موقع 24:
2024-07-09@16:18:06 GMT

كركوك.. مقتل 3 محتجين ودعوات للحوار

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

كركوك.. مقتل 3 محتجين ودعوات للحوار

قالت الشرطة ومصادر أمنية، إن 3 محتجين قتلوا بالرصاص وأصيب 14 أمس السبت في اشتباكات بين مجموعات عرقية في مدينة كركوك الغنية بالنفط في شمال العراق، اندلعت بعد توتر استمر لأيام.

 ومنعاً لتصاعد العنف، أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بفرض حظر تجول في المدينة، إلا أن القوات الأمنية أعلنت اليوم الأحد، انتهاء حظر التجوال عن كركوك، بعد عودة الهدوء إلى المحافظة.

قُتِل ثلاثة #أكراد على الأقلّ وأصيب 16 شخصاً آخرون في صدامات اندلعت خلال تظاهرات في مدينة #كركوك شمال #العراق. وفرضت السلطات #حظرا_للتجوّل بعد عدة أيّام من التوتّر، فيما طالب رئيس الوزراء العراقي بـ"تشكيل لجنة تحقيق".https://t.co/Kyv62wSquD

— DW عربية (@dw_arabic) September 3, 2023 سبب الخلاف

ويتركز الصراع على شغل مبنى في كركوك كان يستخدم كمقر للحزب الديمقراطي الكردستاني من قبل، لكن الجيش العراقي استخدمه كقاعدة منذ 2017.

وتعتزم الحكومة المركزية إعادة المبنى إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني في بادرة حسن نية، لكن العرب والتركمان الرافضين للخطوة نصبوا مخيماً أمام المبنى للاحتجاج في الأسبوع الماضي.

وذكرت الشرطة أن العنف اندلع عندما اقتربت مجموعة من المحتجين الأكراد من المخيم أمس السبت.

اشتباكات وقتلى

وقالت الشرطة ومصادر في مستشفى، إن محتجاً من الأكراد قتل، وأضافوا في وقت لاحق أن العدد ارتفع بعد مقتل اثنين آخرين من المحتجين الأكراد في المستشفى متأثرين بالإصابة بأعيرة نارية.

وقال مسؤولون أمنيون والشرطة في المدينة، إنهم يحققون لمعرفة ملابسات سقوط القتلى ومن أطلق النار، وذكرت شرطة كركوك أنه وقعت إصابات بين أفراد المجموعتين المحتجتين بعد رشق بالحجارة واستخدام قضبان معدنية للهجوم.

ودعا رئيس الوزراء العراقي في بيان "جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى أخذ دورها، في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك".

رئيس الوزراء العراقي يأمر بالتحقيق في أحداث #كركوك

https://t.co/jaSaigIqgA

— 24.ae (@20fourMedia) September 2, 2023 دعوات للحوار

ومن جهته، دعا تحالف العزم العراقي، جميع الأطراف في محافظة كركوك إلى تغليب المصلحة الوطنية العليا واعتماد لغة الحوار وضبط النفس، وقال في بيان، حسب ما ذكر موقع السومرية "نتابع بقلق بالغ مجريات الأحداث في محافظة كركوك، والتصعيد الذي يهدد السلم المجتمعي في المحافظة"، مضيفاً "ندعو جميع الأطراف لتغليب المصلحة الوطنية العليا، واعتماد لغة الحوار وضبط النفس للوصول الى حلول مرضية للجميع".

فيما دعا رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني، جميع الأطراف المعنية بمنع إسالة المزيد من الدماء في محافظة كركوك، وقال في بيان لموقع السومرية، إن "أحداث وتطورات كركوك غير المرغوب فيها، مبعث قلق عميق لنا"، وتابع "أطالب جميع الأطراف المعنية وبالأخص الحكومة العراقية، أن تمنع بأسرع وقت إسالة المزيد من الدماء وتنهي هذا الوضع".

وبدوره، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بالتريث في إخلاء مقر العمليات في كركوك. ووفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أعلن محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، بعد اتصال هاتفي من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التريث في إخلاء مقر العمليات في كركوك.

