يمسك بالثانى ما توقعه الدكتور حدث بالفعل كل مريض هارب ركب فى القطار ونجح الدكتور أبوالعزايم بجمع المرضى النفسيين وذهب بهم إلى المستشفى.
المشكلة عندما عاد المرضى مع القطار إلى المستشفى كان عددهم 612 علماً بأن عدد المرضى الهاربين عددهم 243 فقط.
هذه الراوية بنفس الصيغة والمعنى على صفحات التواصل الاجتماعى منذ فترة ولأنه تربطنى صداقة قديمة مع المرحوم الدكتور جمال ماضى أبوالعزايم رحمة الله عليه ولم أسمع منه هذه القصة طوال صداقتى فقد قمت بالاتصال بأبنه الدكتور أحمد جمال ماضى أبوالعزايم استشارى الطب النفسى وعلاج الادمان فأجاب حقيقة هذا الأمر أن الدكتور جمال ماضى أبوالعزايم رحمة الله عليه سافر فى بعثة تدريبية إلى هولندا وانجلترا بداية عمله فى مستشفى العباسية وشاهد تطور المستشفيات النفسية وكيف أنه أصبحت مفتوحة لتعطى انطلاقة للعلاج فى العيادات الخارجية وعندما عاد إلى مستشفى العباسية وجدا به 4 آلاف مريض يمكثون بالسنوات وكان القانون عندما المريض المستشفى بمرض عقلى يحجز لمدة عام حتى تأتى لجنة قانونية تتكون من عدة وكلاء وزارة للكشف عن المرضى والموافقة على خروج المتحسنين.
ذهب الدكتور جمال إلى مدير المستشفى آنذاك الدكتور عبدالقادر فهمى رحمة الله عليه وطلب أن يعطيه الحق فى احدث تغييرات فى المستشفى لتطوير برامج العلاج وكانت أول قراراته ازالة الأسوار الداخلية لأقسام العلاج التى تضم 70 قسم محاط بسور عالى بحيث يعطى كل مريض حرية التجول فى الحدائق الواسعة بالمستشفى.
إلا أنه فوجئ بالمرضى يرفضون الخروج من مكان السور وكأنه موجود فقام باحضار ممرض وأعطاه «طبلة» وطلب منه أن يدق على الطبلة وطلب من المرضى الامساك بالممرض مكونين طابور يشبه القطار وظل يسير بهم داخل المستشفى ويطلب من المرضى الأخرين الانضمام للقطار الذى يتجول من قسم إلى آخر حتى أكمل جميع الأقسام فتوقف الممرض وأصبح المرضى يتجولون فى كافة أنحاء المستشفى وبذلك بدأت أولى انطلاقات تطوير المستشفى لتحرير المرضى ثم تبعه انشاء قسم للعلاج بالعمل والعلاج بالرسم وملاعب ومسرح للدراما النفسية.

مقالات مشابهة

  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • جامعة حلوان تُشارك في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • انتخابات «المطاعم السياحية».. تشكيل مجلس إدارة الغرفة وأسماء المعينين
  • رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية
  • مدير الأمن العام: أجهزة الأمن لن تترك المجال لمهربي أو مروجي المخدرات
  • اليوم.. «النواب» يناقش عدم استكمال ترميم وتجديد قصر ثقافة مدينة المحلة الكبرى
  • الزقازيق تناقش استعدادات الجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان للعام الجامعي المقبل
  • قطار المجانين والدكتور أبوالعزايم
  • «لاهوت اكسبلورنيشنز» تحتفل بتخريج دفعة جديدة بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية