بوابة الوفد:
2024-07-06@03:27:10 GMT

تاريخ سباقات الهجن بعد انطلاقه في العلمين (فيديو)

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

كشف الدكتور حمد شعيب، نائب رئيس اتحاد سباقات الهجن، تأثير مهرجان العلمين على انطلاق سباقات الهجن في ميدان العلمين.

تفاصيل انطلاق سباق الهجن في العلمين (فيديو) محافظ الوادي الجديد يفقد مقر نادي الهجن والفروسية الدولي

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى اليوم الأحد، أن سباقات الهجن ليست رياضة فقط، لكنها نافذة على الموروث الشعبي، مشددًا على أنها رياضة قديمة قدم التاريخ.

 

وأضاف أن فى الماضي، كانت سباقات الهجن داخلية تقام بين القبائل، وجرى تأسس أول ناد في منطقة بئر العبد بسيناء، ثم جرى تأسيس أول نادٍ في منطقة بر العبد، وجرى تأسيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن عام 2002. 

وأشار إلى أنه جرى إقامة أول مضمار في مدينة العريش، ومضمار آخر في شرم الشيخ، وفي سنة 2021 جرى إقامة مضمارين في مطروح، أحدهما في العلمين قرية سيدي عبدالرحمن، والآخر في السلوم.

السيسي يولي اهتماما كبيرا بسباقات الهجن

وذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بسباقات الهجن، موضحًا أنه فى الماضي كان الراكب بشري، ولكن الآن الأمور تطورت وأصبح الراكب روبوت يمكن تحريكه عبر سائق السيارة التي تدور حول الملعب.

ولفت إلى أن بطولة سباق مضمار العلمين لسباق الهجن شارك بها 400 من الهجن، مشيرًا الى أن البطولة شهدت حضورا كبيرا من كل المحافظات. 

وأردف: "عندنا 80 جملا موجودة في بطولة الطائف بالسعودية، والتي ستنتهي في 8 سبتمبر الجاري، ومهرجان العلمين أثّر بشكل إيجابي وغير عادي على سباق الهجن، حيث انعكس استثماريا، بالإضافة إلى حفظ ذاكرة المجتمع البدوي بوجه عام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهجن العلمين الوفد بوابة الوفد سباقات الهجن

إقرأ أيضاً:

علياء عبد السلام تشارك في بطولة النرويج لزوارق “الفورمولا 4”

 

 

 

تشارك المتسابقة الإماراتية علياء عبدالسلام ممثلة فريق” 2050″ في بطولة النرويج لزوارق “الفورمولا 4” التي تقام في الفترة من 2 إلى 4 أغسطس المقبل.

وتختتم علياء مرحلة التجارب في نادي أبوظبي للرياضات البحرية الأسبوع المقبل، استعداداً للسفر إلى العاصمة النرويجية أوسلو يوم 25 يوليو الجاري، للمشاركة في البطولة .

وأثنت المتسابقة علياء عبد السلام على جهود اتحاد الإمارات للرياضات البحرية في توفير البيئة المحفزة للاستعداد، وجميع المتطلبات الداعمة لوجودها في بطولة النرويج، كأول فتاة إماراتية تشارك في مثل هذا النوع من السباقات، بعد حصولها على الرخصة الدولية للقيادة رسمياً في سباقات الزوارق السريعة بمختلف البطولات والمشاركة في منافسات “الفورمولا 4”

وأوضحت عبد السلام “23” عاماً أن الطموحات كبيرة للفتاة الإماراتية بفضل الجهود الملموسة في تمكينها من القدرات التنافسية التي تسهم في تطوير مهاراتها، وتحفيزها لرفع علم الإمارات في المحافل الخارجية.

وأضافت أن المرأة الإماراتية أثبتت وجودها في المجالات كافة، وقدرتها على تحقيق الإنجازات، وهي تحظى بالتشجيع، معربة عن أملها بأن تكون مشاركتها في سباقات زوارق “الفورمولا 4” دافعاً للعديد من المتسابقات مستقبلاً.

وحول الأثر الإيجابي لتشجيع والدها عبد السلام فيروز أحد نجوم التسعينات في سباقات الفورمولا 2، قالت: “فخورة بالدعم المعنوي الكبير من والدي وحرصه على متابعتي وتقديم النصائح المحفزة لي خلال المرحلة الماضية، ما يعزز شغفي بالعمل على إظهار أفضل ما أملك لتحقيق النتائج الإيجابية في المنافسات الخارجية”.وام


مقالات مشابهة

  • علياء عبد السلام تشارك في بطولة النرويج لزوارق “الفورمولا 4”
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية
  • علياء عبد السلام تشارك في «الفورمولاـ 4» بالنرويج
  • محمد بن مكتوم يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • إحباط تهريب 216 كجم من المخدرات في منطقتين
  • محمد بن مكتوم يترأس اجتماع مجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته
  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية، وينتقد في فيديو خليفته
  • أشرف زكي يشيد بمهرجان العلمين: ولد كبيرا منذ يومه الأول
  • “يورو 2024” يشهد أسرع هدفين في تاريخ البطولة (فيديو)