صعَدت روسيا من لهجتها النووية، بعد أن أعلنت أنها وضعت صاروخاً باليستياً متطوراً عابراً للقارات في الخدمة، الذي قال عنه الرئيس فلاديمير بوتين ذات مرة إنه "سيجعل أعداء موسكو يفكرون مرتين".

 وأكدت مجلة "نيوزويك" الأمريكية الخبر، ونقلت عن رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، يوري بوريسوف، القول إن "صواريخ سارمات تولت المهمة القتالية"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس.

وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي يخيم فيه تهديد القدرات النووية الروسية على الحرب في أوكرانيا.

ONE Notary Russia Deploys 'Satan 2' Missiles: What We Know About Nuclear-Capable Weapon onlinenotaryexperts https://t.co/l40HXNfvZ6

— ONE Online Notary Experts (@OneNotary) September 2, 2023 ما هو السارمات؟

يٌعرف باسم "آر إس-28" سارمات، وهو صاروخ باليستي عابر للقارات روسي يعمل بالوقود السائل، من إنتاج مكتب تصميم الصواريخ ماكييف. قامت موسكو ببنائه بهدف استبدال الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "R-36" التي يصل مداها إلى 9940 ميلًا فقط. وأطلقت عليه اسم "الشيطان الثاني" بشكل غير رسمي.

ويبلغ طول الصاروخ 116 قدماً، ويزن 220 طناً، ويمكنه حمل ما يصل إلى 15 رأساً نووياً خفيفاً، ويبلغ مدى السلاح 11 ألف ميل، وهو قادر على ضرب أهداف في الولايات المتحدة وأوروبا. وللمقارنة، يزن الصاروخ الأمريكي "LGM-30 Minuteman" حوالي 36 طناً، ويمكنه السفر لمسافة حوالي 8100 ميل، وقطره 5.5 قدم أصغر بحوالي 4 أقدام.

وحسب المجلة، يُعتقد أن صاروخ سارمات، وهو صاروخ قائم على صومعة، لديه مرحلة إطلاق أولية قصيرة، مما يعني أن أنظمة المراقبة لديها القليل من الوقت لتتبع إقلاعه.

تجربة أولى

وأوضحت المجلة أيضاً، أنه بعد شهرين من بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، تم إطلاق الصاروخ في 20 أبريل (نيسان) 2022، من بليسيتسك في منطقة أرخانجيلسك، على بعد 500 ميل شمال موسكو.

وبحسب ما ورد، ضرب الصاروخ أهدافاً في شبه جزيرة كامتشاتكا، على بعد 3700 ميل في أقصى شرق روسيا.

The Kremlin had previously stated that the Sarmat intercontinental ballistic missile would be ready for combat duty by the end of 2022. https://t.co/l9fLum6NQr

— The Moscow Times (@MoscowTimes) September 1, 2023 دعاية روسية

وكان سارمات واحداً من 6 أسلحة استراتيجية روسية جديدة، كشف عنها بوتين في خطاب حالة الأمة في الأول من مارس (أذار) 2018، كجزء من "الجيل القادم" من تكنولوجيا الصواريخ النووية.

وبعد أول اختبار ناجح له في أبريل (نيسان) 2022، والذي تم إبلاغ الولايات المتحدة به مسبقاً، قال بوتين إن "الصاروخ يتمتع بأعلى الخصائص التكتيكية والفنية، وهو قادر على التغلب على جميع وسائل الدفاع الحديثة المضادة للصواريخ".

وأضاف أنه "لا يوجد نظائر في العالم، ولن يكون كذلك لفترة طويلة مقبلة"، مشيراً إلى أن السلاح "سيجعل أولئك الذين يحاولون تهديد بلادنا، في خضم الخطاب العدواني، يفكرون مرتين".

قدرات متطورة

كما تفاخر المروجون للدعاية في برامج التلفزيون الحكومي الروسي بصاروخ السارمات، كدليل على القدرات النووية الروسية التي يمكن استخدامها ضد الدول التي تدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وفي برنامج 60 دقيقة الذي تبثه قناة روسيا-1، قال رئيس حزب رودينا السياسي القومي، أليكسي جورافليوف: "صاروخ سارمات واحد، ولن يكون هناك جزر بريطانية بعد الآن". وفي الوقت نفسه، في مارس (آذار) من هذا العام، قال حليف بوتين، فلاديمير سولوفيوف، في برنامجه المسائي إنه "يود استخدام سارمات، وأنه إذا كانت الدول الغربية وقحة... فسنرى ذلك على أرض الواقع".

Not so fast. Roscosmos' Borisov did say that Sarmat was commissioned, but his own slides showed that it won't happen until 2024 - https://t.co/iQdsgHYU2y. Plus, people had other questions. So, until it's confirmed, we are back to one success, one failure, not deployed https://t.co/M3sJMi8v58

— Pavel Podvig (@russianforces) September 2, 2023

ومع ذلك، كتب بافيل بودفيج، الذي يدير المشروع البحثي للقوات النووية الروسية في جنيف، على موقع إكس (تويتر سابقاً)، أنه في "فبراير (شباط) من هذا العام، لم تنجح روسيا في إطلاق الاختبار الثاني لصاروخ "Sarmat ICBM"، بسبب فشل المرحلة الثانية من الصاروخ". وأضاف "بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الناس أسئلة أخرى، لذلك، حتى يتم تأكيد ذلك، عدنا إلى نجاح واحد، وفشل واحد، ولم يتم نشره".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا أمريكا السلاح النووي

إقرأ أيضاً:

روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 

أكد وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن وزارة الدفاع الروسية، أعلنت عن إجرائها مناورات تتضمن إطلاق صواريخ نووية متنقلة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا