عربي21:
2024-07-05@22:51:00 GMT

وفاة 19 شخصا بمرض رئوي حاد في بولندا.. ما هو وكيف ينتشر؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

وفاة 19 شخصا بمرض رئوي حاد في بولندا.. ما هو وكيف ينتشر؟

ارتفع عدد الوفيات في بولندا نتيجة انتشار مرض يسمى "داء الفيالقة" إلى 19 من أصل 160 مصابًا، وهو مرض يصيب جهاز التنفس، ويعد من أشد أشكال التهاب الرئة.

وينجم المرض عن العدوى التي يسببها نوع من البكتيريا، ويُصاب الناس بها عن طريق استنشاق البكتيريا الموجودة في الماء أو التربة، حيث تفشت تلك البكتيريا في مدينة رزيسزو، الواقعة جنوب شرق بولندا.



وتُعد رزيسزو مركزا للإمدادات العسكرية التي تدخل أوكرانيا، ومركزا لاستضافة وحدة عسكرية أمريكية كبيرة.

وما يزال سبب تفشي المرض غير معروف، واستبعد المسؤولون البولنديون في المرحلة الحالية أي عمل تخريبي، بينما كان جميع الأشخاص الـ19 الذين ماتوا يعانون من أمراض مزمنة.


وتظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين يومين و10 أيام، من التعرض للإصابة، وتبدأ بصداع وآلام في العضلات وارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية.

وبحلول اليوم الثاني أو الثالث، تتفاقم الأعراض وتشمل: السعال، وقد يكون مصحوبًا بمخاط ودم في بعض الأحيان، وضيق النفس مصحوبا بألم الصدر، وغثيان واضطراب معوي.

وأطلق الاسم على المرض في عام 1976 بعد تفشيه بين أوساط الحاضرين في مؤتمر رابطة الفيالقة الأمريكية في مدينة فيلادلفيا، وتوفي حينها 29 مريضا.

وأورد موقع عيادة "مايو كلينك" الشهيرة أن هذه الجرثومة تعيش في الأماكن المكشوفة بالتربة والماء، ولكنها نادرًا ما تسبب العدوى، ويمكن أن تتكاثر في الأنظمة المائية من صُنع الإنسان مثل مكيّفات الهواء.

وذكر أنه من الممكن الإصابة بداء الفيالقة من أنظمة السباكة المنزلية، فقد حدثت أغلب حالات انتشار المرض في المباني الكبيرة، ورُبما يكون سبب ذلك أن الأنظمة المُعقدة تسمح بسهولة نموّ الجراثيم وانتشارها. 

وأوضح أن معظم الأشخاص يصابون بالعدوى عندما يستنشقون القطرات الدقيقة التي تحتوي على البكتيريا والتي قد تكون موجودة في الرذاذ الناتج عن مرش الاستحمام أو الصنابير أو الماء المتناثر عبر نظام التهوية في المباني الكبيرة.


وأشار إلى  تفشي العدوى يرتبط بأحواض المياه الساخنة وأنظمة تكييف الهواء، وخزانات المياه والنوافير، إضافة إلى حمامات السباحة.

وبين موقع العيادة الشهيرة أن ليس كل من يتعرَّض للبكتيريا الفيلقية يُصبح مريضًا، إلا أن الشخص قد يكون أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى في حالة التدخين الذي يتلِف الرئتين، والضعف في الجهاز المناعي، وبعض الأمراض المزمنة مثل السُّكري ومرض الكُلى أو السرطان.

ويمكن أن يؤدي داء الفيالقة إلى عدد من المضاعفات المهددة للحياة، ومنها: الفشل التنفسي الذي يحدث ذلك عندما لا تكون الرئتان قادرتين على إمداد الجسم بالأكسجين الكافي، إضافة الصدمة الإنتانية التي تحدث عند الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم؛ مما يقلل من جريان الدم للأعضاء الحيوية.

وقد تسبب هذا المرض بفشل كلوي حاد، عندما تفقد فيها الكلى فجأة قدرتها على ترشيح السموم من الدم، إذ يمكن للداء أن يكون مميتا إن لم يُعالَج فورا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة بولندا داء الفيالقة العدوى بولندا عدوى داء الفيالقة المزيد في صحة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بسبب الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 358 شخصا خلال يونيو الماضي في المحافظات المحررة

توفي وأصيب 358 شخصا، جراء الحوادث المرورية خلال الشهر الماضي، بعدد من المحافظات اليمنية.

 

وبحسب الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، فإن الحوادث المرورية أودت بحياة 45 شخصاً، واصيب 313 اخرين، من مختلف الفئات العمرية خلال شهر يونيو المنصرم في عدد من المحافظات المحررة.

 

وأوضحت الإحصائية المرورية أن 358 شخصا من مختلف الفئات العمرية كانوا ضحايا حوادث السير خلال يونيو المنصرم منهم 45 شخصا قضوا فيها، فيما أصيب 313 شخصا وصفت اصابة 162 منهم بالبليغة.

 

وأشارت إلى أن الخسائر المادية بلغت 54300000 ريال.

 

ولفتت الاحصائية، الى أن مختلف طرقات المناطق والمحافظات المحررة، شهدت خلال الفترة نفسها وقوع 382 حادثة سير موزعة بين 250 حادثة صدام مركبات، و 65 حادثة دهس مشاة، و 56 حادثة انقلاب آليات، و 7 حوادث ارتطام بجسم ثابت، و3 حوادث سقوط من على سيارة، واحدة حريق سيارة.

 

وأرجعت الأسباب لأغلب تلك الحوادث، لمخالفة سائقي المركبات للقواعد والقوانين وآداب السير.


مقالات مشابهة

  • وفاة 14 شخصا وإصابة 441 آخرين بجروح في حوادث المرور خلال أسبوع 
  • وفاة 14 شخصا وإصابة 441 آخربن بجروح في حوادث المرور خلال أسبوع 
  • بسبب الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 358 شخصا خلال يونيو الماضي في المحافظات المحررة
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير