الوطن|رصد

قال استاذ القانون العام بالجامعات الليبية  من درنة “راقي المسماري” في تصريحات متلفزة حول قانونية تشكيل لجنة تقصي وتحري في واقعة لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش ووزير خارجية اسرائيل بأن البرلمان طالب النائب العام”الصديق الصور”  بأن يفتح تحقيقا جنائيا بالتهم الموجهة الى وزيرة الخارجية في الحكومة منتهية الولاية “نجلاء المنقوش” حول هذا التواصل الذي حدث في مدينة روما الإيطالية.

وأضاف المسماري “بالتالي هناك وصف لهذه التهمة من قبل الحكومة منتهية الولاية بانها ستشكل لجنة فقام النائب العام بدمج التهمتين ونشر ذلك ببيان على صفحته على فيس بوك بان النيابة سوف تقوم بالتحقق اذا كان هناك ضرر بالمصالح الليبية ام لا طبقا للتقرير الذي ستقدمه المخابرات الليبية”٠

وأكد المسماري أن “الصور” لم يوجه اتهام بل وجه بفتح محاضر لجمع الدلائل وهذه لاترقى لمرحلة التحليل الابتدائي فالتحقيق بالجرائم تطبقا لقانون الجرائم الليبي يكون بمرحلة جمع الاستدلالات التي تقوم بها مراكز الشرطة ثم مرحلة التحقيق الابتدائي التي تقوم بها النيابة العامة وهي غير متوفرة ثم مرحلة التحقيق القضائي فاذا رأى قاضي المحكمة المختصة انها منقوصة ييتحول الامر الى تحقيق قضائي يستدعي قاضي ما ويكلفه باستكمال  إجراءات التحقيق والمفترض الان ان هذه الاستدلالات قدمت من البرلمان وان المظاهرات خرجت بكافة المدن تمثل مرحلة الاستدلالات باعلان الخارجية الكيان الصهيوني بانه تم لقاء المنقوش وكوهين وهي مرحلة تم تجاوزها تم الدخول بمرحلة توجيه التهم والمطالبة بالتحقيق مع المتهمين.

وبحسب وجهة نظره فإن النائب العام صنف  الموضوع على انها مخالفة وليست جنحة ولا جناية وسيتم إحالة الموضوع للحكومة لانزال عقوبة إدارية تتمثل بخفض درجة او عقوبة إدارية وفق العقوبات الإدارية  والغرض من تدخل النائب العام هو امتصاص الغضب من الشارع الليبي وتخفيف الضغط على الحكومة في ظل التوترات السياسية على الساحة الليبية في الوقت الحالي.

 

الوسوم#النائب العام اتهامات اسرائيل تحقيقات راقي المسماري روما ليبيا وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: النائب العام اتهامات اسرائيل تحقيقات روما ليبيا وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش النائب العام

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري

شهد اليوم الثاني لأعمال زيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عقد عدة لقاءات مع شركات فرنسية مهتمة بالاستثمار والتوسع بالسوق المصري، وذلك بالتنسيق بين المكتب التجاري المصري في باريس والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقد تضمنت هذه اللقاءات مجموعة لوريال العاملة في قطاع الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل، ومجموعة Sanofi العاملة في قطاع الصناعات الطبية، ومجموعة لوسافر، ومجموعة روتشيلد، ومجموعة Eurazeo.


وقد شهدت تلك الاجتماعات استعراض الخطط التوسعية لتلك الشركات في السوق المصري فضلًا عن استعراض أبرز الحوافز المطلوب توفيرها لتحقيق تلك الاستثمارات.


وقد استعرض لقاء الوزير مع مجموعة sanofi أنشطتها في مصر، والتي تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع الصناعات الطبية في مصر، حيث تقوم من خلال مصنعها في مصر بزيادة الاعتماد على السوق المحلي لتوفير المستلزمات اللازمة لإنتاج نحو ٧٧٪ من إجمالي منتجات
المجموعة المباعة بالسوق المصري،، كما تقوم المجموعة بدراسة توسعة أنشطتها الحالية في مجال تصنيع اللقاحات في مصر.


كما استعرض لقاء «الخطيب» مع مجموعة L’Oréal أنشطتها في السوق المصري حيث تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل في مصر، وتقوم المجموعة بتصدير نحو ٨٥٪ من إنتاجها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع نمو متوقع ١٠٪ سنويا كحد أدنى.


وتناول لقاء الوزير مع شركة لو سافر استثماراتها في مصر وتمتلك الشركة خطط توسعية بالسوق المصري لمضاعفة استثماراتها الحالية بالسوق المصري لتصل إلى نحو ١٠٠ مليون دولار.


وبحث لقاء الوزير مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري لا سيما وأن مجموعة روتشيلد تعد إحدى أكبر المجموعات المالية المستقلة في العالم، ويعمل بها ٤٢٠٠ شخص في ٤٩ دولة. كما تدير المجموعة محفظة استثمارية تبلغ قيمتها نحو ١٠٨ مليارات يورو، هذا وقد قدرت إجمالي عوائد المجوعة بنحو ٢.٥ مليار يورو.


كما تناول لقاء «الخطيب» مع مجموعة Eurazeo الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر حيث تعمل المجموعة في مجال البنية التحتية، وتعزيز عمليات تحول الطاقة كما تمتلك المجموعة خططًا لتعزيز ضخ استثمارات في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإدارة الأصول، وتسعى المجموعة إلى بحث إمكانية التواجد في السوق المصري والتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة بقطاعات البنية التحتية واللوجستيات وإدارة الأصول.

مقالات مشابهة

  • “لقاء الاربعاء”
  • حزب الله يعلن تدشين سلسلة عمليات “خيبر” ضد كيان العدو الصهيوني ويكشف عن صاروخ فادي4 لأول مرة
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • وزير خارجية الحكومة الليبية يستقبل مبعوث رئيس ليبيريا لبحث التعاون
  • عاجل| إمام عاشور يرفض عقوبة الأهلي.. تفاصيل 3 تحقيقات مع اللاعب
  • “افحيمة”: اتفاق مجلسي الدولة والنواب حول المصرف المركزي قد يكون أساساً لحل الأزمة الليبية
  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • بعد شهرين من التسجيلات .. وزير السكن يكشف جديد “عدل 3”
  • بعد شهرين عن التسجيلات .. وزير السكن يكشف جديد “عدل 3”