قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إن سفينتين أخريين مرتا عبر ممر شحن «مؤقت» في البحر الأسود تم إنشاؤه منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الذي تدعمه الأمم المتحدة في يوليو/تموز.
وكتب زيلينسكي على موقع «إكس»، «مرت سفينتان بنجاح عبر ممر الحبوب المؤقت الخاص بنا»، ولم يحدد الرئيس الأوكراني هوية السفينتين ولم يذكر متى أكملتا مرورهما.


وقال مسؤولون الجمعة، إن سفينتين اجتازتا الممر مما يرفع عدد السفن التي مرت عبره إلى أربعة.
وقال زيلينسكي إن أوكرانيا «تستعيد حرية الملاحة الحقيقية في البحر الأسود، الحرية تحتاج إلى عزم».
وقال نائب رئيس الوزراء الأوكراني الجمعة، إن سفينتين مرتا عبر الممر من ميناء بيفديني، إحداهما ترفع علم ليبيريا بينما ترفع الأخرى علم جزر مارشال، وكانتا تحملان خام الحديد ومركزات خام الحديد.
وطوقت روسيا الموانئ الأوكرانية منذ أن استعرت حرب بينها وبين جارتها في فبراير/شباط 2022، وهددت بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة بعد الانسحاب من الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة، وهو ما هددت به أوكرانيا كذلك السفن المتجهة إلي الموانئ الروسية، كما أعلنت كييف، إنشاء «ممر إنساني» متاخم للساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا.
وسمحت اتفاقية الحبوب لأوكرانيا، وهي مصدر رئيسي للمنتجات الزراعية، بشحن عشرات الملايين من الأطنان المترية من المنتجات إلى دول أخرى خلال الحرب. ويلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، في منتجع سوتشي على البحر الأسود في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب.
وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو/تموز بعد أن دخل حيز التنفيذ لمدة عام، إذ اشتكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات من عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى الدول المحتاجة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن روسيا أطلقت 600 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 60 طائرة بدون طيار من طراز شاهد 131/136 وما يقرب من 40 صاروخا من مختلف الأنواع ضد أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي.

وأكد زيلينسكي، في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، أن أوكرانيا عززت بشكل كبير درع الدفاع الجوي هذا الأسبوع بفضل دعم ألمانيا والولايات المتحدة.

وأضاف "لحماية جميع مدننا، والتغلب حقًا على روسيا، نحتاج إلى المزيد من القرارات الملموسة، ففي الأسبوع المقبل سنعمل مع شركائنا على اتخاذ مثل هذه القرارات والاستعدادات جارية بالفعل".

وتابع أن أوكرانيا أجرت 53 عملية تبادل للأسرى، واستطاعت إعادة 3310 أشخاص من الأسر الروسية، مشيرا إلى أن أوكرانيا تواصل العمل والبحث عن طرق لإطلاق سراح الجميع بمن فيهم الجنود.

مقالات مشابهة

  • 29 قتيلا في قصف على أوكرانيا.. وزيلينسكي يتوعد
  • قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا.. وغارات روسية تتسبب في مقتل 24 شخصا في كييف
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا اليوم
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • اغتصاب وعنف وسرقة أعضاء.. انتهاكات يتعرض لها مهاجرون عبر الساحل والصحراء
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا