أصدر الرئيس النيجيري بولا تينوبو قرارا باستدعاء سفراء بلاده من جميع أنحاء العالم، دفعة واحدة في إطار دراسة لأوضاع القنصليات والسفارات.

وقالت الرئاسة النيجيرية في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) إن "الرئيس بولا تينوبو أمر باستدعاء جميع السفراء العاملين وغير العاملين من مناصبهم في جميع أنحاء العالم".

وحسب البيان استثنى القرار ممثلي نيجيريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، بقرار من الرئيس بولا تينوبو، بسبب الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تفتتح في 19 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضاف البيان أن "توجيهات الرئيس تأتي في أعقاب دراسته المتأنية للوضع الحالي في القنصليات والسفارات النيجيرية في جميع أنحاء العالم".

وتابع: "الرئيس عازم على ضمان أن الكفاءة والجودة العالمية ستميز من الآن فصاعدا تقديم الخدمات الأجنبية والمحلية للمواطنين والمقيمين والزوار المحتملين".

STATE HOUSE PRESS RELEASE

PRESIDENT TINUBU DIRECTS THE TOTAL RECALL OF ALL CAREER AND NON-CAREER AMBASSADORS

President Bola Tinubu (@officialABAT) has directed the recall of all career and non-career ambassadors from their duty posts worldwide.

The President's directive is… pic.twitter.com/LJQQmbzYaa

— Presidency Nigeria (@NGRPresident) September 2, 2023

وهذه أكبر حركة في الدبلوماسية النيجيرية على الإطلاق منذ انتخاب الرئيس بولا تينوبو، في فبراير/ شباط الماضي.

ولدى نيجيريا 109 بعثات دبلوماسية في أنحاء العالم تضم 76 سفارة و22 لجنة عليا و11 قنصلية.

ومن المقرر أن يجري تينوبو، الذي شرع في إجراء أكبر إصلاحات في البلاد منذ عقود، محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما سيلتقي قادة البرازيل والهند وكوريا الجنوبية وألمانيا خلال اجتماع "مجموعة العشرين" الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً

رئيس نيجيريا يوجه بحل خلاف مع طيران الإمارات على الفور

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نيجيريا استدعاء سفير بولا تينوبو الرئيس النيجيري جمیع أنحاء العالم

إقرأ أيضاً:

نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة

اختتمت، الخميس، القمة الـ24 لرؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون بالعاصمة الكازاخية أستانا، باعتماد "إعلان أستانا".

وانطلقت القمة، الأربعاء، بمشاركة رؤساء دول على رأسهم الكازاخي قاسم جومرت توكاييف، والتركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ.


ما المهم؟

يريد أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون الترويج لنظام عالمي عادي ومتعدد الأقطاب يكون بديلا للهيمنة الأمريكية على شؤون العالم بدعم من أكبر منافسين للولايات المتحدة الأمريكية، الصين، وروسيا.

وفي ختام القمة، اعتمدت الدول الأعضاء "إعلان أستانا" الذي شدد على التزام منظمة شنغهاي للتعاون، ببناء "نظام عالمي أكثر تمثيلا وديمقراطية وإنصافا ومتعدد الأقطاب".

ما هي المنظمة؟

بدأت المنظمة عند تأسيسها في عام 2001 بالتركيز على التعاون في مجال محاربة الإرهاب ودعم الأمن ومكافحة الجريمة والمخدرات والحركات الانفصالية.



كما شملت أهداف المنظمة الاقتصاد والتجارة، والتعاون العلمي والتقني والثقافي بين الدول الأعضاء، لكن سرعان ما بدأت المنظمة تتوسع لتصبح الآن تضم قرابة نصف سكان العالم بين أعضاء كاملين، ومراقبين، وشركاء حوار.

من هي الدول الأعضاء؟

تضمّ منظمة شنغهاي للتعاون نحو نصف سكان العالم الذين يتوزّعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمّت إليها بيلاروس الخميس لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.

الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمّة هذه السنة، والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.



بينما تحظى دولتان فيها بصفة مراقب هي: أفغانستان، ومنغوليا.

وتضم المنظمة أيضا 14 دولة بصفة "شركاء حوار" هي: تركيا وأذربيجان وأرمينيا والبحرين ومصر وكمبوديا وقطر والكويت والمالديف وميانمار ونيبال والإمارات والسعودية وسريلانكا.

ماذا قالوا؟

◼ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المشاركين يشددون على التزامهم إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة والقانون الدولي.

◼ قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين تدعو إلى عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم وعولمة اقتصادية مفيدة وشاملة عالميا وممارسة تعددية الأطراف الحقيقية، وجعل الحكم العالمي أكثر عدلا وإنصافا.

◼ قال الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو "بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب وتوفير الغذاء لشعوبنا ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد".

◼ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن" هدفنا هو تأسيس حزام سلام في منطقتنا وخارجها عبر اتباع نهج دبلوماسي مبادر يتمحور حول الإنسان والقيم الإنسانية".

◼ قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش إن المؤتمر هو لحظة مناسبة لتأكيد الالتزام المشترك بتعددية الأطراف ومركزها الأمم المتحدة، والهدف من تعدد الأطراف هو السلام.

◼ قالت الخبيرة في السياسة الصينية في معهد ميركاتور للدراسات الصينية بألمانيا، إيفا سيويرت: يريد الأعضاء في المنظمة النظر إليها على أنها "كتلة رئيسية لا يمكن تجاهلها بعد الآن".

مقالات مشابهة

  • خطة لوبان لسوق الطاقة تثير المخاوف في جميع أنحاء أوروبا
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • أماكن مشاهدة بطولة أمم أوروبا 2024 “يورو ” 2024: أهم المواقع في جميع أنحاء دبي
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • بعد هجمات ضد مدنيين.. الجيش النيجيري ينصب كمين لمجموعة إرهابية
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده