مسرحيون عرب: التجريب صفته المغامرة ولا يخضع لقيود السلطة
تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT
أقيمت صباح اليوم، الأحد، ثالث الجلسات الحوارية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي أقيمت تحت عنوان "التجريب المسرحي في العراق والشام".
وأدار الجلسة الدكتور هشام نور الدين من لبنان، الدكتور عبيدو باشا من لبنان، الدكتور عمر نقرش من الأردن، الدكتور ميسون علي من الأردن، الدكتور رياض موسى من العراق، وعقب على الجلسة الدكتور عبد الواحد بن ياسر من المغرب.
وفى بداية الجلسة استهل الدكتور عبيدو باشا من لبنان حديثه قائلاً: أسوأ ما يوجد بالعالم العربي أننا نقوم بصناعة الآلهة، وهذا ما حدث في التجريب، فالنسبة لي التجريب أن تحذر من تعيش حياة مليئة بالأخطاء، وأن تتمرد على ما عندك، ونجد أن كل المسرحيين في العالم العربي قاموا بالتجريب، وأعتقد أن التجريب يمثل حركة تدفعك إلى الأمام، ولكن لا شيء ضد التجريب إلا المؤسسة، ومع الأسف تحول التجريب في الوقت الراهن إلي مؤسسة وتخلى عن صفة المغامرة، فالتجريب ليس قائم على منهج، ولا يأتي إلا بعد معاناة، وأرى أنه لابد تتهيأ الظروف المناسبة، لأن التجريب يقوم على الغريزة في الأساس.
ومن جانبه قال الدكتور عمر نفرش من الأردن: لقد قطعنا شوطًا كبيرًا في التجريب ولكننا لم نتفق إلى الآن على معنى له، ومن وجهة نظري أن الفن لابد أن يكون له معيار حتي ولو تجريبيا، فالتجربة الإنسانية الحسية هي أساس المعرفة، لذا أصبح لدينا تراجع للعقل، مشيرا إلى أن التجريب لا يخضع لفكرة السلطة سواء على مستوى الشكل أو المضمون، وأرى أن التجريب ساعد على إزالة الحواجز والصراعات بين الفنون وعناصر العرض، كما أنني اعتقد أن التجريب هو موقف إنساني وجمالي وهو ليس من العلوم الباحثة هو حالة متطورة من تطور الإنسان نفسه.
فيما قالت الدكتورة ميسون علي أستاذ المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق: إن التجريب كمفهوم ظهر عند العرب وارتبط بالحداثة والتطور التكنولوجي، موضحة أن صفة التجريب في المسرح لم تتبع تيار فني أو فترة زمنية معينة فهو كان دافعه الأول تطور المسرح، لافتة إلى أن الحداثة في العالم العربي طرحت إشكالية الصراع بين القديم والجديد، فالتجريب في الستينيات شكل هم من الدرجة الأولى وطرح كشعار، أما في فترة السبعينيات تزامنت مع عودة المخرجين السوريين الذين درسوا في الخارج، وبدأوا في تقديم عروض مختلفة شهدت فيه كشر للأشكال المسرحية، ولاحقًا بدأت روح المعاصرة تسود بعض التجارب التي تقدم والبحث عن علاقة مختلفة مع الجمهور وكل ذلك ساهم في التجريب، والاهتمام التجريبي في سوريا كان دافع لتأسيس المسرح التجريبي وقدم هذا المسرح ثلاث عروض وهي "يوميات مجنون" لـ سعد الله ونوس، و"رحلة حنظلة" سعد الله ونوس، والعرض الثالث "ثلاث حكايات".
بينما قال الدكتور رياض موسى من العراق: إنه من قبل كان المخرج المسرحي يصارع من أجل البقاء في العراق، ووجدنا تجارب مهمة مثل صلاح القصب قدم التجريب في عروضه، في السياق ذاته أكد أن التجريب في المسرح العراقي لم يكن بحثا ولكن استجابة لنداء للضرورة، وأشار إلى أن المسرح العراقي كان حريصا على التجديد، وكانت رؤى كل المخرجين العراقيين تختلف بشكل كبير من مخرج لآخر، وهنا أريد أن أتوقف عند تجربة كبيرة وهي مفهوم التجريب في مسرح الصورة للدكتورة صلاح القصب، تلك التجربة التي شكلت منعطفُا كبيراً وواجهت كثيرًا من وجهات النظر، وكانت مغرية لكثير من الشباب والمسرحيين في العراق، وكانت أهم ما يميز تجربته أنها لم تكن أسيرة التقليد، فالمسرح العراقي مازال أبًا شرعيًا لتجربة المسرح التجريبي.
