قامت تونس بتوريد 12 بالمائة من حاجياتها من الكهرباء، خلال سنة 2022 حسب ما كشفته دراسة أعدّها مجلس علوم الهندسة بعمادة المهندسين التونسيين حول "سياسة الطاقة في تونس ودورها التنموي" تمّ تقديم نتائجها أمس السبت خلال ندوة حول قطاع الطاقة في تونس.

وأشارت الدراسة إلى تواصل ارتفاع العجز الطاقي في البلاد ليتجاوز 60 بالمائة من العجز التجاري مقابل تراجع حاد في نسق الإنتاج سنة 2022 أين تراجع الإنتاج الوطني للنفط الخام بـ 12 بالمائة والغاز الطبيعي بـ 7 بالمائة وذلك مقارنة بسنة 2021.

وبيّنت الدراسة ذاتها تزايد في الاستهلاك خلال سنة 2022، حيث سجّل الطلب الجملي على الطاقة الأولية ارتفاعا بنسبة 2 بالمائة وزيادة بـ 5 بالمائة في استهلاك الكهرباء وزيادة بنسبة 0,8 بالمائة في الطلب على المواد البترولية وتراجع بـ 4 بالمائة في الطلب على الغاز الطبيعي (بسبب الارتفاع الكبير في توريد الكهرباء) وذلك مقارنة بسنة 2021.

وتعرّضت الدراسة التي انطلق إعدادها منذ حوالي ستة اشهر، إلى المساهمة الضعيفة جدا للطاقات المتجددة في المنظومة الطاقية الحالية والتي لم تتجاوز نسبة بالمائة من انتاج الكهرباء.

ويستند التحول الطاقي في تونس وفق ذات الدراسة، على تنويع مزيج الطاقة وتطوير استعمالات مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز الكفاءة الطاقية وترشيد دعم الطاقة وتدعيم البنى الأساسية للشبكة الكهربائية وتعزيز ترابطها فضلا عن انتاج الطاقات المتجددة على نطاق واسع بحيث تصبح تونس مصدرة لها.

وكشفت الدراسة أيضا أنّ استراتيجية الطاقة في تونس لابدّ أن تقوم على دعم محوريين أساسيين وهما تعزيز الكفاءة الطاقية من جهة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة مع تخفيض الطلب الرئيسي على الطاقة بنسبة 30 بالمائة مع حلول سنة 2030 ورفع مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء الى 30 بالمائة أيضا بحلول سنة 2030.

ومن أبرز عناوين الإصلاح التي تقدّمت بها هذه الدراسة هو ضرورة رسم استراتيجية طاقية واضحة ومستدامة ومراجعة المنظومات القانونية وإعادة هيكلة قطاع الطاقة إلى جانب دفع عجلة الاستثمار في الطاقة والانتقال الطاقي ووضع برامج مندمجة لإصلاح نظم الاستهلاك وتقليص العجز الطاقي.

وات

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: فی تونس

إقرأ أيضاً:

مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي

أوضح المختص في الطاقة المتجددة، د.هادي مدخلي، إن الطاقة المتجددة توفر فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة في المملكة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «السعودية» أن تكاليف الطاقة المتجددة انخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 85%، وكذلك توربينات الرياح بنسبة 48%.

ولفت مدخلي إلى أن مصادر الطاقة المتجددة كثيرة، وأهمها الطاقة الشمسية وهي الأكثر انتشارا، وكذلك طاقة الرياح والمياه الجوفية والطاقة الحركية.

وأشار إلى أنه يمكن تخزين الطاقة بعدة طرق مختلفة، ومن خلال تجميع طرق الطاقة، كا بين أن هناك استخدامات متعددة لها مثل انتاج الطاقة الكهربائية وفي وسائل النقل وتنقية المياه واستخراج الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين.

ما هي قوة اقتصاد الطاقة النظيفة؛ وما أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي؟

د.هادي مدخلي - مختص في الطاقة المتجددة. #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/sUwpioHw9b

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة
  • تخطى الـ36.7 ألف ميجاوات.. ارتفاع جديد في استهلاك المصريين للكهرباء بالفترة الحالية.. فيديو
  • متحدث الكهرباء موجهًا رسالة للمواطنين: يجب علينا التكاتف لتخطي الأزمة الحالية
  • الوقود الأكثر قذارة.. استقرار سوق الفحم رغم التقلبات الاقتصادية يثير القلق
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • 30 يوينو.. بناء منظومة جديدة وبنية تحيتة قوية للكهرباء تليق بالجمهورية الجديدة
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا