شفق نيوز/ ارتفعت إيرادات العراق من النفط بنسبة 6.67% على أساس شهري لتصل الى 8.846 مليارات دولار، فيما عزا خبير اقتصادي ذلك الى ارتفاع اسعار النفط.

ووفقا لمجموعة بيانات وإحصاءات صدرت عن وزارة النفط، اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، فإن مجموع الإيرادات النفطية لشهر آب الماضي ارتفعت بمقدار  553 مليون دولار وبنسبة 6.

67% لتصل الى 8.846 مليارات دولار على أساس شهري مقارنة بشهر تموز التي بلغت فيها الإيرادات 8.293 مليارات دولار.

وارتفعت مجموع الإيرادات النفطية من صادرات نفط البصرة عبر الموانئ الجنوبية بنسبة 7 % على أساس شهري لتصل الى 8.781 مليارات دولار، مقارنة بشهر تموز التي بلغت فيها الإيرادات 8.207  مليارات دولار.

وبحسب البيانات، فإن العراق صدر النفط الخام للأردن عبر الحوضيات وبلغت الإيرادات 33 مليون دولار بكمية 464 ألف برميل.

وعزا الخبير الاقتصادي محمد الحسني زيادة الايرادات المالية الى "ارتفاع صادرات العراق النفطية لشهر آب بمقدار مليون برميل لتصل الى 106 ملايين برميل، مستدركا ان "هذه الصادرات ظلت مقيدة بسبب تأخيرات في تحديث البنية التحتية، بسبب تأخيرات في تحديث محطات الضخ". 

واضاف ان "الاسعار حصلت دعما من ارتفاع اسعار النفط عالميا والتي بلغت ما بين 84 و 87 دولارا بفعل اتفاق منظمة أوبك+ على إجراء تخفيضات على إنتاجها، ما ادى الى تقليص المعروض النفطي مما ادى الى ارتفاع اسعار النفط عالميا بالرغم من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني ورفع الولايات المتحدة الفائدة بسبب التضخم مما يؤدي الى تباطؤ اقتصادها".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة النفط العراقية اتفاق اوبك الايرادات النفطية ملیارات دولار لتصل الى

إقرأ أيضاً:

خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال رئيس الجمارك الإيرانية إن إجمالي الصادرات غير النفطية للبلاد في الأشهر الستة الماضية شهد ارتفاعا بنسبة 6.5% ووصل إلى 25.8 مليار دولار.

ونقلت صحيفة شرق عن الجمارك الإيرانية أن وزن الصادرات غير النفطية خلال الفترة المذكورة بلغ 70 مليون طن، وهو ما يمثل 3.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار رئيس الجمارك، محمد رضواني فر إلى أنه تم تصدير 23.2 مليار دولار من النفط و600 مليون دولار من الخدمات الفنية والهندسية خلال هذه الفترة، وأضاف: إجمالي صادرات البلاد بلغ 49.6 مليار دولار خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر.

وفيما يتعلق بحجم البضائع المستوردة إلى إيران خلال الفترة المذكورة، يوضح نائب وزير الاقتصاد: بلغت قيمة الواردات السلعية خلال هذه الفترة 32.6 مليار دولار، منها 2.5 مليار دولار سبائك ذهبية.

وبين أن “إجمالي التبادل التجاري لإيران بلغ 82.2 مليار دولار خلال هذه الفترة”، وعن الميزان التجاري للدولة في الأشهر الستة تلك قال: خلال هذه الفترة كان الميزان التجاري للبلاد بدون النفط والخدمات الفنية والهندسية سلبيا 6.8 مليار دولار، ومع الأخذ في الاعتبار النفط والخدمات الفنية والهندسية كان 17 مليار دولار إيجابيا.

وقال: ارتفع متوسط ​​قيمة كل طن من صادرات بلادنا بنسبة 3% ليصل إلى 366 دولاراً خلال الفترة المذكورة.

وبحسب قوله، فقد تم خلال هذه الفترة تصدير 28.1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية بقيمة 11.3 مليار دولار، بزيادة 5% في الوزن و7% في القيمة.

وعن وجهات الصادرات الإيرانية، قال هذا المسؤول: جاءت الصين بـ 7.2 مليار دولار، والعراق بـ 5.2 مليار دولار، والإمارات بـ 3.4 مليار دولار، وتركيا بـ 2.4 مليار دولار، وأفغانستان بـ 1.1 مليار دولار، وباكستان بمليار دولار، والهند بـ 900 مليون دولار، في مقدمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية، وتشكل هذه الدول 81% من وزن و82% من القيمة الإجمالية لصادرات البلاد.

وحول وجهات التي استوردت منها إيران خلال الأشهر الستة الماضية، ذكر رضواني فر: أكبر كمية من السلع المستوردة إلى إيران أتت من الإمارات بـ 10 مليارات دولار، والصين بـ 8.5 مليار دولار، وتركيا بـ 5.1 مليار دولار، وألمانيا بـ 1.2 مليار دولار، والاتحاد الروسي والهند بـ 800 مليون دولار لكل منهما، وهونج كونج بـ600 مليون دولار. وتمثل 77% من وزن و83% من إجمالي قيمة واردات الدولة خلال هذه الفترة.

وفيما يتعلق بأكبر الشركاء التجاريين لإيران في النصف الأول من العام الحالي، قال رئيس الجمارك: إن الصين بـ 15.7 مليار دولار، والإمارات بـ 13.4 مليار دولار، وتركيا بـ 7.5 مليار دولار، كانوا أكبر الشركاء التجاريون الثلاثة لإيران خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ 66 ألف دولار
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ66 ألف دولار
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي من الهند
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار