سبتمبر 3, 2023آخر تحديث: سبتمبر 3, 2023

المستقلة/- قال حاكم المحلي و مسؤولان آخران لرويترز إن الجيش الأمريكي يجري محادثات لتطوير ميناء مدني في الجزر النائية الواقعة في أقصى شمال الفلبين، و هي خطوة من شأنها أن تعزز وصول الأمريكيين إلى الجزر ذات الموقع الاستراتيجي المواجهة لتايوان.

و قد يؤدي التدخل العسكري الأمريكي في الميناء المقترح في جزر على بعد أقل من 200 كيلومتر من تايوان، إلى إثارة التوترات في وقت يتزايد فيه الاحتكاك مع الصين و سعي واشنطن لتكثيف التزامها بمعاهدة الدفاع الطويلة الأمد مع الفلبين.

و تعتبر قناة باشي بين تلك الجزر و تايوان نقطة اختناق للسفن التي تتحرك بين غرب المحيط الهادئ و بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه و ممرًا مائيًا رئيسيًا في حالة الغزو الصيني لتايوان. و قالت وزارة الدفاع التايوانية إن الجيش الصيني يرسل بانتظام سفنا وطائرات عبر القناة.

و قالت الحاكمة الإقليمية لجزر باتانيس لرويترز في رسالة إنها طلبت تمويلا من الولايات المتحدة لبناء “ميناء بديل” بهدف المساعدة في تفريغ البضائع من العاصمة مانيلا، أثناء العواصف في موسم الرياح الموسمية.

و قالت إن الخطط تهدف إلى بناء ميناء في جزيرة باسكو، حيث تقول السلطات المحلية إن الأمواج العالية غالباً ما تجعل الوصول إلى الميناء الحالي غير ممكن، وةإن القرار قد يتم اتخاذه في أكتوبر.

و قد ضاعفت الفلبين في العام الماضي عدد قواعدها العسكرية التي يمكن للقوات الأمريكية الوصول إليها، و يوجد أيضًا الآلاف من القوات الأمريكية في البلاد في أي وقت، حيث يتناوبون داخل و خارج البلاد لإجراء تدريبات مشتركة. وقالت الصين إن هذه التحركات الأمريكية “تؤجج نار” التوترات الإقليمية.

و قال مسؤولان فلبينيان آخران، طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن القوات الأمريكية زارت باتانيس مؤخرًا لمناقشة الميناء.

و تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى توثيق العلاقات مع الدول الآسيوية لمواجهة الصين في منطقة آسيا و المحيط الهادئ، بما في ذلك الفلبين، مستعمرتها السابقة و حليفتها في المعاهدة.

المصدر:Exclusive: U.S military in talks to develop port in Philippines facing Taiwan | Reuters

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بايدن يتلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجرى اتصالا، السبت، مع نائبته، كامالا هاريس، وفريق الأمن القومي للإطلاع على أحدث تطورات الوضع في الشرق الأوسط ومراجعة وضع القوات الأمريكية في المنطقة وتوجيه الجهود الدبلوماسية لتهدئة الصراعات.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن بايدن وهاريس سيستمران في تلقي أحدث المستجدات بهذا الشأن على نحو منتظم، وفق ما نقلته رويترز.

وشهدت ساحة الصراع بين حزب الله وإسرائيل توترا منذ الاثنين، بتكثيف لتبادل الصواريخ، وازدادت المخاوف بتوسع الصراع بعد تأكد مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الجمعة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يتلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة
  • البنتاجون: القوات الأمريكية في حالة تأهب قصوى بمنطقة الشرق الأوسط
  • البنتاجون: ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل وحماية القوات الأمريكية بالمنطقة
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • إنهاء تدريجي للمهمة.. القوات الأمريكية تغادر بعض قواعدها في العراق بمقتضى اتفاق جديد
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • خبير: القوات الأمريكية بالمنطقة تمنع إيران من التدخل في حرب لبنان
  • الصين تؤكد معارضتها لزيارة السياسيين اليابانيين إلى تايوان
  • متحدية الصين.. سفن حربية لـ 3 دول تبحر في مضيق تايوان
  • زيادة التوترات بين الصين واليابان.. صاروخ بالستي وعبور مدمرة مضيق تايوان