وعقب دكتور عبد الواحد بن ياسر من المغرب على أبحاث المشاركين حيث قال: في البداية أشكر إدارة المهرجان علي هذه الدورة وعلي المحاور التي تم طرحها خلال الجلسات، وخلال تلك الجلسة التي تحدثنا فيها عن التجريب في العراق والشام، سنجد رؤى مختلفة للتجريب وتجارب قام الزملاء بطرحها سواء في سوريا، وقد قامت الدكتور ميسون علي بطرح تجربة المسرح التجريبي من القديم إلي الحداثة، وكذلك في العراق عندما طرح الدكتور رياض موسى تجربة المخرج صلاح القصب، وأكد على أن المسرح العراقي سيظل هو الأب الشرعي للمسرح التجريبي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدكتور سامح مهران التجريب المسرحي المسرحيين العالم العربى المسرح التجريبي التجریب فی فی العراق
إقرأ أيضاً:
مصادر لـ"اليوم": بدء التشغيل التجريبي لمترو الرياض خلال أيام
كشفت مصادر لـ"اليوم"، عن إطلاق التشغيل التجريبي لمترو الرياض خلال أيام.
وقالت المصادر، إن الاطلاق التجريبي سيتم على مراحل تكتمل في الربع الأول من العام 2025.
أخبار متعلقة بالصور.. أبناء غزة يُثمّنون مساعدات المملكة ودورها الإنساني النبيلطقس السعودية.. أمطار غزيرة على جازانويعد مشروع مترو الرياض أكبر مشروع ينفذ كليا في مرحلة واحدة.مترو الرياضيأتي مشروع مترو الرياض ضمن خطة تطوير البنية التحتية للنقل العام في الرياض، إذ اختيرت ستة محاور رئيسة بإجمال طول يبلغ 176 كيلومتراً مع 84 محطة تغطي مناطق الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية، إضافة إلى المراكز التجارية والتعليمية والصحية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مترو الرياض - اليوم
وانطلق مشروع المترو للمرة الأولى في أبريل 2012 عندما صدرت موافقة مجلس الوزراء على البدء في تنفيذه، وتكلفت لجنة عليا الإشراف على جوانب المشروع كافة، إلا أنه واجه تحديات عدة منذ إطلاقه، أبرزها جائحة كورونا التي أثرت في تنفيذ عديد من المشاريع الكبرى حول العالم، ومع ذلك استكمل العمل.تطوير البنية التحتيةويأتي المشروع ضمن خطة تطوير البنية التحتية للنقل العام في العاصمة، إذ اختيرت ستة محاور رئيسة لمشروع مترو الرياض بإجمال طول يبلغ 176 كيلومتراً مع 84 محطة تغطي مناطق الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية، إضافة إلى المراكز التجارية والتعليمية والصحية.
كما يأتي المشروع ضمن خطة تطوير البنية التحتية للنقل العام في العاصمة السعودية «الهيئة الملكية لمدينة الرياض».المواقع الحيوية في المدينةوتربط الشبكة الجديدة أهم المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي، والجامعات الكبرى ووسط المدينة مع مركز النقل العام، ما يجعلها ركيزة أساسية لتسهيل التنقل داخل الرياض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مترو الرياض - اليوم
ويعد مسار ”الخط الأزرق“ أول المسارات الستة، ويمتد على طول 38 كيلومتراً، ويربط بين محاور العليا البطحاء والحاير، أما المسار الثاني ”الخط الأحمر“ فيغطي طريق الملك عبدالله بطول 25,3 كيلومتر.
ويمتد المسار الثالث، والذي يسمى ”الخط البرتقالي“ على محور طريق المدينة المنورة وطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر، واختير المسار الرابع ”الخط الأصفر“ لربط طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر. ويغطي ”الخط الأخضر“، أو المسار الخامس طريق الملك عبدالعزيز بطول 12,9 كيلومتر، ويتبع المسار السادس ”الخط البنفسجي“ محور طريق عبدالرحمن بن عوف وطريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتراً.محطات مترو الرياضوتتوزع محطات عدة رئيسة في مشروع مترو الرياض لتخدم مواقع استراتيجية وحيوية في المدينة، من بينها محطة قصر الحكم التي تقع في قلب المدينة التاريخي، إذ تربط المنطقة الثقافية والتراثية القديمة بباقي أجزاء العاصمة.
وتعد محطة مركز الملك عبدالله المالي محورية، إذ تخدم أحد أهم المراكز الاقتصادية في الرياض، ما يعزز سهولة الوصول إلى هذا المركز المالي الكبير. إضافة إلى ذلك تبرز المحطة الغربية كحلقة وصل مهمة لتحسين التنقل إلى المناطق الغربية من المدينة.
وأخيراً، محطة ”STC“ التي تخدم المناطق ذات الحركة التجارية النشطة، ما يجعلها محط اهتمام كبير لرجال الأعمال والزوار القادمين إلى المناطق التجارية.
ويعد مشروع مترو الرياض جزء من خطة أوسع لتحديث نظام النقل في العاصمة، ويهدف إلى تقليل الازدحام المروري وتقديم خيارات نقل سريعة وفعالة لسكان المدينة وزوارها في خطوة تعكس طموحات البلاد بأن تكون مدينة متصلة عالمياً ومستدامة.