ثمنت الولايات المتحدة الأمريكية، الجهود المتواصلة التي تبذلها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية لاحترام الجدول الزمني للانتخابات المزمعة في ديسمبر المقبل.

الخارجية الأمريكية: سفيرة الولايات المتحدة الجديدة في النيجر تصل نيامي إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة الأمريكية (شاهد)

ووفقا لبيان للسفارة الأمريكية في كينشاسا، اليوم الأحد أثنت (واشنطن) على نجاح اللجنة بوجه عام في إتمام عملية تسجيل المرشحين للانتخابات التشريعية والبلدية، مشيرة إلى وجود بعض التحديات التي لاتزال قائمة في بعض أقاليم البلاد، مرحبة بالجهود المتواصلة للأحزاب المشاركة في الانتخابات بجمهورية الكونغو الديمقراطية والتي تستهدف ضمان الشمولية والشفافية والهدوء للانتخابات المزمعة.

ودعا بيان السفارة الأمريكية في (كينشاسا) الأحزاب المشاركة في الانتخابات إلى "مضاعفة جهودهم لتعزيز الثقة في العملية الانتخابية بين المواطنين الكونغوليين وتشجيع مشاركة الناخبين في الانتخابات التي ستجري في ديسمبر المقبل".

وحثت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على نشر القوائم الانتخابية والمعلومات المتعلقة بالميزانية والخريطة الانتخابية في أقرب وقت ممكن لإثبات التزامها بالشفافية والمساءلة، مشددة على ضرورة حماية حقوق الإنسان الأساسية مثل حرية التعبير وحرية التجمع والحق في التنقل.

وطالب البيان حكومة كينشاسا باستخدام كل الوسائل اللازمة لضمان توفير أجواء عادلة لجميع المرشحين، معربا عن رفضه لخطابات التحريض على العنف والكراهية التي تبث الفتنة خلال فترة إجراء هذه الانتخابات.

واختتم البيان، بأن الولايات المتحدة الأمريكية بوصفها شريكة لجمهورية الكونغو الديمقراطية فإنها تؤكد مجددا دعمها للكونغو الديمقراطية هذه الانتخابات، مشيرة إلى أن انتخابات ديسمبر المقبل تمثل فرصة حاسمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لترسيخ إنجازاتها الديمقراطية المهمة وبناء مستقبل أكثر ازدهارا لشعبها.

يذكر أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستنظم في ديسمبر المقبل انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية فيما تعاني البلاد من تفشي أعمال العنف لاسيما في المناطق الشرقية بسبب انتشار الفصائل المسلحة المحلية والأجنبية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة لجنة انتخابات الجدول الزمني الولايات المتحدة الأمريكية الولایات المتحدة الأمریکیة الکونغو الدیمقراطیة دیسمبر المقبل

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

جددت الولايات المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها حلا "جادا وواقعيا وذو مصداقية" للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بلاغ صحفي صدر عقب اللقاء الذي عقد الثلاثاء بواشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، "إن الولايات المتحدة تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي المغربي جديا وواقعيا وذو مصداقية".

كما أعرب الطرفان عن دعمهما " للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، في تسيير العملية السياسية المتعلقة بالصحراء المغربية، والتي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة، من أجل تحقيق حل سياسي دائم دون مزيد من التأخير".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بلاغه الصحفي أن الولايات المتحدة تقدِّر "الصوت الحاسم" للملك محمد السادس في الترويج لمنطقة شرق أوسط أكثر سلماً وأمناً".

وأضاف البيان أن "هذا الدور ينعكس في استجابة القيادة المغربية للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعم الاستقرار في الضفة الغربية، والمساهمة في تنشيط السلطة الفلسطينية".

وجاء في البيان أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية رحب أيضا بـ "جهود المغرب المتواصلة لإنهاء المأزق السياسي في ليبيا ومعالجة عدم الاستقرار في منطقة الساحل".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: مقتل 663 مدنيًا على الأقل خلال ثلاثة أشهر في أعمال العنف بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • مصرع نحو 80 شخصاً بانقلاب سفينة في جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط