البوابة الإخبارية اليمنية:
2024-09-07@19:03:27 GMT

بن سلمان يكشف حسم القضية الجنوبية

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

بن سلمان يكشف حسم القضية الجنوبية

خاص -  YNP ..

كشف القيادي البارز في الحزب الاشتراكي، خالد سلمان، الاحد، كواليس  زيارة امين عام مجلس التعاون الخليجي  الأخيرة إلى عدن.

واعتبر بن سلمان الذي شغل منصب رئيس تحرير صحيفة الثوري ، الناطقة بالحزب، الزيارة حسم لوضع  القضية الجنوبية، مشيرا إلى أن إعلانه من عدن  التمسك بالمرجعيات الثالث ووصف الوحدة بالخط الأحمر  رسالة هدف من خلالها وضع الجنوبيين أمام الامر الواقع وإقناع الشارع الجنوبي بها.

.

وأشار سلمان إلى أن دفع   البديوي إلى عدن تأكيد للدول الخليجية الست  بموقفها تجاه  الجنوب مستبعدا ان تقف ابوظبي التي تدعم الانتقالي في وجه الاجماع الخليجي.

وكان البديوي وصل في وقت سابق إلى عدن وعقد اجتماع ضم عيدروس الزبيدي ورشاد العليمي قبل  إعلانه خطوط عريضة لأي اتفاق انهى بها طموح الانتقالي في استعادة الدولة جنوبا.

 

بريطانيا عدن المجلس الانتقالي

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس بريطانيا عدن المجلس الانتقالي

إقرأ أيضاً:

سفير فلسطين بالقاهرة: مصر تحظى بدور كبير في المصالحة ومنع تصفية القضية

قال دياب اللوح، سفير دولة فلسطين، إن الدولة الفلسطينية تقدر دور مصر في الإشراف على الانسحاب الكامل للاحتلال الإسرائيلي عام 2005، مؤكدًا أنها تتمسك بالدور المصري في رعاية المصالحة الفلسطينية الذي جاء بقرار عربي، كما تقدر أيضًا كل الجهود التي ساعدت مصر في المصالحة.

وأضاف «اللوح»، خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تم توقيع اتفاقيات في القاهرة عام 2011 و2017 ترتب عنها تشكيل لجان وضعت آليات للمصالحة إلا أنه تم تعطيل ما تم الاتفاق عليه، مشددًا على أن الفلسطينيين يتطلعون لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني.

وأعرب السفير الفلسطيني عن شكره وتقديره للجهود المصرية وللرئيس عبدالفتاح السيسي لفتح باب التبرعات بنصف مليار دولار لإعمار ما دمره الاستعمار، متابعًا أن مصر باشرت بناء 3 مدن في قطاع غزة تتضمنت آلاف الوحدات السكنية لإعادة تسكين المواطنين الذين دمر الاحتلال بيوتهم، كما تم إنشاء بنية تحتية مكتملة لهذه المدن إلا أن إسرائيل دمرت هذه المدن والبنى التحتية.

الانسحاب من غزة

فيما قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ العبري الحديث، إن مصر كان لها دور كبير في التوصل إلى انسحاب إسرائيل أحادي الجانب في 2005 من قطاع غزة، لأن الشعب الفلسطيني لم يكن يرى البحر، حيث كان به سلسلة من المستوطنات، والجيش الإسرائيلي يسيطر على الساحل ولديه سجون قطاع غزة.

وأضاف أن الجانب المصري كان له دور سياسي في إقناع شارون بأنه ينسحب من قطاع غزة بالكامل، ويفكك المستوطنات على غرار ما تم في سيناء، وآخرها كان ياميت.

وأشار إلى أن مصر كانت لديها مبكرا الرغبة والإرادة والمساعي الحميدة لكي يتم رأب الصدع قبل حتى أن يندلع بهذا الشكل المقيط، وعلى هذا النحو كان اجتماع 2005 الذي شجع على إجراء الانتخابات، وعدم اتخاذ نبرة تصعيدية بين الفصائل، وتجنب الفتن والتكتيك، وكان هذا عامل مساعد، لكن كان في المقابل أجندات أجنبية ورؤى تعبث في هذا الملف بالتالي لم يكن هناك تجرد أو إنكار الذات وتصعيد النبرة وحدث انقسام بين الضفة وغزة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • قيادي بالانتقالي يكشف عن حقيقة تقليص دور المجلس الانتقالي بالجنوب
  • سفير فلسطين بالقاهرة: مصر تحظى بدور كبير في المصالحة ومنع تصفية القضية
  • "نوادر".. مزاد نوعي يجذب هواة التراث الخليجي بالشرقية
  • محامي الطفل المغتصب في عدن يكشف تفاصيل جديدة عن القضية ويشكو من عرقلة سير التحقيقات
  • البديوي وسفير روسيا لدى المملكة يناقشان تحضيرات الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي
  • عصام عمر يدعم القضية الفلسطينية في مهرجان فينيسيا
  • تكريم 5 قيادات حكومية إماراتية بوسام مجلس التعاون الخليجي