دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال المرشح الرئاسي المحتمل للانتخابات الرئاسية المصرية عام 2024، عبدالسند يمامة، إن سوء الإدارة هو سبب الأزمة التي تعانيها مصر حاليا، ومنها الديون، مؤكدا أن المرحلة الحالية تحتاج إلى "رئيس جديد وسياسة جديدة وإدارة جديدة لمن يحب هذا البلد".

وأضاف عبدالسند يمامة المرشح الرئاسي المحتمل عن حزب الوفد المصري، خلال مقابلة مع برنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء السبت، مع الإعلامي محمد الباز أن "الأزمة اللي إحنا فيها لو كان هناك حُسن إدارة لم تكن تلك الأزمة موجودة، وخاصة المليارات (من الديون) اللي على مصر، وأنا أرى أن الموجودين في الحكومة اجتهدوا، ولكن أقول وعن يقين، لو كان أُحسن توظيف الموارد وترتيبها لم نكن لنصل لتلك الأزمة، الوضع حاليا محتاج تغيير سياسات وتغيير رجال ودي حقيقة".

وعن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قال عبدالسند يمامة: "الرئيس السيسي في 2011 و2012 عندما قاد الجيش وقضى على الإخوان هذه تسمى مرحلة تاريخية، وبهذه المرحلة وبأدائه احتفظ بكرسي في قائمة الزعماء التاريخيين"، وأوضح أن "هذه المرحلة انتهت بوجود الرئيس الأسبق عدلي منصور ثم بحكم السيسي، ولكن هذه المرحلة تحتاج إلى رئيس جديد وسياسة جديدة ومجموعة جديدة لمن يحب هذا البلد".

وقال عبد السند يمامة إن "دستور 2014 فيه اختصاصات واسعة لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء على حساب رئيس الجمهورية".

وردا على سؤال إن كان سيعدل الدستور لو فاز بالانتخابات، فرد موضحا: "سأطلب تعديل الدستور في مواد معينة، ومواد أخرى لن أفصح عنها حاليا وهي مواد واجبة التعديل لمصلحة الوطن"، مشيرا إلى أن "الرئيس السيسي قوي وله ظهير، ولكن القوي لا يبقي قويا دائما وتتغير الظروف، فيجب إعادة النظر في نصوص الدستور، وإن كان قد تم تدارك بعض المواد في التعديل الذي جرى عام 2019، لكن هذا ليس العلاج، فدستور 1971 أفضل، والدستور الحالي توجد فيه بصمة إخوانية"، على حد قوله.

وحول نشأته، قال عبدالسند يمامة: "والدي كان فلاحا يلبس الجلابية والعباءة من أعيان الفلاحين في القرى من منيل شيحة في محافظة الجيزة، وكان يقرأ ويكتب، وأنا أول أولاده، وأولادي أحدهم مستشار بمحكمة النقض و2 خريجو جامعة أمريكية وابنة تعمل صيدلانية".

ورفض يمامة ذكر اسم رئيس الوزراء الذي قد يعينه حال فوزه بانتخابات الرئاسة، وقال: "يمكن أنا حاطط عيني على مجموعة ممتازة، والرئيس السيسي ربنا يسهل له ويكمل ويختاره الشعب، لكن لو عرف إن عيني عليهم يقول بلاش دول"، وفقا لتعبيره.

مصرالانتخابات المصريةعبدالفتاح السيسينشر الأحد، 03 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات المصرية عبدالفتاح السيسي عبدالسند یمامة

إقرأ أيضاً:

برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا

أكد النائب أحمد الخشن، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أهمية التوجيهات الصادرة عن الرئيس السيسي للحكومة، بالعمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء والتوزيع العادل لها.

وقال «الخشن»، في تصريح صحفي له اليوم، إن توجيهات الرئيس السيسي جاءت في وقتها مع ظهور حالة استياء كبيرة في أعقاب زيادة فترات انقطاع الكهرباء خلال الساعات الماضية بالتزامن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، قائلا: «الرئيس يشعر بالأزمة ومطالب المصريين، وتوجيهاته ستدفع الحكومة لحلها في أقرب وقت».

اعتذار الحكومة للشعب المصري

وأشاد عضو «طاقة البرلمان» بتقديم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اعتذاره للشعب المصري عن الأزمة، وتأكيده العمل على حلها واستيراد المازوت اللازم لمحطات الكهرباء، ومناقشة مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة.

وتابع النائب، بأن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لـتخفيف الاحمال وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية لإنهائها.

«الخشن»: مصر ليس لديها مشكلة في إنتاج الكهرباء

وشدد «الخشن»، على أن مصر ليس لديها مشكلة في إنتاج الكهرباء ولا في محطاتها، ولكن المشكلة في الارتفاع الهائل في درجات الحرارة.

وأعرب «الخشن» عن ثقته في تحرك الحكومة الفوري لحل الأزمة مع بداية شهر يوليو، لتقليل تخفيف الأحمال، والقضاء على الأزمة نهائيا آخر العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • انسحاب مرشح ثان من سباق انتخابات الرئاسة في إيران
  • صمت انتخابي في إيران استعدادا لاقتراع الرئاسة غدا
  • الانتخابات الإيرانية.. انسحاب مرشح ثانٍ من سباق الوصول لكرسي الرئاسة
  • رانجنيك: النمسا من منتخب غير مرشح إلى منافس محتمل على لقب يورو 2024
  • برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • عبد السند يمامة يثمن توجيه الرئيس وقرارات الحكومة للحد من انقطاع الكهرباء
  • الحكومة المصرية تناقش حلولًا جذرية لأزمة انقطاع الكهرباء
  • الرئيس السيسي يتابع حل أزمة انقطاع الكهرباء بتوجيهات عاجلة
  • توجيهات رئاسية للحكومة بشأن إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء