وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (14) موقعًا حول المملكة
تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT
المناطق_ واس
تقدّم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (14) موقعًا حول المملكة، ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.
وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة اليوم، بتقديم الخدمة للنساء في محافظة أضم لمدة أسبوع، وللرجال في مركز قيا، فيما تقدم يوم الاثنين الخدمة للرجال في مركز أبو راكة لمدة يوم واحد .
وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم يوم الاثنين بتقديم خدماتها للرجال في ثانوية ولي العهد، وثانوية المدينة المنورة بمدينة بريدة، ويوم الثلاثاء في ثانوية قيس بن عاصم، وثانوية القيروان ببريدة، ويوم الأربعاء في مجمع الأمير سلطان التعليمي، ومجمع الأمير فيصل بن مشعل التعليمي ببريدة، فيما تقدم الخدمة يوم الخميس في ثانوية الرياض، وثانوية الشورى بمدينة بريدة لمدة يوم واحد لكل موقع.
وفي منطقة نجران تقوم الوحدات المتنقلة اليوم، بتقديم خدماتها للرجال في محافظة ثار لمدة أسبوع، ويوم الأربعاء للنساء لمدة يومين.
وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية اليوم، خدماتها للرجال والنساء في محافظة وادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة لمدة أسبوع، وفي قاعدة الملك خالد الجوية بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير لمدة يومين.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.
وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.
المصدر: صحيفة المناطق السعودية
كلمات دلالية: الأحوال المدنية الوحدات المتنقلة للأحوال المدنیة الأحوال المدنیة خدماتها للرجال حول المملکة للرجال فی لمدة یوم
إقرأ أيضاً:
حكم الشرع في صبغ الشعر باللون الأسود للرجال
قالت دار الإفتاء المصرية برئاسة الدكتور نظير عياد، إن الفقهاء اختلفوا في حكم صبغ الشعر باللون الأسود للرجال، فمنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه فيما عدا الجهاد، ومنهم من رخّص فيه مطلقًا ورأى أنه لا حرج على فاعله.
حكم الشرع الكريم في الاختضاب بالسواد للرجال
وأوضحت الإفتاء أن افقهاء أجمعوا في النهاية على جواز الاختضاب بالسواد في الحرب، وذلك حتى يظهر المجاهدون أكثر شبابًا وجَلَدًا وقوةً ليكون ذلك أهْيَبَ للعدو.
دليل الرأي القائل بتحريم الاختضاب بالسواد
وقالت الإفتاء: أما دليل من قال بتحريمه: فهو ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَخْضِبُونَ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ، لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ» رواه أبو داود والنسائي.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أُتِيَ بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق رضي الله عنه يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ» رواه مسلم في "صحيحه" وأبو داود في "سننه".
وأضافت: والأصل أن النهي يقتضي التحريم، والقائلون بالكراهة يحملون النهي هنا على الكراهة؛ لتعلقه بأمور العادات.
دليل الرأي القائل بجواز الاختضاب بالسواد
وأوضحت: أما أصحاب الرأي القائل بالجواز فيستدلون بحديث صهيب الخير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَحْسَنَ مَا اخْتَضَبْتُمْ بِهِ لَهَذَا -أي للشيب- السَّوَادُ؛ أَرْغَبُ لِنِسَائِكُمْ فِيكُمْ، وَأَهْيَبُ لَكُمْ فِي صُدُورِ أعدَائكم» رواه ابن ماجه وحسَّنه البوصيري.
وتابعت: وقد اختضب بالسواد جماعةٌ من الصحابة؛ منهم سيِّدَا شباب أهل الجنة الحسن والحسين عليهما السلام وغيرهما، ولم يُنقل الإنكار عليهم من أحد، وكان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالخضاب بالسواد ويقول: هو تسكينٌ للزوجة وأَهْيَبُ للعدو، وأجابوا عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق بأنه لا دلالة فيه على كراهة الخضاب بالسواد، بل فيه الإخبار عن قومٍ هذه صفتهم لا أنّ عدم وجدانهم رائحة الجنة بسبب خضابهم بالسواد.