بوابة الوفد:
2024-09-29@06:42:02 GMT

د. علي الدين هلال: لا حياة سياسية بدون أحزاب نشطة

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

 قال الدكتور على الدين هلال، المقرر العام للمحور السياسي بالحوار الوطني إن أحد الإنجازات الحقيقية للحوار هو القدرة على إيجاد لغة مشتركة بين المختلفين تحدد من جهتها فيما نتفق وفيما نختلف لكي نستطيع الوصول إلى الحل.

وأضاف علي الدين هلال خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة الأحزاب السياسية ضمن المحور السياسي بالحوار الوطني، والتي انعقدت تحت عنوان "قانون الأحزاب السياسية.

. الدمج والتحالفات الحزبية.. الحوكمة المالية والإدارية.. دور لجنة الأحزاب"، اليوم الأحد، إن الأحزاب السياسية هي مهمة للغاية فهي موتور الحياة السياسية ولا حياة سياسية دونها.

وأكد مقرر المحور السياسي بالحوار الوطني أنه من الصعب للغاية تصور الحياة السياسية في ظل غياب أحزاب نشطة وفعالة وقوية لها تأثير على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه ضد الهجوم الشديد الذي يشن على الأحزاب بأنها ضعيفة وغير مؤثرة.

ودعا الدكتور علي الدين هلال مجلس الأمناء إلى التفكير في آلية أخرى غير علنية لممارسات مجلس الأمناء، بحيث يستطيع أعضاء المجلس الدخول في حوار مع جميع المؤسسات والأحزاب السياسية جميعها، مشيرا إلى أن هناك أحزاب غير ممثلة في الحوار الوطني وهناك آراء قد تكون لا تستطيع الوصول بصوتها إلى مجلس أمناء الحوار.

وقال مقرر المحور السياسي بالحوار الوطني: إذا كنا نريد التغيير فنلجأ إلى كل السبل لإحداث هذا التغيير، متابعًا: "يجب أن نصنع قيمة قوية الحوار الوطني ونعطيه أكبر قدر من التأثير ليس فقط في إصدار البيانات".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوار الوطني للجنة الأحزاب السياسية

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: نقاشات واسعة لملف الدعم في جلسات الحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس سيعقد جلسة لمناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص، إذ سيناقش الإجراءات الخاصة بكيفية المناقشة أو الإجراءات التنظيمية يوم الاثنين المقبل، موضحا أن المدعوين للمناقشة ينتمون إلى القوى السياسية كافة، مشيرًا إلى أن جلسات الحوار الوطني تشهد نقاشات واسعة لملف الدعم.

الحكومة إحالة القضية إلى الحوار الوطني

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج صباح الخير يا مصر مع الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الحكومة أحالت ملف الدعم إلى الحوار الوطني، وستبدأ إجراءات المناقشة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أنه لا يوجد قرار نهائي حتى اللحظة في الحوار الوطني بخصوص الدعم النقدي أو العيني، وبالتالي، فإن القوى السياسية والمجتمعية والخبراء سيجتمعون للتوصل إلى أفضل صيغة ممكنة.

وتابع: «وبالتالي النقطة الجوهرية هي أن الحكومة المصرية ترسل في معلومات وبيانات صحيحة وسليمة للحوار الوطني حتى تكون المناقشة صحيحة»، لافتا إلى أن الدعم النقدي سيكون جيدا في حالة تحقق الشروط التالية وهى صحة البيانات ويكون مصحوبا بقياس التضخم بصورة صحيحة، فضلا عن الاستهداف الصحيح، موضحا أن الاستهداف الصحيح هو أن يتم الوصول إلى البيانات الحقيقية الخاصة بالمستحقين الاساسين بالدعم.

مقالات مشابهة

  • عاجل| صفي الدين في مقدمة المشهد السياسي كيف يخطط حزب الله لمرحلة ما بعد نصر الله؟
  • من النجاح الاستثنائي للوفاة الصادمة.. محطات في حياة الراحل علاء ولي الدين
  • حزب الإصلاح بوادي حضرموت يوجه تحذيرا للقيادة السياسية ويدعو الى إشراك الأحزاب السياسية في الإدارة للسلطة والثروة
  • في ذكرى ميلاده.. اللحظات الأخيرة في حياة علاء ولي الدين
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • بدون تدخل جراحي.. القسطرة تنقذ حياة مريض من شلل نصفي بمجمع الدمام الطبي
  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري
  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري المصري
  • عماد الدين حسين: نقاشات واسعة لملف الدعم في جلسات الحوار الوطني
  • عضو بالحوار الوطني: سوق الاستثمار يحتاج متابعة مستمرة من الحكومة