حذر المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، اليوم الأحد، من كارثة تلوث بلاستيكي كبرى في البلاد.

وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في بيان إن “التلوث  البلاستيكي يهدد حياة المواطنين والبيئة في العراق، كما يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي”.

وأضاف: “لقد تخلصت البلدان في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ من 686 مليون طن متري من النفايات الببلاستيكية عام 2023 أي حوالي 31% من نفايات العالم”.

وتابع، أنه “من دون تغييرات كبيرة في السياسة البيئية في العراق  على نطاق واسع، فإن المعدل الذي يدخل فيه البلاستيك إلى البيئات الحياتية اليومية في العراق  سيزداد بنحو 2.6 ضعفين من عام 2022 إلى عام 2040 وهو ماينذر بكارثة تلوث بلاستيكي كبرى”.

وطالب الغراوي، الحكومة والجهات المعنية بـ”الحد من استهلاك المواد البلاستيكية وزيادة إعادة التدوير وتقليل التسربات إلى الحد الأدنى لمنع التلوث البلاستيكي، وانشاء مرافق لإدارة النفايات ومعامل لتدويرها في كافة محافظات العراق  وتدعيم السياسة الوطنية المتعلقة بإدارة النفايات وفصل النفايات في المصدر ووضع نماذج أعمال جديدة لتحسين دمج إدارة النفايات”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)

تواصل وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، تنفيذ حملة (SAVE WATER)، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري.

حيث تم تنفيذ 4 ندوات بمحافظة الإسماعيلية بمراكز شباب (المروة، السلام، شهداء العبور، مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد) يومي 20 ، 21 من أغسطس الماضي بعدد مستفيدين يصل إلى (200) شاب وفتاة.

يأتي تنفيذ هذه الحملة في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بتنفيذ بعض توصيات مؤتمر المناخ ( Cop 27) والتي تهتم بقضية المياه في مصر وترشيد استهلاكها وطرق الحفاظ عليها وحمايتها من التلوث، وأثر التغيرات المناخيه علي الموارد المائية.

ومن المقرر تنفيذ هذه الحملة في جميع محافظات مصر لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على المياه، حيث تهدف إلى التوعية بقضية المياه في مصر، ونشر التوعية بأهمية ترشيد المياه وحمايتها من التلوث، والتوعية بالتغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية.


 

مقالات مشابهة

  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة
  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء
  • وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر
  • الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تتسلم 2 لنش مكافحة تلوث
  • مجتمع النفايات الفكرية «١»
  • أمانة حائل ترفع ‏أكثر من 38000 ألف طن من النفايات المنزلية والمبعثرة خلال شهر أغسطس
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • حجم النفايات البلاستيكية العالمية يصل إلى 57 مليون طن سنويًا ويُلقى في المحيطات
  • البلاستيك يغرق الكوكب .. 10 دول متورطة في جريمة التلوث