وأضافت أنه سيتوجه إلى المتظاهرين أمام مقر القيادة، بهدف الحديث معهم عن توجيه رئيس الوزراء، مشيرة إلى أن "المتظاهرين قرروا سحب الخيم وإنهاء اعتصامهم وفتح الطريق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العراق كركوك رئیس الوزراء العراقی جمیع الأطراف فی محافظة

إقرأ أيضاً:

مستمرة منذ 76 عامًا!.. الشرطة العراقي يتطلع لكسر عقدة “كأس العراق” غداً

شبكة أنباء العراق ..

يتطلع فريق الشرطة العراقي إلى كسر عقدة كأس العراق التي لم يتوج بها منذ تأسيسها في عام 1948؛ وذلك بعد بلوغه المباراة النهائية للموسم الحالي 2023-2024، بتغلبه على النفط بهدف نظيف يوم الأحد.
وقال قائد الفريق علاء عبد الزهرة في تصريحات بعد فوز فريقه على النفط: “إن الشرطة دائمًا ما يعاني في الأمتار الأخيرة لبطولة الكأس، تعاهدنا كلاعبين على التركيز بشكل كبير من أجل التتويج بلقب كأس العراق”.

وأضاف: “الكادر التدريبي جهّز اللاعبين بشكل جيد، وأبعدهم عن فقدان التركيز بعد التتويج باللقب، بطولة الدوري أهم بكثير من بطولة الكأس، لأن الأخيرة تحتاج لعدد قليل من المباريات للتتويج بالبطولة، عكس بطولة الدوري الطويلة والمتعبة”.

وأكمل: “سنعمل على تتويج جهودنا كلاعبين وجهاز فني وإدارة، من خلال التتويج ببطولة الكأس التي ظلت عصية على النادي، نأمل بأن تسير الأمور على ما يرام هذه المرة، وأن لا تكون هناك أي ظروف أو أمور خارجة عن الإرادة، مثل حالات الطرد والإصابات والأخطاء التحكيمية”.

من جانبه، قال المصري عمرو فتحي المدرب المساعد لفريق الشرطة العراقي: “جماهيرنا كان لها دور في التأهل لنهائي كأس العراق، وكذلك التتويج بلقب الدوري، لاعبونا كانوا أكثر هدوءًا من المنافس، وعلى قدر ثقتنا بهم”.

وأضاف: “قدمنا واحدة من أفضل مبارياتنا طوال الموسم، واستحوذنا على المباراة بمجملها، تعودنا على ضغط المباريات، ونحن أكثر فريق جاهز بدنيًّا، رغم قوة المنافس في نهائي كأس العراق، فإن تحضيراتنا لن تختلف عن بقية المباريات”.

وأكمل: “علاء عبد الزهرة قائد حقيقي داخل وخارج الملعب وفي تدريباته، أتمنى أن يكون بقية اللاعبين بنفس مواصفاته والتزامه وأخلاقه، فريق الشرطة العراقي يمتلك لاعبين مميزين، وبإمكانهم التتويج باللقب لإسعاد الجماهير الوفية للقيثارة الخضراء”.

الشرطة العراقي يستهدف تحقيق الثنائية
ومن المقرر أن يقام نهائي كأس العراق في ملعب الشعب الدولي مساء غداً الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024، في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بغداد ومكة المكرمة، وسط توقعات بحضور جماهيري غفير من قبل أنصار الناديين.

وحسم فريق الشرطة العراقي لقب بطولة دوري نجوم العراق 2023-24، قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة، بتغلبه على دهوك بهدف نظيف الأسبوع الماضي.

user

مقالات مشابهة

  • مستمرة منذ 76 عامًا!.. الشرطة العراقي يتطلع لكسر عقدة “كأس العراق” غداً
  • بغداد.. مباحثات بين رئيس الوزراء العراقي والسفير التركي
  • الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الصومالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار بالعراق
  • العراق: القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار
  • جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 4 إرهابيين في كركوك والأنبار
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • مقتل وإصابة 7 اشخاص باطلاق نار في ولاية كنتاكي الامريكية
  • مصدر رفيع المستوى: لقاءات مصرية مع جميع الأطراف لإنجاز اتفاق تهدئة في غزة
  • «الاتحاد الأفريقي»: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان