غزة - صفا

أعلنت بلدية غزة حالة الطوارئ في مكب النفايات شرق مدينة غزة وذلك عقب الحريق الذي نشب في الجهة الشمالية من المكب الواقع في منطقة جحر الديك.

وقالت البلدية في بيان وصل وكالة "صفا" اليوم الأحد، إن طواقمها تعمل منذ اللحظات الأولى للحريق، بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة لوقف تمدد الحريق واتساع مساحته".

واستدركت "إلا أن ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح في ساعات الليل والفجر أدى لاتساع رقعة الحريق لتشمل أجزاء واسعة من المكب".

ولفتت إلى أنه ومنذ اندلاع الحريق عصر يوم الجمعة تواصلت البلدية مع كافة المؤسسات الدولية والإنسانية العاملة في المدينة، وطلبت منها التدخل العاجل والتعاون مع البلدية لإخماد الحريق ومنع وقوع كارثة بيئية تلوح في الأفق في حالة توسع الحريق واستمراره، إلا أنها لم تتلقى رداً ايجابياً حتى اللحظة.

وأكدت البلدية أنها إزاء ذلك قررت إعلان حالة الطوارئ في مكب النفايات واستمرار الجهود لإطفاء الحريق ومنع تمدده، مشيرة إلى أنها قد تضطر لوقف وصول النفايات للمكب في حالة استمرار الحريق واتساعه.

ودعت المؤسسات الدولية للتدخل العاجل والتعاون مع البلدية لوقف الحريق لمنع وقوع كارثة بيئية وصحية.

ونوهت إلى استمرار جهود إخماد الحريق بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة رغم قلة الإمكانيات وحاجة البلدية لآليات إطفاء الحريق.

وذكرت أن البلدية تواصل التحقيق في أسباب الحادث بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأوضحت أن مكب النفايات يخدم 8 بلديات ويستقبل نحو 1000 طن من النفايات يومياً، وفي حالة استمرار الحريق قد يتم وقف وصول النفايات للمكب مما قد يتسبب بكارثة صحية وبيئة في المناطق والمدن التي يخدمها المكب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بلدية غزة مكب نفايات حالة الطوارئ

إقرأ أيضاً:

بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات

دعت بلدية مصراتة وحثت كافة مواطني البلدية على التسجيل والمشاركة في انتخابات المجلس البلدي مصراتة، مؤكدة على أهمية أن تجرى الانتخابات في موعدها المحدد قانوناً والاحتكام لصندوق الاقتراع.

وأكدت البلدية في بيان اليوم الاثنين، حرصها على دعم المسار الديمقراطي والمحافظة عليه، واعتماد مبدأ التداول السلمي على السلطة الذي يعتبر من سمات الوفاء للدماء الزكية الطاهرة والتضحيات التي قدمها أبناء الوطن.

وأضافت البلدية في بيانها: “لا يخفى على جميع الليبيين أن الانتخابات الوحيدة في ليبيا منذ قيام ثورة السابع عشر من فبراير التي تسير بشكل إيجابي دون عراقيل هي انتخابات المجالس البلدية والتي أنجزت حتى في أصعب الظروف التي مرت بها بلادنا كونها بعيدة عن كافة التجاذبات والعراقيل التي تعيق قيام وبناء الدولة المدنية المنشودة”.

مقالات مشابهة

  • حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا
  • رئيس بلدية صيدا جال في منطقة التعمير – عين الحلوة واطلع على حاجاتها
  • الفيوم: التخلص الآمن من 14 طن نفايات خطرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • مواطن يعثر على ماله المفقود وسط مستودع للنفايات في اربيل
  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • بحث الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • عميد بلدية تراغن: الحريق الذي نشب في مزارع بالبلدية استمر 5 أيام
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء