الرباط - صفا

تُنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، إقامة تدريبية نموذجية في مدينة فاس المغربية، على مدى أسبوعين، حول تقنيات ترميم وصيانة المباني الأثرية، لـ10 طلاب، سنة خامسة هندسة في جامعتي القدس وبيرزيت، مؤطرين بأربعة من أساتذتهم.

وأقامت الوكالة في الرباط حفل استقبال على شرف الطلاب المستفيدين من هذه الإقامة، في افتتاح السنة الدراسية والأكاديمية، التي تواكبها الوكالة بعدد من البرامج والمشاريع التي تندرج ضمن مخططها السنوي لدعم التعليم في القدس المحتلة.

وقال المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد الشرقاوي، إن هذه المبادرة تأتي في سياق التوجيهات الملكية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للحفاظ على المدينة المقدسة، وصيانة موروثها الحضاري.

وأضاف أن الوكالة راكمت خبرة ممتدة لـ15 سنة في مجال مشاريع الإصلاح والتأهيل، ضمت عددًا من المباني والمساجد والمقابر في البلدة القديمة بالقدس وداخل الأسوار، وتوثيق التراث المعماري للبلدة القديمة مع الأرشيف الوطني الفلسطيني، فضلًا عن حيازة العقارات، وأهمها عقار المركز الثقافي المغربي– بيت المغرب في شارع الآلام.

وأوضح أن المرجعيات المؤسساتية التي تتعاون معها الوكالة، سواء في المغرب، أو القدس، لإنجاح هذا المسار هي هيئات راكمت ما يكفي من التجارب لإنجاح المشاريع الموجهة لصيانة وترميم المباني الأثرية في المدينة المقدسة.

وأكد أن المجهود المغربي يأتي في سياق عقيدة الأمة المغربية بقيادة الملك، وإيمانها الراسخ بالبعد الإنساني للقدس، ودفاعها المستمر عن قيم التسامح والسلام والعيش الواحد، كما جاء في نداء القدس الذي وقعه الملك السادس، مع قداسة البابا فرانسيس يوم 30 مارس/آذار 2019 في الرباط.

من جانبه، قال رئيس جمعية المعماريين في فلسطين إبراهيم الهندي إن هذه الإقامة التدريبية النموذجية تأتي لتعزيز التعاون بين البلدين، وتأتي امتدادًا لزيارة سابقة لوفد من المهندسين الفلسطينيين للمغرب.

وأكد أهمية تقريب الطلبة من مميزات الفن المعماري المغربي العريق، واطلاعهم على طرق الترميم المتبعة في المدن العريقة المغربية التي قطع المغرب شوطًا كبيرًا فيها.

من جهته، عرض المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس فؤاد السرغيني ناجي، حصيلة زيارة وفد المهندسين المغاربة للقدس في الفترة ما بين 16 إلى 25 يونيو/حزيران الماضي.

فيما عرض رئيس جمعية المعماريين في فلسطين إبراهيم الهندي، زيارة المهندسين الفلسطينيين من القدس للمغرب في الفترة ما بين 5 و 12 ديسمبر/ كانون أول 2022.

ثم عرض رئيس الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين لفاس كريم السعدي، مضامين الإقامة التدريبية للطلاب المهندسين الفلسطينيين في فاس، التي يطلعون خلالها على مشاريع التأهيل والصيانة والترميم، التي خضعت لها بعض أحياء المدينة القديمة لفاس، وعلى تقنيات ترميم وإصلاح المباني الأثرية بها.

من جهتهم، شكر الطلاب الفلسطينيون، في كلمة ألقاها نيابةً عنهم الطالب إسلام بزار، وكالة بيت مال القدس، على إتاحة الفرصة لهم للتدرب على تقنيات ترميم وإصلاح المباني الأثرية في المؤسسات والمعاهد المتخصصة في المغرب، والتعرف عن قرب على جمال وتنوع الفن المعماري المغربي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بيت مال القدس

إقرأ أيضاً:

هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم

زنقة 20 ا الرباط

قال أحمد البواري، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، إن الحصيلة المرحلية للحكومة، أعادت للمسؤولية السياسية بالمغرب مكانتها وقيمتها الدستورية، ووضعت المواطن المغربي في قلب الإصلاح، بحيث وفرت له جميع الإمكانات والمداخل للارتقاء الاجتماعي، ومكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم.

البواري الذي كان يتحدث في المناظرة الوطنية الثانية التي نظمتها الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، تحت شعار “المهندس المغربي في قلب التحولات الاجتماعية والاقتصادية”، السبت بطنجة، أبرز أن الحصيلة الحكومة رسمت ملامح المغرب الذي يطمح له المغاربة، وأعطت رسائل قوية سترفع من حجم الثقة في المستقبل.

وشدد المتحدث، على أن هذه التجربة الحكومية الفريدة، تتوفر فيها كل مقومات النجاح، خصوصا تطوير المؤسسات، والعمل الميداني، مضيفا أن كل المؤشرات اليوم تظهر على أن عنوان المرحلة المقبلة هو أن الحكومة مستعدة لتواصل مسيرة التقدم حماية الأسرة المغربية، وهذا هو التعاقد السياسي الحقيقي، الذي يربط بيننا وبين المواطنين، وه والمنطلق الأساسي لاشتغال الحزب، وفق تعبيره.

في سياق متصل، قال البواري إن المهندسين التجمعيين فخورون بالوقوف بجانب حزب التجمع الوطني للأحرار، والمساهمة مع باقي الهيئات الموازية الأخرى، من أجل الوصول جماعة إلى هذه المستويات، والتجاوب مع انشغالات الشارع المغربي بالشكل المطلوب.

وتابع: “انطلاقا من أهداف الهيئة، استقطبنا طاقات جديدة لنكون فعلا في مستوى المساهمة الإيجابية في برامج الحزب وتطويرها”، لافتا إلى أنه لدعم المشروع المجتمع الديمقراطية الذي يراهن عليه الحزب، “اشتغلنا بوتيرة كبيرة في مختلف مبادرات التأطير ومواكبة الهيئة الناخبة التجمعية في مختلف الاستحقاقات الانتخابية والتشريعية والجهوية وحتى المهنية”.

في غضون ذلك، سجل البواري، وجود أكثر من 1200 مهندس مغربي منخرطين في الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، وهم كفاءات كبيرة، وتعطي قيمة مضافة في مختلف القطاعات الحيوية، مضيفا أنه لم ينخرطوا اليوم أو بالأمس في العمل الحزبي، بل كانوا مع الحزب منذ 2017، تاريخ تأسيس الهيئة.

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. ننفرد بنشر ضوابط إقامة الفعاليات «أفراح أو غيره» بالأماكن والمتاحف الأثرية
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف: ربط أنظمة الحريق بالمباني مع “الإطفاء” يساهم بحماية الأرواح والممتلكات
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز