عربي21:
2024-10-02@10:09:15 GMT

إنجاز علمي يحول خلايا سرطانية عدوانية إلى خلايا طبيعية

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

إنجاز علمي يحول خلايا سرطانية عدوانية إلى خلايا طبيعية

تمكن علماء من حث خلايا "الساركوما" العضلية المخططة، وهي نوع من السرطان غالبا ما يظهر لدى الأطفال والمراهقين، على التحول إلى خلايا عضلية طبيعية وصحية. 

وقد يؤدي هذا الانجاز إلى تطوير علاجات جديدة لهذا المرض القاسي، ويمكن أن يؤدي إلى اكتشافات مماثلة لأنواع أخرى من السرطانات البشرية، بحسب موقع "ساينز أليرت" الأسترالي.



يقول عالم الأحياء الجزيئي، كريستوفر فاكوك من مختبر كولد سبرينج هاربور: "تتحول الخلايا حرفيًا إلى عضلات، يفقد الورم جميع سمات السرطان ويتحول من خلية تريد فقط أن تصنع المزيد من نفسها إلى خلايا مخصصة للانكماش، ولأن كل طاقتها ومواردها مكرسة الآن للانكماش، لا يمكنها العودة إلى هذا التكاثر". 


وينشأ السرطان عندما تتحور خلايا من أجزاء مختلفة من الجسم، بينما تبدأ الساركوما العضلية في العضلات الهيكلية عندما تتحور الخلايا فيها وتبدأ في التكاثر والسيطرة على الجسم.

وتعد الساركوما العضلية المخططة عدوانية، وغالبًا ما تكون مميتة؛ إذ تتراوح معدلات البقاء على قيد الحياة للمجموعة متوسطة المخاطر بين 50 و70 بالمائة.

وأحد خيارات العلاج التي تبدو واعدة يسمى العلاج التمايزي، وظهر ذلك عندما لاحظ العلماء أن خلايا سرطان الدم ليست ناضجة بشكل كامل، على غرار الخلايا الجذعية غير المتمايزة التي لم تتطور بشكل كامل بعد إلى نوع معين من الخلايا. 

ويجبر العلاج تلك الخلايا على مواصلة تطورها والتمايز إلى أنواع محددة من الخلايا الناضجة.

يذكر أن فاكوك وفريقه نجحوا في عمل سابق في عكس طفرة الخلايا السرطانية التي تظهر في "ساركوما إوينغ"، وهو سرطان آخر يصيب الأطفال وعادةً ما يظهر في العظام.

وأراد الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكانهم تكرار نجاحهم مع الساركوما العضلية المخططة، والتي كان من المعتقد أن العلاج التمايز لها سيستغرق عقودًا.

واستخدموا تقنية الفحص الجيني لتضييق نطاق الجينات التي قد تجبر جينات الساركوما العضلية المخططة على مواصلة تطورها إلى خلايا عضلية. لقد وجدوا الإجابة في بروتين يسمى عامل النسخ النووي Y (NF-Y).

وأكد الفريق أن هذه خطوة مهمة وأساسية في تطوير علاج التمايز للساركوما العضلية، ويمكن أن تسرع الجدول الزمني المتوقع لمثل هذه العلاجات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة السرطان طب أبحاث السرطان علاج السرطان المزيد في صحة صحة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى خلایا

إقرأ أيضاً:

اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح

البلاد ــ وكالات

كشفت دراسة أُجريت بمعهد أبحاث الصحة والطب في أستراليا، عن نوع من الخلايا الجديدة التي تختبئ داخل الشريان الأورطى، والتي تساعد الجسم على الشفاء والتئام الجروح عبر زيادة نمو الأوعية الدموية، وأوضحت الدراسة المنشورة بدورية “Nature Communications” العلمية، أن تلك الخلايا المكتشفة حديثاً تحمل اسم “EndoMac progenitors”، وهي خلايا يتم تنشيطها في حالة ضعف تدفق الدم، حيث تتوسع بسرعة للمساعدة في الشفاء.

وجاءت هذه النتائج استناداً إلى بيانات إيجابية جرى رصدها في عينة من الفئران المصابة بمرض السكري، والتي تم حقنها بهذه الخلايا بعد زرعها في المختبر على هيئة مستعمرات، حيث أدّى ذلك إلى تسارع التئام الجروح لديها.

وتمكّن الباحثون من تحويل تلك الخلايا إلى خلايا بلعمية تبطن الأوعية الدموية، والتي تنشأ بشكل طبيعي في جسم الثدييات خلال مراحل مبكرة من العمر؛ إذ يتلخّص دورها في التهام وبلع مسببات الأمراض.

مقالات مشابهة

  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان
  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • غارات عدوانية صهيونية على الحديدة
  • لسبب وصفه بالخطير.. الاحتلال الإسرائيلي يحول أنظاره عن طهران نحو صنعاء ويبدأ بقصف الحديدة
  • نائب رئيس حزب الاتحاد: مصر تدفع بجهود ترسيخ السلام لصد عدوانية الاحتلال