يصادف في مثل هذا اليوم بتاريخ 3 سبتمبر 2002، وفاة مفيدة عبد الرحمن، أول محامية مصرية، وُلدت في 20 يناير 1914 في حي الدرب الأحمر بالقاهرة.

والدها هو عبد الرحمن محمد، الذي كان يتمتع بجمال في الخط، حيث قام بكتابة المصحف الشريف تسعة عشر مرة، وقد دعمها كثيرًا لتتمكن من استكمال دراستها.

وانضمت مفيدة إلى جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة) في عام 1935، على الرغم من رغبتها في دراسة الطب، تقررت لها دراسة الحقوق، وكانت بذلك تصبح أول امرأة متزوجة تنضم إلى الجامعة، تزوجت قبل أن تتمم عامها العشرين من الكاتب الإسلامي محمد عبد اللطيف في عام 1933، حصلت على درجة البكالوريوس في الحقوق عام 1939، وكانت لديها في ذلك الوقت خمسة أبناء.

إطلاق اسم سميحة أيوب على دفعة جديدة لورشة إعداد الممثل أبطال فوتوغرافيا معرض السويس للكتاب.. أمينة زيدان: حصلت على جائزة نجيب محفوظ بضربة حظ ممارسة مهنة المحاماة

بدأت مفيدة ممارسة مهنة المحاماة في نوفمبر 1939، وحققت شهرة كبيرة بعد فوزها في أول قضية قتل غير متعمد، حيث تم تبرئة موكلها.

وتم اختيار مفيدة للدفاع عن درية شفيق في المحكمة، حيث تمكنت درية في فبراير 1951 من جمع 500 امرأة سرًا من مجموعة "بنت النيل" والاتحاد النسائي المصري لتنظيم مسيرة أمام البرلمان للمطالبة بحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية.

وعملت مفيدة كمحامية دفاع في الخمسينات في محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة، وكانت أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم العسكرية في مصر.

في عام 1959، أصبحت مفيدة نائبة في البرلمان عن منطقة الغورية والأزبكية لمدة سبعة عشر عامًا متتاليًا.

شاركت مفيدة في عمل لجنة تعديل قوانين الأحوال الشخصية وساهمت في وضع قوانين لتنظيم الأسرة بما يشمل الزواج والطلاق، وذلك في أوائل الستينات.

عملت مفيدة على تأسيس جمعية "نساء الإسلام" وتولت رئاسة الجمعية لعدة سنوات.

الأم العاملة المثالية

نظرًا لنجاحها في المحاماة والبرلمان،  بالإضافة إلى تربيتها لتسعة أبناء، فقد حازت على لقب "الأم العاملة المثالية"

وتوفيت المحامية والبرلمانية مفيدة عبد الرحمن في الثالث من سبتمبر عام 2002 عن عمر يناهز 88 عامًا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نجيب محفوظ عبد الرحمن محمد عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

محامي المتهم يكذب تحريات المباحث بشأن مكان الواقعة في قضية مقتل الطفلة جانيت

 


بدات محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس محاكمة المتهم بقتل الطفلة جانيت في مدينة نصر.

وقال دفاع المتهم، أمام هيئة المحكمة، أن تحريات المباحث أثبتت ان العمارة محل الواقعة ليها باب خلفي يطل على حديقة، ولكن ما ثبت غير ذلك لأنه لا يوجد حديقة في محل الواقعة.

وقدم محامي المتهم حافظة مستندات تحتوي على صور تفيد أن مكان الواقعة لا يوجد بها حديقة.

وأكد محامي المتهم أمام المحكمة، أن المتهم شغال في مطعم كشري من الساعة 6 صباحا وحتى 8 مساءا.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار سيد التوني، وعضوية المستشارين بولص رفعت رمزي وإبراهيم سعيد الفقي ومحمد عاطف ‏بركات، ‏امانة سر عزت فاروق.

وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهم بقتل الطفلة -سودانية الجنسية- إلى محكمة الجنايات المختصة، وذلك لمعاقبته فيما ‏‏نُسب إليه من ارتكاب جرائم خطف المجنى عليها وهتك عرضها وقتلها عمدًا، والمعاقب عليها بالإعدام.‏

وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا بالعثور على جثمان المجني عليها -التي تبلغ من العمر عشرة أشهر- بإحدى الحدائق ‏‏العامة المجاورة لمسكنها، فبادرت بالانتقال لمعاينة مسرح الجريمة، ومناظرة الجثمان.‏

وأظهرت التحقيقات بسؤال والدي الطفلة، أن المتهم خَطف المجني عليها حال لهوها وشقيقتها أمام منزلهما، وتوجه بها إلى ‏‏حديقة مجاورة، حيث واعتدى عليها، فلما تعالت صرخاتها قتلها خنقًا، وقد اعترف المتهم بالتحقيقات بارتكابه الواقعة وفق ‏‏هذه الرواية، وهو ما تأكد بتقرير الصفة التشريحية.‏

مقالات مشابهة

  • محامي المتهم يكذب تحريات المباحث بشأن مكان الواقعة في قضية مقتل الطفلة جانيت
  • محامي المتهم يُكذب تحريات المباحث في «قضيةجانيت»
  • زلة جديدة لـ بايدن: «أنا أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود»
  • بايدن في زلة لسان جديدة: أنا أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود
  • بايدن فخور بكونه أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس اسود!
  • زلة لسان جديدة لبايدن: سعيد كوني امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود .. فيديو
  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • زلة لسان جديدة لـ بايدن: فخور بكوني أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود!
  • زلة جديدة.. بايدن يصف نفسه بـأول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود
  • زلة جديدة … بايدن :فخور بكوني أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود! .. فيديو