أبوظبي في 3 سبتمبر / وام / حدد مهرجان الظفرة مواعيد محطات موسم مزاينات الإبل لدورته الـ 17 التي تقام خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 8 فبراير المقبلين بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع نادي تراث الإمارات.
يتضمن موسم مزاينات الإبل 4 محطات هي (مزاينة سويحان، مزاينة رزين، مزاينة مدينة زايد، والمهرجان الختامي «مهرجان الظفرة») وتسلّط الضوء على دور الإبل فــي ثقافة وتراث دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


وتنطلق أولى مزاينات الموسم "مزاينة رزين" من ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث في سويحان بمدينة العين، خلال الفترة من 21 إلى 28 أكتوبر المقبل وتتضمن أشواطا مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل.
وتقام المحطة الثانية "مزاينة رزين" في مدينة أبوظبي خلال الفترة من 11 إلى 18 نوفمبر المقبل وتتضمن أشواطا مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل.
وتبدأ المحطة الثالثة "مزاينة مدينة زايد" في 16 ديسمبر 2023 في منطقة الظفرة وتستمر حتى 23 من الشهر نفسه وتتضمن أشواطا مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل والوضح من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل.
وتقام "مسابقة الصيد بالصقور" على هامش فعاليات مزاينة مدينة زايد خلال الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر 2023 في ميدان مدينة زايد للمسابقات التراثية بتنظيم نادي أبوظبي للصقارين، وتشمل مسابقات التلوح لفئات الفروخ والجرناس.
ويشهد المهرجان الختامي "مهرجان الظفرة" خلال الفترة من 20 يناير إلى 8 فبراير المقبلين تنظيم مزاينة الإبل والتي تشمل أشواطًا مخصصة للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل والوضح من السلالات الأصيلة لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل، إلى جانب مسابقة المحالب (حلب النوق).
ويضم المهرجان الختامي أيضا العديد من الفعاليات التراثية والثقافية والسوق الشعبي والأسواق الخارجية ومكشات الظفرة، بالإضافة إلى 9 مسابقات تراثية (الرماية "بندقية السكتون 0.22"، انسف القعود وشله، اللبن الحامض، مزاينة التمور وتغليفها، بطولة سباق الخيل العربي الأصيل، بطولة سباق السلوقي العربي، مزاينة الصقور، مزاينة السلوقي العربي، مزاينة غنم النعيم).

عاصم الخولي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: خلال الفترة من مهرجان الظفرة مدینة زاید

إقرأ أيضاً:

ماذا كتب محمد بن زايد في سجل الزوار بالأكاديمية العسكرية المصرية ؟

الشارقة - «الخليج»
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، في كلمة دونها في سجل كبار الزوار بالأكاديمية العسكرية المصرية، أن هذا الصرح العسكري العريق يليق بالقوات المسلحة المصرية وتاريخها المشرف، متمنياً سموه لمصر الشقيقة وشعبها وجيشها دوام المنعة والعزة.
وكتب صاحب السمو رئيس الدولة كلمة في سجل كبار الزوار في الأكاديمية العسكرية المصرية قال فيها:«سعدت بزيارة هذا الصرح العسكري العريق الذي يليق بالقوات المسلحة المصرية وتاريخها المشرف والمشاركة مع أخي الرئيس عبدالفتاح السيسي في تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية..أتمنى لمصر الشقيقة وشعبها وجيشها دوام المنعة والعزة».
وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وعبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الخميس، حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب «الأكاديمية والكليات العسكرية المصرية» وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى مصر.
وكان صاحب السمو رئيس الدولة قد وصل إلى مقر الأكاديمية العسكرية المصرية يرافقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث كان في استقبالهما الفريق أول عبدالمجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق أشرف سالم مدير الأكاديمية العسكرية المصرية وعدد من قادة أفرع القوات المسلحة المصرية.. فيما أدى حرس الشرف التحية العسكرية وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية.
كما شهد حفل التخريج في مقر الأكاديمية العسكرية المصرية.. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة إضافة إلى عدد من أعضاء الوفد المرافق لصاحب السمو رئيس الدولة خلال الزيارة.

مقالات مشابهة

  • شهادة للتاريخ.. على محمد الشرفاء يكشف الدور الحقيقي للشيخ زايد في دعم مصر خلال حرب أكتوبر
  • شوقي غريب يكشف لأول مرة سبب فشل مفاوضاته مع الإسماعيلي
  • محمد بن زايد: الإمارات تقف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف الراهنة
  • محمد بن زايد وجيك سوليفان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • مروة ناجي تشوق الجمهور لحفلها بمهرجان الموسيقي العربية بدورته الـ32 بهذه الطريقة (صورة)
  • اتحاد جدة يكشف موعد عودة كانتي وموقفه من منتخب فرنسا
  • محمد بن زايد والسيسي: علاقاتنا عميقة.. ومسارات جديدة للتعاون
  • ماذا كتب محمد بن زايد في سجل الزوار بالأكاديمية العسكرية المصرية ؟
  • محمد بن زايد والسيسي يؤكدان عمق العلاقات الأخوية
  • محمد بن زايد وعبدالفتاح السيسي يؤكدان عمق العلاقات الأخوية