ليبيا –  قال المتحدث باسم مبادرة القوى الوطنية، محمد شوبار، إن المبادرة سبق وتحدثت منذ اجتماعات لجنة (6+6) التي عُقدت في مدينة بوزنيقة المغربية، وأكدت أنه لا يوجد أي توافق بين مجلسي النواب والدولة حول النقاط الخلافية.

شوبار وفي مداخلة له عبر برنامج “حصة مغاربية” الذي بث على قناة “الغد”، رأى أن صدور بيان يفيد بانتهاء أعمال لجنة”6+6″ وإقرارها النسخة النهائية لمشروع قانوني انتخاب مجلس الأمة ورئيس الدولة وتفنيده من أطراف أخرى يؤكد أن مسألة الخلافات لا تزال قائمة حتى اليوم، وهذا ما دعا عبد الله باتيلي والمجتمع الدولي إلى توسيع دائرة المشاركة في الحوار، حتى يمكن الوصول إلى قوانين قابلة للتنفيذ، وقوانين انتخابية تُفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية”

وتابع أن هذا الأمر يؤكد أيضا أن الأجسام السياسية اليوم، وتحديدا مجلسي النواب والدولة، ليس لديهما أي رغبة في الوصول إلى الانتخابات، بل إنهم يسعون دائما إلى عرقلة أي عملية سياسية تُفضي إلى الرجوع لصندوق الاقتراع من جديد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العرفي: ممثلا مجلس النواب والدولة اتفقوا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف المركزي

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي،أن ممثلي مجلسي النواب والدولة في المشاورات التي ترعاها البعثة الأممية لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي اتفقوا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف قبل تعيين المحافظ الجديد على أن تتخذ قراراتها بالإجماع.

العرفي وفي تصريحات نقلتها شبكة “لام”، أفاد باتفاق الممثلين على تسمية أعضاء اللجنة المؤقتة من مجلسي النواب والدولة في غضون أسبوع من توقيع الاتفاق.

ونوه إلى أن فترة تعيين محافظ المصرف مركزي الجديد ونائبه لن تتجاوز الـ 20 يوماً من تاريخ اعتماد أسماء أعضاء اللجنة المؤقتة بقرار من رئاسة مجلس النواب.

العرفي ختم تصريحه:” عقب تسمية المحافظ وبدء مهامه، يتولى بالتشاور مع السلطة التشريعية ترشيح أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي”.

مقالات مشابهة

  • العرادي: وجود مجلسي النواب والدولة شرعي ولا ينتهي إلا بالانتخابات أو الانقلاب
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • الشاوش: هنالك تواصل بين مجلسي النواب والدولة لإمكانية تعيين محافظ ومجلس إدارة دائم للمركزي
  • البعثة الأممية: نأسف لعدم توصل مجلسي النواب والدولة لاتفاق حول المصرف المركزي
  • الصغير: اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تسمية محافظ جديد للمركزي
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي
  • المالطي: البعثة الأممية تعرقل توافق مجلسي النواب والدولة حول أزمة المركزي
  • العرفي: ممثلا مجلس النواب والدولة اتفقوا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف المركزي
  • بن شرادة: اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي لكن البعثة ترفض
  • البعثة الأممية: ممثلا مجلسي النواب والدولة أحرزا تقدمًا بشأن تعيين محافظ للمركزي