صنعاء - الوكالات

أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن أكثر من 400 طفل في اليمن، فارقوا الحياة نتيجة إصابتهم بمرض الحصبة خلال العام الجاري، وهو رقم يزيد بمقدار الضعف عن وفيات العام الماضي، وذكرت المنظمة، في تقرير حديث صادر عنها، أن أكثر من 34 ألف طفل أصيبوا بالحصبة خلال الفترة ذاتها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها "تشعر بالقلق إزاء تزايد حالات الإصابة بالحصبة، والحصبة الألمانية بين الأطفال".

وذكرت أن عدد الحالات المشتبه فيها للإصابة بالحصبة، والحصبة الألمانية، وصل إلى ما يقرب من 34300 حالة، نهاية يوليو الماضي، فيما تم تسجيل 413 حالة وفاة، مقارنة بـ27000 حالة إصابة، و220 حالة وفاة، مرتبطة بالمرض خلال العام الماضي.

ونبهت المنظمة إلى أن هناك معلومات محدودة، حول مدى تأثير تفشي المرض على النساء الحوامل، اللائي يظللن في خطر كبير.

وشددت الصحة العالمية في تقريرها، على وجوب أن تستهدف حملة التطعيم للاستجابة لتفشي المرض جميع الأطفال دون سن العاشرة على الأقل، كي تكون شاملة وفعالة؛ لكنها عادت، وأكدت أن فجوة التمويل الحالية، فاقمت من تآكل الدعم، وقصر الهدف على الأطفال دون سن الخامسة فقط.

 وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أرتورو بيسيغان، إن الزيادة في حالات الحصبة والحصبة الألمانية بين الأطفال خلال العام الجاري تحدث في سياق التدهور الاقتصادي، وانخفاض الدخل، والنزوح، والظروف المعيشية، والحالات المكتظة في المخيمات، إلى جانب النظام الصحي المثقل، وانخفاض معدلات التحصين والتطعيم لعدد كبير من الأطفال، الذين لا يمكن الوصول إليهم من خلال تدخلات التحصين الروتينية.

 ووفقاً لتقدير التغطية التحصينية الوطنية، لمنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، العام الماضي، فإن 27% من الأطفال دون سن عام واحد في اليمن غير محصنين ضد الحصبة و/أو الحصبة الألمانية، ولم يحصلوا على الحد الأدنى من مجموعة اللقاحات للحماية الكاملة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الحصبة الألمانیة الصحة العالمیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

النساء أكثر عرضة للإصابة.. تفاصيل وأهم أعراض الإصابة بمرض التصلب المتعدد (فيديو)

كشفت الدكتورة دينا زمزم، استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس، عن تفاصيل وأهم أعراض الإصابة بمرض التصلب المتعدد، قائلة: إن التصلب المتعدد هو مرض ينتج عنه خلل في جهاز المناعة.

4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة تقوية المناعة: الخطوة الأساسية نحو صحة أفضل

وأضافت "زمزم"، خلال حوارها مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن السيدات أكثر عرضه للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال، موضحة أن الإصابة بين السيدات في الخارج ضعف الرجال، بينما في مصر السيدات 3 أضعاف الرجال في معدل الإصابة.

وتابعت استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس، أن مرض التصلب المتعدد يظهر بين الشباب من الجنسين بعمر 18-40 عام، وأعراضه تتشابه مع أعراض أمراض أخرى كثيرة، فقد يأتي بتنميل في الوجه أو جزء من الجسم وزغللة في العين، وانعدام الرؤية أو ازدواج الصورة وقد يأتي في صورة مشاكل في الاتزان ورعشة في اليد، ومشاكل في التحكم في الإخراج وألم مع حركة الرقبة، مناشدة أي شاب يعاني من هذه الأعراض أن يتوجه لطبيب باطني مخ وأعصاب لتوقيع الكشف عليه.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات ورش السائحين بالمياه في برشلونة احتجاجا على السياحة المفرطة
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بعد أوامر الإخلاء: لا يوجد ركن آمن بقطاع غزة
  • أكثر من مليون زائر لمجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال العام الماضي
  • النساء أكثر عرضة للإصابة.. تفاصيل وأهم أعراض الإصابة بمرض التصلب المتعدد (فيديو)
  • جريمة ضد الإنسانية.. وفاة 34 طفلاً شمال قطاع غزة لسوء التغذية
  • «الدبيبة» يبحث العراقيل التي تواجه إنجاز العطاء العام للأدوية
  • العزاء في بغداد.. كندة علوش تعلن عن وفاة عمتها
  • السياحة العالمية تستعيد نشاطها والمنطقة العربية في الصدارة
  • مرصد كوبرنيكوس الأوروبي: شهر يونيو الماضي أكثر سخونة من عام 2023
  • 173 وفاة نتيجة أخطاء طبية خلال عام.. والشرقية في الصدارة