أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء على استعداد دائمًا لتقديم كافة أشكال الدعم العلمي الإفتائي، خاصة في مجال التدريب على مهارات الإفتاء من خلال البرامج التدريبية المتنوعة التي تقدمها إدارة التدريب بالدار.

جاء ذلك خلال مشاركة مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، حفلَ تخرج دفعة جديدة من علماء ماليزيا ضمن البرنامج التدريبي لتأهيل الوافدين على الإفتاء، الذي عُقد في الفترة من 27 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2023، وذلك في إطار البرامج التدريبية التي تعقدها الدار لتدريب المفتين وتأهيلهم.

وفي بداية الحفل، رحَّب فضيلة المفتي بالدكتور محمد نعيم مختار، وزير الشئون الدينية الماليزي، وسعادة السفير زماني إسماعيل سفير ماليزيا في القاهرة، وعلماء دور إفتاء ماليزيا ومصر والحضور.

وقال فضيلة المفتي في حفل التخرج: "نحمد الله على أننا في دار الإفتاء المصرية ننقل الرسالة المحمدية جيلًا بعد جيل، كبيت خبرة للعالمين".

وأوضح أن هذه الدورات التدريبية ليس الهدف منها التدريب فقط، ولكنها حالة الحوار والنقاش وتلاقح الأفكار والخبرات بين دار الإفتاء في مصر ونظيرتها في ماليزيا.

من جانبه، توجَّه وزير الشئون الدينية الماليزي بخالص الشكر إلى الحكومة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي، وإلى دار الإفتاء تحت قيادة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وذلك لما قدَّموه لهم من دعم في الإفتاء والتدريب والتعليم.

وأشار إلى أن اختيار دار الإفتاء جاء لما لها من منزلة ومكانة بين الماليزيين، ولما لها من خبرة في مجالها، راجيًا دوام التعاون بين مصر وماليزيا ليعم النفع بين البلدين.

وفي ختام الحفل، سلَّم فضيلة المفتي مع وزير الشئون الدينية الماليزي وسفير ماليزيا في القاهرة شهادات التقدير للمتدربين.

كما توجَّه مفتي الجمهورية بالشكر لإدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية بقيادة الشيخ محمود أبو العزايم، وفريق العمل بإدارة التدريب لما قدَّموه من جهد لإتمام البرنامج التدريبي على أكمل وجه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية هيئات الإفتاء شوقي علام البرنامج التدريبي دار الإفتاء المصرية مفتی الجمهوریة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من ضباط الصف المعلمين

كتب- محمد سامي:
احتفلت القوات المسلحة بتخريج الدفعة (161) ضباط الصف المُعلمين دفعة رقيب أول شهيد باسم عبد الله محمود محمد، لضخ دماء جديدة من خيرة شباب الوطن، بعد إعدادهم وتأهيلهم علمياً وعسكرياً بمعهد ضباط الصف المُعلمين، بما يتناسب مع دورهم الفعال بمختلف تخصصاتهم داخل القوات المسلحة، وذلك بحضور اللواء أ ح وليد حمودة عوض مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة وقدامى مديرى المعهد.

وبحسب بيان، بدأت مراسم الاحتفال بتقديم الطلبة عرضاً رياضياً لتمارين الإعداد البدني التى تؤدي بشكل يومي داخل المعهد، واستعرض الطلبة مهاراتهم في فنون الدفاع عن النفس والسيطرة على الخصم وعبور الموانع المختلفة، كما قدم الطلبة عرضاً للتعليم الأولى والمهارات المتقدمة باستخدام السلاح، وقدمت الموسيقات العسكرية عرضاً متميزاً أظهر مدى التوافق الحركى والإحترافية فى الأداء، كما قدمت مجموعات من الطلبة وخريجوا المعهد عرضاً عسكرياً يتقدمهم حملة الأعلام‏، وعزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد في تقليد راسخ وأصيل عرفاناً بتضحيات شهدائنا الأبرار‏، وتم تكريم أسرة الرقيب أول شهيد باسم عبد الله محمود محمد.

وتابع البيان: أعقب ذلك قيام كبير معلمي المعهد بإعلان النتيجة النهائية للتخرج، ثم جرت مراسم تسليم وتسلم قيادة المعهد من الدفعة (161) إلى الدفعة (162) من ضباط الصف المُعلمين، وإعلان قرار التعيين ومنح الأنواط لأوائل الخريجين، وردد الخريجون يمين الولاء لمصر وشعبها وأن يكونوا جنوداً أوفياء محافظين على أمنها واستقرارها وسلامة شعبها.

وألقى اللواء وليد حامد الحماقي مدير معهد ضباط الصف المُعلمين كلمة قدم خلالها التهنئة للخريجين وأسرهم متمنياً لهم التوفيق في مستقبلهم، مؤكداً حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توفير كافة الإمكانيات لتطوير نظم الإعداد والتأهيل داخل المعهد.

ونقل اللواء أركان حرب وليد حمودة عوض مساعد وزير الدفاع خلال كلمته تحيات وتقدير الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة للخريجين وأسرهم، مؤكداً حرص القوات المسلحة على بناء أجيال جديدة مسلحة بالعلم والمعرفة، وفقاً لأحدث نظم التعليم والتدريب العالمية ليكونوا قادرين على حماية الوطن وصون مقدراته.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • مستشار مفتي الجمهورية عن ظاهرة التيكتوكر: حسابات علي جميع المنصات لتوعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من ضباط الصف المعلمين
  • CIC تحتفل بتخريج دفعة جديدة بحضور السفير الكندي
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب
  • مفتي الجمهورية يبحث مع سفير سنغافورة سبل تعزيز التعاون بمجال الإفتاء
  • مفتي الجمهورية يبحث مع سفير سنغافورة تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا