قضت المحكمة الإدارية العليا، الدائرة الرابعة موضوع، برفض الطعن المقام من النيابة الإدارية على براءة مهندس تنظيم بحي الزاوية حاليًا، وحي منشأة ناصر سابقا، والثاني مدير تنظيم بحي منشأة ناصر، والثالث مهندس تنظيم بذات الحي، والرابع مسؤول الأملاك بالحي، والخامس مدير الأملاك سابقًا وحاليًا بمنطقة الإسكان بحي المقطم، وأيدت المحكمة حكم أول درجة فيما تضمنه من براءة المطعون ضدهم.

المخالفة وقعت قبل تسلم المطعون ضدهم وظائفهم

وأقامت المحكمة قضائها فى الدعوى التأديبية رقم 582 لسنة 62 ق، تأسيسًا على أن العقار المنسوب إلى المطعون ضدهم عدم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه إقامته على أملاك الدولة، حيث ثبت من أقوال أحد الشهود مدير الشؤون الفنية والتراخيص بمديرية الإسكان والمرافق بمحافظة القاهرة والأوراق المودعة ملف قضية النيابة الإدارية المشار إليها، أن هذا العقار هو العقار رقم 16 بحارة حسن التمرجى المتفرع من شارع المعدسة بمنشأة ناصر بمحافظة القاهرة، وأنه مقام على أملاك الدولة، وأن هذا العقار قديم وأنه اكتمل بنائه عام 2006، حسبما هو ثابت من عقد الإيجار لإحدى وحداته المودع بالأوراق وبإيصالات الكهرباء الصادرة له، ومن ثم يكون اكتمل بنائه قبل الفترة التى شغل فيها المطعون ضدهم وظائفهم خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2018.

براءة الموظفين من الاتهامات المنسوبة لهم

واستنادا لذلك، وفي ضوء خلو الأوراق من دليل أو حتى قرينة على أنه قد اتخذت إجراءات قانونية تجاه العقار فى موعد سابق على تاريخ يناير 2011 من عدمه، وعدم وجود أي أوراق بشأنه بعد هذا التاريخ حيث حرق الحى الذي يتبعه وما لديه من أوراق ومستندات، ومن ثم لا يمكن الجزم بأن ما نسب للمطعون ضدهم قد ثبت في جانبهم على وجه القطع واليقين وخلصت المحكمة إلى حكمها الطعين بتبرئتهم مما نُسب إليهم.

ومن حيث أن قضاء هذه المحكمة قد جرى على أنه من المبادىء الأساسية في المسئولية العقابية وجوب الثبوت لوقوع الفعل المؤثم من المتهم، وأن يقوم هذا الثبوت على أساس توافر أدلة كافية لتكوين عقيدة المحكمة يقينيًا فى ارتكاب المتهم الفعل المنسوب إليه، ولا يسوغ قانوناً أن تقدم الإدانة تأسيساً على أدلة الشكوك فى صحتها أو فى دلالتها، وإلا كانت تلك الإدانة مزعزعة الأساس متناقضة المضمون مفرغة من ثبات اليقين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الدولة النيابة الإدارية المحكمة الإدارية العليا الإدارية العليا

إقرأ أيضاً:

التحقيق في انهيار عقار في بولاق ومصرع وإصابة 5 أشخاص

فتحت جهات التحقيق بجنوب القاهرة، تحقيقًا في انهيار عقار مكون من 4 طوابق بمنطقة بولاق أبو العلا، ومصرع سيدة وإصابة 4 آخرين.

وأمرت الجهات المعنية بتشكيل لجنة من حى بولاق أبو العلا لمعاينة العقار المنهار، للوقوف على اسباب انهياره ومعرفة صدور قرار بإزالته من عدمه. كما استدعت شهود العيان ومالك العقار لسؤالهم حول الواقعة.

 

تفاصيل انهيار عقار ببولاق أبو العلا  

 

لقيت سيدة مصرعها وأصيب 4 أشخاص في انهيار عقار بمنطقة بولاق أبو العلا في القاهرة، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية وسيارات الإسعاف، وجرى الدفع بالمعدات الثقيلة لتعامل مع حطام المنزل.
وتبين أن العقار كان قديما ومكون من  4 طوابق بمنطقة بولاق أبو العلا، وجاري التعامل مع الركام.

البداية كانت بتلقي غرفة عمليات النجدة، بلاغاً يفيد بوقوع حادث انهيار عقار مكون من 4 طوابق بمنطقة بولاق أبو العلا.

عقار قديم صادر له قرار إخلاء

على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتبين أن العقار قديم وصادر له قرار ترميم ثم صدر له قرار إخلاء العقار.

جرى نقل المصابين الـ 4 إلى المستشفى لتلقى العلاج، والتحفظ على جثمان السيدة تحت تصرف النيابة،وباشرت الجهات المعنية التحقيق في الواقعة للوقوف على ملابساتها.  


وفي واقعة أخرى تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الإسماعيلية، من ضبط مدير مخازن تابع لإحدى الجهات بالإسماعيلية- مقيم بدائرة قسم شرطة أول الإسماعيلية لقيامه بتبديد مستلزمات من أحد المخازن عهدته.

وبمواجهة المتهم، إعترف ببيع المسروقات لتاجر خردة "ضُبط" وأرشد عن المسروقات.

في سياق آخر، شنت الأجهزة الأمنية بالمنوفية عدة حملات أمنية استهدفت حائزي ومتجري المواد المخدرة بدائرة مركز شرطة أشمون.

 

القبض على 8 متهمين في حملة أمنية بالمنوفية 


كما أسفرت جهود الأمن العام عن ضبط 8 قضايا، تم ضُبط خلالهم 8 متهمين وبحوزتهم كمية من مخدري "الحشيش، الهيروين" – 11 فرد محلي وعدد من الطلقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية  وجارى استمرار الحملات الأمنية.

إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارة وتروسيكل بأسيوط
كما تعرض  6 أشخاص  للاصابة ، في حادث تصادم وقع بين سيارة وتروسيكل بطريق الفتح- أسيوط الجديدة، وتم نقلهم إلى مستشفى الإيمان العام.

وتلقى اللواء وائل نصار مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة الفتح، يفيد ورود بلاغا من غرفة عمليات النجدة بوقوع حادث تصادم سيارة ملاكي  وتروسيكل بطريق أسيوط الجديدة ووجود مصابين.

وانتقل إلى موقع الحادث ضباط المركز والإسعاف وتبين من المعاينة والفحص تصادم سيارة ملاكي وتروسيكل أسفر الحادث عن إصابة كلا من نادية. أ.م " 71 عامًا، مصابة باشتباه نزيف بالمخ، ومحمد. ع. س 10 أعوام، مصاب بسحاجات بالجسم، ومروان. ع. س  14 عاما، مصاب بسحجات، وتم نقلهم لمستشفى أسيوط الجامعي.

وأصيب محمود. س.م  37عامًا، بجروح بالجسم، وأدهم. م. س 11 عامًا، مصاب باشتباه كسر بالساق اليمنى، ومريم. م. س  7 أعوام، مصابة بجروح متفرقة، وتم نقلهم لمستشفى الإيمان العام، تحرر محضر بالواقعة وجاري العرض على النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة
  • التحقيق في انهيار عقار في بولاق ومصرع وإصابة 5 أشخاص
  • براءة شقيقين من تهمة سرقة ماتور مياه بالجيزة
  • النيابة تعاين عقار بولاق أبو العلا بعد انهياره
  • الإدارية العليا تكتفي بجزاء خصم ٧ أيام من مدرسة تعدت بالألفاظ الخارجة على زميلها
  • الإدارية العليا تخصم 7 أيام من مدرسة تعدت بالألفاظ الخارجة على زميلها
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • مصرع سيدة إثر انهيار عقار في حي الجمرك بالإسكندرية
  • قضايا الدولة تهنئ المستسار أحمد عبد الحميد بتعيينه رئيسا لمجلس الدولة