يتضمن نظامنا الشمسي الواسع تفاصيل مبهمة وبعيدة، إذ يمثل عالمًا غامضًا ومبتعدًا عن نور الشمس، مما يجعل من السهل على كوكب ذو كتلة نسبية كبيرة الخروج عن دائرة اهتمامنا.

وتظهر الأجرام المارة خارج مدار نبتون سلوكًا غير عادي، مما يشير إلى وجود عالم مخفي، وقد دفع هذا الاكتشاف العلماء إلى اقتراح فرضية الكوكب التاسع، والذي يشبه الأرض من حيث الكتلة والذي يكون مختبئًا بعيدًا عن نطاق رؤيتنا وأقرب من الكوكب التاسع المفترض.

وعلى الرغم من وجود مجموعة كاملة من الصخور الجليدية والكواكب الصغيرة خلف كوكب نبتون، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من نطاق رؤيتنا، وتُعرف بحزام "كويبر"، والذي يضم مجموعة متنوعة من الأجرام، إلا أن العلماء لاحظوا من خلال التلسكوبات الحساسة والمتقدمة وجود مجموعة من هذه الأجرام تتجمع وتتحرك معًا في مدارات غير تقليدية.

ويُعتقد أن هذا الكوكب الشبيه بالأرض سيكون له كتلة تتراوح بين 1.5 و3 مرات كتلة الأرض، وسيكون مائلًا بزاوية تبلغ 30 درجة بالنسبة لمستوى النظام الشمسي، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت" العلمية.

وأوضح العلماء أن المعرفة الأكثر تفصيلاً للحزام "كويبر" البعيد يمكن أن تكشف عن وجود كوكب افتراضي آخر في النظام الشمسي الخارجي أو تستبعده.

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

كتلة الحوار ترحب بانعقاد مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة

رحبت حكومة ظل كتلة الحوار بانعقاد مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة يومي ٦ و ٧ يوليو الجاري، مؤكدة أن هذا المؤتمر قد لا يكون الفرصة الأخيرة أو الوحيدة لكنه مؤتمر "الفرصة الهامة".

وقالت حكومة ظل كتلة الحوار إن المؤتمر قد لا ينتهي حتماََ بحل حاسم للأزمة السودانية يقضي بنهاية الحرب، ووقف العدائيات والاقتتال وبدء عملية سياسية شاملة تستوعب جميع الأطراف السودانية إلا أنه يمكن أن يكون مؤتمر البداية الصحيحة لمسار يصل لعودة الدولة السودانية إلى الطريق،  وحماية الشعب السوداني الذي يتعرض منذ أكثر من عام لاستنزاف أرواحهم، حياتهم،  أموالهم،  ويفقدون وطنهم يوماََ بعد آخر كلما طال أمد الصراع.

وتعول"كتلة الحوار"  على الدور المصري الدائم والجهود المصرية المخلصة التي لم ولن تتوقف من أجل دعم الشعب السوداني والحفاظ على وحدة أراضيه، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوداني، ليأتي مؤخرا انطلاق مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة، بالإضافة لتواجد مؤثر لكل الأطراف الدولية الفاعلة والمؤثرة وذات الصلة بالأزمة السودانية وحلها.

وقالت كتلة الحوار إن  بعض القوي السياسية المدنية حظيت بلقاء قوى سودانية "مختلفة الرأي والمواقف" لأول مرة بشكل مباشر منذ إندلاع الإقتتال السوداني.

وانطلقت أعمال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية بالقاهرة، صباح السبت، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.،  ويبقي الدور المصري المؤثر في توفير فرص ايجابية لتلاقي الفرقاء جميعهم والأطراف المؤثرة املا في توافر ارادة سودانية حقيقية ووطنية لحل الأزمة السودانية.

وأكدت "كتلة الحوار" اتفاقها مع إيمان الإدارة المصرية الراسخ بأن النزاع الراهن في السودان هو قضية داخلية بالأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كل الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، وفي إطار احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

وترى "كتلة الحوار"  أن المؤتمر "خطوة" من خطوات مصرية عديدة ومؤثرة قامت بها مصر ومازالت لاستيعاب الأزمة السودانية والعمل سريعاََ من أجل وقف آلة الحرب المدمرة التي تدمر السودان ذاتياََ وتمضي به إلى حيث "اللاعودة"، لكن سوف تظل إرادة الشعب السوداني ذاتها هي طرف المعادلة الأكثر تأثيراََ لحل الأزمة ولعودة الدولة السودانية العظيمة الي حيث ما يجب أن تكون عليه.

مقالات مشابهة

  • كتلة الحوار ترحب بانعقاد مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • كتلة الحوار تنظم فاعلية لإصلاح سماعات أذن ذوي الهمم
  • الحوار الاجتماعي..الحكومة تصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها
  • النائب نورس العيسى تقرر الانسحاب من تقدم والإنضمام إلى كتلة المبادرة