أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في اليمن والوفيات المرتبطة بها شهدت ارتفاعاً مقلقاً، لتصل إلى أكثر من 34 ألف حالة خلال السبعة الأشهر الأولى من العام 2023.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالحصبة والحصبة الألمانية في اليمن بلغت 34,300 حالة خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 يوليو 2023، وبزيادة قدرها 27% عن إجمالي الحالات المسجلة طيلة العام الماضي 2022، الذي شهد 27,000 حالة.

مادة اعلانية

وأضاف التقرير، أن حالات الوفاة المرتبطة بالحصبة تضاعفت في السبعة الأشهر الأولى من هذا العام عما كانت عليه طوال العام الماضي، حيث تم تسجيل 413 وفاة حتى 31 يوليو من العام 2023، بينما توفي 220 طفل طوال عام 2022.

وعبرت "الصحة العالمية" عن قلقها إزاء تزايد حالات الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية بين الأطفال، وأيضاً "المعلومات المحدودة بشأن تأثير تفشي هذين المرضين على النساء الحوامل اللاتي يعتبرن من الفئات الأكثر عرضة للخطر".

وأرجع التقرير أسباب الزيادة في حالات الحصبة بين الأطفال هذا العام، إلى "استمرار التدهور الاقتصادي وانخفاض الدخل والنزوح والظروف المعيشية المكتظة في المخيمات، إلى جانب النظام الصحي المثقل بالأعباء، وانخفاض معدلات التحصين، وعدد كبير من الأطفال الذين لا يمكن الوصول إليهم من خلال تدخلات التحصين الروتينية".

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أرتورو بيسيغان أن الأطفال اليمنيين أكثر عرضة للخطر، ومن الضروري أن تشمل حملة التطعيم جميع الأطفال دون سن العاشرة على الأقل لتكون شاملة وفعالة، لكن "فجوة التمويل الحالية أدت إلى خفض الدعم وتقليل التركيز على الأطفال دون سن الخامسة، وهي الفئة التي ترتفع فيها معدلات الوفيات".

سوشيال ميديا مشهد مروّع بالأردن.. سارق سيارة يسحل فتاة أكثر من نصف كم

وكشفت "الصحة العالمية" أنها تستعد لتنفيذ حملة تطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في سبتمبر الجاري تستهدف 1.2 مليون طفل دون سن الخامسة، بعد أن وصلت مع شركائها، حتى نهاية يوليو الماضي، إلى معدل تغطية يبلغ حوالي 65% من جميع الأطفال بجرعتي (MR1 وMR2)".

وخلال السنوات الأخيرة، عاودت الأمراض والأوبئة الفيروسية التفشي خاصة في المناطق الخاضعة لميليشيا الحوثي، نتيجة انهيار المنظومة الصحية ومنع الميليشيا اللقاحات في مناطق سيطرتها.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الحصبة اليمن

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الحصبة اليمن الصحة العالمیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مأساة المتوسط.. وفاة 399 مهاجرا منذ بداية العام

أعلنت منظمة الهجرة الدولية ارتفاع عدد الوفيات في المتوسط منذ بداية العام الجاري وحتى السبت الماضي إلى 399 على الأقل.

ونوهت المنظمة في آخر تحديث لها نشرته اليوم الثلاثاء إلى أن عدد المفقودين خلال الفترة ذاتها ارتفع ليبلغ 487 شخصا، فيما تم اعتراض نحو 9 آلاف شخص في البحر وإعادتهم إلى ليبيا خلال الفترة ذاتها.

وأضافت الدولية للهجرة أن الأسبوع الأول من الشهر الجاري وحده شهد إعادة 510 شخص بينهم عشرات النساء والأطفال واتخذوا من طرابلس والزاوية منطلقا لهم.

المصدر: منظمة الهجرة الدولية

أزمة الهجرةالمهاجرينرئيسيمنظمة الهجرة الدولية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • تونس.. ارتفاع عجز الطاقة بنسبة 22 بالمئة خلال 5 أشهر
  • العلاج الطبيعى تجرى 286ألف جلسة خلال 6 أشهر بالدقهلية
  • 160 إصابة يوميا.. سرطان التدخين يجتاح هذه الدولة
  • مأساة المتوسط.. وفاة 399 مهاجرا منذ بداية العام
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 180 شهيداً وجريحاً بمجازر صهيونية جديدة في غزة
  • جريمة ضد الإنسانية.. وفاة 34 طفلاً شمال قطاع غزة لسوء التغذية
  • «الدبيبة» يبحث العراقيل التي تواجه إنجاز العطاء العام للأدوية
  • منتجعات بيك الباتروس بالغردقة تحصد جوائز الجودة العالمية من مجموعة TUI الألمانية
  • أنطاليا تستقطب أكثر من 6 ملايين سائح أجنبي خلال 6 أشهر
  • 173 وفاة نتيجة أخطاء طبية خلال عام.. والشرقية في الصدارة