حدد مهرجان الظفرة مواعيد محطات موسم مزاينات الإبل لدورته الـ 17 التي تقام خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 8 فبراير المقبلين، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالتعاون مع نادي تراث الإمارات. يتضمن موسم مزاينات الإبل 4 محطات هي (مزاينة سويحان، مزاينة رزين، مزاينة مدينة زايد، والمهرجان الختامي «مهرجان الظفرة») وتسلّط الضوء على دور الإبل في ثقافة وتراث دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتنطلق أولى مزاينات الموسم «مزاينة رزين» من ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث في سويحان بمدينة العين، خلال الفترة من 21 إلى 28 أكتوبر المقبل، وتتضمن أشواطاً مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل. وتقام المحطة الثانية «مزاينة رزين» في مدينة أبوظبي، خلال الفترة من 11 إلى 18 نوفمبر المقبل، وتتضمن أشواطاً مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل. وتبدأ المحطة الثالثة «مزاينة مدينة زايد» في 16 ديسمبر 2023 في منطقة الظفرة وتستمر حتى 23 من الشهر نفسه، وتتضمن أشواطاً مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل والوضح من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل. وتقام «مسابقة الصيد بالصقور» على هامش فعاليات مزاينة مدينة زايد، خلال الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر 2023، في ميدان مدينة زايد للمسابقات التراثية بتنظيم نادي أبوظبي للصقارين، وتشمل مسابقات التلوح لفئات الفروخ والجرناس. ويشهد المهرجان الختامي «مهرجان الظفرة» خلال الفترة من 20 يناير إلى 8 فبراير المقبلين تنظيم مزاينة الإبل، والتي تشمل أشواطاً مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل والوضح من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل، إلى جانب مسابقة المحالب (حلب النوق). ويضم المهرجان الختامي أيضاً العديد من الفعاليات التراثية والثقافية والسوق الشعبي والأسواق الخارجية ومكشات الظفرة، بالإضافة إلى 9 مسابقات تراثية (الرماية «بندقية السكتون 0.22»، انسف القعود وشله، اللبن الحامض، مزاينة التمور وتغليفها، بطولة سباق الخيل العربي الأصيل، بطولة سباق السلوقي العربي، مزاينة الصقور، مزاينة السلوقي العربي، مزاينة غنم النعيم).

أخبار ذات صلة برعاية رئيس الدولة.. مهرجان الظفرة ينطلق أكتوبر المقبل المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإبل مهرجان الظفرة خلال الفترة من مهرجان الظفرة مدینة زاید

إقرأ أيضاً:

“سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024

المناطق_واس

يَبرز جناح “سباق الهندسة العكسية” كخبرة تعليمية ترفيهية تجذب الزوار من مختلف الأعمار، في مهرجان العلوم والتقنية “ستيم 2024″، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم خلال شهر سبتمبر الجاري.

 

أخبار قد تهمك النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل 16 سبتمبر 2024 - 7:24 صباحًا «بيكر هيوز»: منصات تنقيب النفط ترتفع لأول مرة في 4 أسابيع 15 سبتمبر 2024 - 8:45 صباحًا

 

ويقدم هذا الجناح التفاعلي للزوار فرصة فريدة لاستكشاف عالم النفط وتطبيقاته المتنوعة من خلال سباق سيارات ممتع، حيث يشاركون في سباق باستخدام روبوتات السيارات المبرمجة مسبقًا، متنقلين عبر ثلاث محطات رئيسة: “بداية السباق” (البطاريات)، و”محطة التوقف” (الوقود)، و”محطة الإطارات” (المطاط).

 

 

ويتعرف المشاركون في كل محطة على دور المنتجات البتروكيماوية في صناعة الأشياء اليومية، فعند محطة البطاريات، يكتشفون كيف يسهم النفط في صناعة مكونات البطاريات، فيما يتعلمون في محطة الوقود عن التطورات في صناعة الوقود، وفي محطة الإطارات يتعرفون على استخدام النفط في صناعة المطاط للإطارات.

 

 

ويهدف الجناح إلى تعزيز فهم الزوار لأهمية النفط، ليس فقط كمصدر للوقود، بل كعنصر أساسي في صناعة عديد من المنتجات اليومية، كما يسلط الضوء على جهود المملكة في تنويع اقتصادها من خلال الاستثمار في إنتاج مواد البطاريات، والوقود النظيف، وحلول الطاقة المستدامة.

 

 

يُذكر أن “سباق الهندسة العكسية” إحدى الأجنحة التفاعلية العديدة التي يقدمها المهرجان؛ بهدف استكشاف عالم الابتكارات الحديثة المرتبطة بصناعة البتروكيماويات والصناعات السعودية، فمن خلال هذه التجربة الممتعة والتعليمية، يسعى المهرجان إلى إلهام الجيل القادم من العلماء والمهندسين، وتوعية المجتمع، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 نحو بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار.

مقالات مشابهة

  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يعلن نتائج مسابقاته الثلاثة بدورته الثانية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية
  • «ليوا للتمور» يبدأ اليوم استلام الأعمال الفنية في «مسابقة الرسم»
  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • 10 خدمات صحية يوفرها مركز حصن الظفرة الطبي في مدينة زايد
  • مصدر بالأهلي يكشف حقيقة الإطاحة بـ الشناوي قبل بداية الموسم الجديد
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024
  • مهرجان الجونة يكشف عن أفلام مسابقة الأفلام القصيرة بدورته السابعة