أسفرت الاحتجاجات والإضطرابات التي شهدتها محافظة كركوك شمال العراق، عن سقوط 3 قتلى وإصابة عدد كبير من المحتجين، وسط تعزيزات عسكرية وصلت إلى المدينة، في ظل مخاوف من استفحال الأزمة مع تمسك المتظاهرين بالاعتصام.

ردًا على هذه الأحداث، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مساء السبت فرض حظر التجول في محافظة كركوك بسبب تلك الاحتجاجات، فيما دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد جميع الأطراف إلى عدم استخدام القوة أو التهديد بها.

بدورها الشرطة أكدت أنه سيتم اتخاذ "الإجراءات القانونية الصارمة" ضد أي شخص يحمل السلاح، مؤكدة أن قوات الأمن تعمل على حماية سكان المدينة.

 إجراءات أمنية قوية

وفي هذا السياق، دعا رئيس الوزراء العراقي إلى حزمة إجراءات أمنية قوية في مواجهة الأحداث في كركوك، وأشار إلى ضرورة منع حمل السلاح باستثناء الأجهزة الأمنية.

كما دعا السوداني جميع الأطراف السياسية والمجتمعية والشعبية إلى تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك.

وحدة كركوك

من جانبه أدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، الهجمات التي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين الأكراد. 

ودعا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، رئيس الوزراء العراقي إلى إنهاء ما وصفه بـ "التمييز الذي يستهدف وحدة" كركوك.

التعايش السلمي

وأكد مسرور بارزاني أن الأعمال العنيفة في كركوك تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتعايش السلمي، مطالبًا رئيس الوزراء العراقي بالتدخل الفوري للسيطرة على الوضع وحماية حياة المواطنين والمتظاهرين.

 العرب والتركمان

كما دعا بارزاني المواطنين الأكراد إلى ممارسة ضبط النفس والامتناع عن العنف، وحث المواطنين العرب والتركمان على عدم السماح بتأجيج الأوضاع من قبل الغرباء.

بالإضافة إلى ذلك، دعا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني رئيس الوزراء إلى التدخل المباشر وحل المشكلة من جذورها بالتعاون مع الحكومة المحلية وقوات الجيش والحشد في كركوك.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ رئیس الوزراء العراقی

إقرأ أيضاً:

مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علقت مراسلة فضائية “القاهرة الإخبارية” من بغداد هبة التميمي، على اجتماع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع نظيره الصومالي حمزة عبدي بري، والاستعدادات للتعاون مع مقديشو‎ في محاربة الإرهاب.

وقالت المراسلة: إن أبرز الملفات المطروحة بين العراق والصومال ملف مكافحة الإرهاب، وذلك وفقًا لمحاربة بغداد الإرهاب والانتهاء منه بشكل شبه كامل خاصة في الحرب الأخيرة على تنظيم داعش الإرهابي، لافتة إلى أن هناك خبرة من القدرات لدى الأجهزة الأمنية العراقية وحتى الحكومة فيما يخص الاستخبارات والقبض على تلك الأعداد التي تريد أن تزعزع الأمن وأيضًا الاستقرار في العراق والمنطقة ككل.

وأوضح السوداني أن هناك استعدادًا لبلاده للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب، مشيرًا إلى الخطر الكبير الذي يشكله الإرهاب أينما وجد، وأن من مصلحة الشعوب والدول التعاون في مكافحته وعدم التهاون إزاء ما يشكله من تهديد وزعزعة للاستقرار، مؤكدًا أنه تم تبادل مذكرات تفاهم بين البلدين فيما يخص ملف التسريح والاستخبارات وقدرات الأجهزة الأمنية بجانب الخبرات الأمنية فيما يخص القبض على قياديين كبيرين وبارزين من تنظيم داعش.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن العراق اليوم ينعم بالاستقرار الذي تحقق بعد اندحار الإرهاب بجهود القوات الأمنية، لافتًا إلى أن القوات المسلحة مستمرة في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية المهزومة.

جاء ذلك خلال استقبال السوداني، نظيره الصومالي، حمزة عبدي بري، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأمني، كما تطرقا إلى العدوان المتواصل على غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية تتطلب من المجتمع الدولي التعامل بجدية لإيقاف العدوان الغاشم.

مقالات مشابهة

  • بغداد.. مباحثات بين رئيس الوزراء العراقي والسفير التركي
  • الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الصومالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • قتلى وجرحى في اشتباكات قبلية مسلحة في شبوة
  • مدبولي أمام البرلمان: هموم المواطنين ومشكلاتهم الشغل الشاغل لهذه الحكومة (فيديو)
  • القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار بالعراق
  • ‏السلطات الأوكرانية: 10 قتلى في قصف صاروخي روسي على كييف
  • العراق: القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار
  • جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 4 إرهابيين في كركوك والأنبار
  • القاهرة الإخبارية: اشتباكات عنيفة بمحيط مخيم بلاطة في نابلس وتعزيزات عسكرية للاحتلال
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي