موقع 24:
2024-07-05@09:59:01 GMT

فايننشال تايمز: ليست كل انقلابات إفريقيا متشابهة  

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

فايننشال تايمز: ليست كل انقلابات إفريقيا متشابهة  

 خرجت في الغابون، البلد الصغير في وسط إفريقيا والمستعمرة الفرنسية السابقة، احتفالات عفوية، تحية لخلع الرئيس علي بونغو في انقلاب عسكري الأسبوع الماضي.    وكانت اللجنة الانتخابية في الغابون قد أعلنت للتو، أن نتائج الاقتراع أتت لمصلحة بونغو في ظل التعتيم الذي تلا إقفال الإنترنت، وفرض حظر التجول وإغلاق الحدود.

ومع ذلك، تدفق الناس إلى الشوارع احتفالاً بعزله لا بفوزه.   

في غينيا نفذ الرئيس ألفا كوندي انقلاباً مدنياً كي يجعل من نفسه رئيساً مدى الحياة

 وتقول صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن التفسير المعقول هو أن بونغو قد خسر الانتخابات، لكنه عوض ترك منصبه بكرامة، حاول التمسك بالسلطة من طريق التلاعب بالنتائج بالتواطؤ مع مسؤولين موالين لعائلته.  وهذه المحاولة الانقلابية الثالثة في تاريخ الغابون والأولى الناجحة. كما إنها المحاولة الـ22 في إفريقيا منذ 2013، والمحاولة الـ11 الناجحة منذ عزل الجيش لرئيس زيميابوي روبرت موغابي في 2017.

Not all coups in Africa are the same https://t.co/MW98EpEmHT

— Financial Times (@FT) September 2, 2023

ومن الدول التي نجحت فيها الانقلابات العسكرية مذذاك، بوركينا فاسو وتشاد وغينيا ومالي والنيجر والسودان.  في فبراير(شباط) 2009، دعا الاتحاد الإفريقي إلى التنبه من "انبعاث" الانقلابات العسكرية في أنحاء القارة. وتشير الإجراءات التي اتخذت مذذاك إلى أنها لم تكن فعالة في معالجة الأسباب الكامنة.وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2021، اشتكى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من "وباء". وتحدث آخرون عن عدوى انقلابات إفريقية.     

3 فرضيات

وترى الصحيفة إن هذا النوع من اللغة يستند على ثلاث فرضيات. الأول هو أن كل الانقلابات العسكرية متشابهة. لكن هذا غير دقيق بالكامل. إن عزل ديكتاتور السودان عمر البشير في أبريل (نيسان) 2019، أتى عقب انتفاضة شعبية جعلت البلاد هشة في ظل حكمه. وبينما كان لدى هذه الانتفاضة القوة لإسقاط البشير، فإنها مع ذلك، لم تكن تملك ما يكفي من التنظيم كي تنصب خلفاً شرعياً له. واستغل الجيش الفراغ السياسي الناجم، كي يستولي على السلطة. وعندما أجبرت انتفاضة مماثلة رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري على التنحي في أكتوبر (تشرين الأول) 2014، تولى الجنرال هونوري تراوري سلطة انتقالية، في ما وصف بأنه انقلاب.      

 

If the world can learn to treat civilian Coups In Africa with the same sense of alarm that it reserves for military takeovers, it is likely to have greater success in seeing an end to both ~@ChidiOdinkalu https://t.co/fyQf7Q2KJn

— Mindset????️ (@Mindset_Post) September 2, 2023


والفرضية الثانية هي أن الانقلابات ينفذها فقط الجيش. وهذه الفرضية تتبناها الأسرة الدبلوماسية الدولية حول السلوك المؤسساتي. والنتيجة هي أن الحكام المدنيين الذين يضربون عرض الحائط بالأحكام الدستورية التي انتخبوا من أجلها، يفلتون غالباً من العقاب.

غينيا


وفي غينيا مثلاً، نفذ الرئيس ألفا كوندي انقلاباً مدنياً كي يجعل من نفسه رئيساً مدى الحياة. وفي عام 2020، نظم استفتاء تخلله عنف وأدى إلى مقتل العشرات، مع نتيجة مسبقة هي تغيير الدستور كي يخلف نفسه. وراقبت الأسرة الدولية بصمت متواطئ ولم ترفع الصوت إلا عندما أطاح العسكريون بكوندي في سبتمبر(أيلول)  2021. وعندها فقط دعت إلى استعادة "النظام الدستوري". في الواقع، دمر كوندي أي اعتبار لما تبقى من نظام دستوري. ولم يكن ثمة شيء لاستعادته.  

 

 


والفرضية الثالثة هي أن كل حكومة مدنية أطاح بها العسكريون هي شرعية وديموقراطية. وتوضح الغابون كيف تم تشويه الديموقراطية. لقد خلف علي بونغو والده عمر، الذي توفي في يونيو (حزيران) 2009 بعدما حكم 42 سنة. وغداة الانتخابات الرئاسية في الغابون في 27 أغسطس (آب) 2016، زعم مرشح المعارضة والرئيس السابق للإتحاد الأفريقي جان بينغ الفوز، داعياً منافسه، بونغو، إلى تهنئته. وكان رد بونغو بمثل يقول "يجب ألا تسلخ جلد الدب قبل اصطياده".  
في 31 أغسطس 2016، كافأت اللجنة الانتخابية علي بونغو بهامش أصوات 5594 أكثر من بينغ، الذي فاز في ستة من أقاليم البلاد وبأصوات الناخبين في الخارج. وأتى هامش تفوق بونغو من منطقة هوت-أوغوي، مسقط رأسه، التي سجلت فيها نسبة اقتراع 99 في المائة ذهبت نسبة 95 في المائة منها إلى بونغو. وبينما تساءل الاتحاد الأوروبي بعمق عن الشوائب العميقة التي تخللت الانتخابات، فإن الاتحاد الإفريقي تجاهل الأمر، وركز على العنف الذي تلا إعلان النتائج.     
وخلصت الصحيفة إلى أن معظم الردود على الانقلابات العسكرية في إفريقيا، هي مصطنعة، مما يترك مواطني القارة أمام خيار حكم مدني غير شرعي أو حكم عسكري سيئ. ولعل المدنيين الذين يستخدمون الانتخابات للاحتفاظ بالسلطة بشكل غير شرعي،  قد يكونون أسوأ من الجنود الذين ينفذون الانقلابات.   
وإذا تعلم العالم التعامل مع الانقلابات المدنية في إفريقيا بالطريقة ذاتها من الانزعاج الذي يبديه حيال الانقلابات العسكرية، فمن المرجح أن ينجح في وضع حدٍ لكليهما.      
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر انقلاب الغابون

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

نفى البيت الأبيض، «صحة ما ورد في تقرير نيويورك تايمز بشأن دراسة بايدن ما إذا كان سيستمر بالسباق الرئاسي».

وكانت قد أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصدر مطلع، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن أبلغ أحد مناصريه الرئيسيين أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الرئاسي.

وذكرت الصحيفة أن «بايدن أبلغ مناصرا له أنه قد لا يستطيع إنقاذ ترشحه إذا لم يقنع الناخبين بقدرته بعد أدائه الضعيف بالمناظرة».

«نيويورك تايمز»: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي

مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية

بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب

مقالات مشابهة

  • فايننشال تايمز: هل هذه لحظة كامالا هاريس؟
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • قرعة تصفيات كأس افريقيا تضع المغرب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو
  • نيويورك تايمز: بايدن أخبر حليفا رئيسا أنه قد ينسحب من الانتخابات في هذه الحالة
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • البيت الأبيض يكذّب "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات
  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024
  • نيويورك تايمز: اتساع الفجوة بين نتنياهو وجنرالات جيشه وسط نقص الذخائر والعتاد
  • فاينانشيال تايمز: ماكرون المنعزل يُكافح لمعرفة ما يخبئه له المستقبل