أصدر الشاعر والروائي محمد حسين بزي رواية جديدة بعنوان "أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"، بعد سبع سنوات من البحث والتنقيب في تراث جلال الدين الرومي وشمس التبريزي.

 وأهدى بزي الرواية إلى الشاعرين الراحلين محمد علي شمس الدين وفضل مخدر، وقد صدرت عن "دار الأمير" في بيروت، ضمن سلسلة إصدارات الدار للموسم الثاني لسنة 2023، وتقع في 400 صفحة من القطع المتوسط موزعة على 20 فصلا.

قدمت الدكتورة دلال عباس للرواية قائلة :"إن أهمية رواية محمد حسين بزي هذه بعيدا من كلام الإطراء التقليدي تكمن في ثلاثة أمور:

الأول: ان كاتب رواية "أيام مولانا وقواعدُ العشق الأربعون" يغرف من مخزونه المعرفي واختصاصه الأكاديمي في الفلسفة والتصوف. لهذا نلحظ أن فيوضات حكمة الإشراق للسهروردي مثلا، لا يكاد يخلو منها فصل من فصول الرواية، ناهيك عن شاعرية الكاتب الواضحة في النص.

الثاني: أن الرواية تصور لنا حياة مولانا الرومي بتفاصيلها منذ ما قبل ولادته إلى آخر يوم في حياته من مصادرها الينبوعية، وتربطها بالأحداث التاريخية والسياسية المحيطة التي رافقتْ تشظي الإمبراطورية العباسية إلى دويلات صغيرة، تنتظرُ الاجتياح المغولي من غيرِ أن تكون قادرة على مجرد التفكير في كيفية صده.

الثالث: تعرفنا الرواية حياة وأفكار العارف الكبير برهان الدين محقق الترمذي الأستاذ الثاني لمولانا بعد والده بشكل مُفصل، ولعلها المرة الأولى التي تزخر فيها رواية بكل هذه الإحاطة عن الترمذي وأحواله. وتبقى قصة مولانا وشمس وقواعد العشقِ الأربعون رواية معرفية ذات إسناد تاريخي يرويها محمد حسين بزي بلغة صوفية مكينة، نقرأها وتقرأنا داخل الرواية."

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة عرض مسرحية "الحوش"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم الفنان الراحل زكريا الحجاوي، المهرجان يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

ملخص العرض وأبطاله

 

العرض المسرحي لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، مأخوذ عن نص "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، وتم إعداده وإخراجه بواسطة محمد المصري. تدور الأحداث حول مجموعة من الشخصيات التي تتفاعل في بيئة مغلقة، تعكس صراعاتهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي.

فريق العمل المشارك في "الحوش"

 

ضم فريق التمثيل عددًا من الفنانين الشباب منهم عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، وعمرو قاسم، بالإضافة إلى آخرين. قام بتصميم الإضاءة مهيمن هشام، وتولى تصميم الديكور محمود شريف. كما أشرف أحمد معطي على المؤثرات الصوتية، وأدار الإخراج أمجد وائل.

الندوة النقدية والتحليل الفني

 

بعد انتهاء العرض، عُقدت ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك فيها الناقدان د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار. أشار النقاد إلى أن النص الأصلي يتيح الكثير من التناول للشخصيات، إلا أن بعض الجوانب في العرض لم تحقق الاستفادة الكاملة من النص، وخاصة من ناحية توظيف الشخصيات والموسيقى.

آراء النقاد حول الأداء والإخراج

 

تحدث د. حسام أبو العلا عن تمصير الأحداث، مشيرًا إلى أن بعض الشخصيات لم تُظهر التوافق مع روح النص الأصلي، كما انتقد توظيف الإضاءة والموسيقى. من جانبه، أشار د. طارق عمار إلى أن المخرج قد اعتمد على تفاصيل زائدة في افتتاحية العرض، مما أثر على التركيز الدرامي، مع ملاحظات حول أداء الممثلين وديكور المسرح.

مهرجان مسرح الهواة ودوره الثقافي

 

يُعد مهرجان "مسرح الهواة" من أبرز الأحداث الثقافية التي تقدم فرصة للجمهور للاستمتاع بالعروض المسرحية مجانًا، ويشارك في دورته الحالية 11 عرضًا.

 

مقالات مشابهة

  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد بن ناصر الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • عز الدين: نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة
  • شقيق حسين الشحات يتواجد في جلسة محاكمة أحمد فتوح "صور"
  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • انطلاق عمليات محمد رسول الله في صحراء نينوى والأنبار وصلاح الدين
  • عاجل: صدور قرارات حوثية جديدة بتعيين ”الحوثي والمتوكل وشجاع الدين” لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا