اتفقت الحكومة الكولومبية ومسلّحون منشقون عن حركة تمرّد كانت تعد الأكبر في البلاد على تجديد اتفاق لوقف إطلاق النار وعقد محادثات سلام، وفق ما أعلن الطرفان أمس.

ولم يحدد البيان المشترك موعد دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ، لكنه لفت إلى أن محادثات السلام ستبدأ لاحقا بين الحكومة ومنشقين عن حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية «فارك»، التي قادت تمرّدا قبل أن تضع سلاحها عام 2016.

وفاة سفير واشنطن الأسبق إلى الأمم المتحدة بيل ريتشاردسون عن 75 عاماً منذ 11 ساعة قتيل مدني وجرحى خلال تظاهرات في كركوك شمال العراق منذ 13 ساعة

وأفاد البيان أن الهدنة «ستهدف لتخفيف المواجهة والعنف»، بحسب مندوبين عن الرئيس غوستافو بيترو وزعيم مجموعة «إستادو مايور سنترال» التي تضم متمرّدين رفضوا اتفاق عام 2016 للسلام.

وانقضت مدة اتفاق سابق لوقف إطلاق النار في مايو بعدما اتّهم بيترو فصيلا متمرّدا بإعدام أربعة أطفال ومراهقين من مجموعة السكان الأصليين «موروي» في جنوب كولومبيا. وقُتل القصّر الأربعة المنتمون إلى «موروي» بعدما انشقوا عن فصيل منشق أساسا عن فارك يدعى «جبهة كارولاينا راميريز»، وفق ما أفاد أمين المظالم المعني بحقوق الإنسان في البلاد حينذاك.

وذكر بيان السبت أن وقف إطلاق النار سيُطبّق في أنحاء البلاد على أمل أن تشمل «عملية السلام المجتمع المدني».

وتعقد الوفود محادثات منذ الخميس في جبال منطقة كاوكا في جنوب غرب البلاد، في أول اجتماع رسمي بين الحكومة والمجموعة المسلّحة التي تجني المال من خلال تهريب المخدرات وعمليات التعدين غير القانونية.

وستشرف بلدان أخرى على عملية السلام، لم يتم تحديدها، إلى جانب منظمات دولية على غرار الأمم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية والمجلس العالمي للكنائس، وفق البيان.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب العمل الإسرائيلي: الحكومة الفاشلة تقود البلاد لحرب أبدية

هاجم رئيس حزب العمل الإسرائيلي المعارض يائير غولان حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، واصفا إياها بحكومة الصفر الفاشلة التي تجر البلاد إلى حرب أبدية.

جاء ذلك في معرض تعليقه على سقوط صاروخ باليستي -أطلق من اليمن- قرب مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، مما تسبب في إصابة 9 أشخاص في أثناء تدافعهم نحو الملاجئ.

ودعا غولان -في منشور عبر منصة إكس- الإسرائيليين للتظاهر كل يوم، معتبرا أن الضغط الشعبي المتواصل فقط هو الذي سيسقط الحكومة.

وقال: "مرة أخرى، تلقينا هذا الصباح تذكيرا لحكومة اليمين وفشلها المستمر".

وأضاف: "بدلا من إغلاق جبهات القتال، تجرنا حكومة الصفر إلى حرب إلى الأبد، وإلى صراع داخلي إلى الأبد، وإلى الهاوية".

حكومة الكوارث

من جانبه، قال حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لبيد إن "دولة طبيعية لا تستيقظ على حادثة سقوط صاروخ أرض-أرض على أراضيها يُطلق من اليمن".

ودعا الحزب ما وصفها بحكومة الكوارث الوطنية إلى الاستقالة.

وكانت إسرائيل تعرضت صباح اليوم الأحد لهجوم بصاروخ أرض-أرض تم إطلاقه من اليمن، وسقط في منطقة مفتوحة وسط البلاد، حسبما أعلن جيشها.

وقال الجيش -في بيان- إنه عند اكتشاف الإطلاق تم تفعيل عديد من أجهزة الإنذار في المستوطنات الواقعة وسط البلاد، كما تم إطلاق صواريخ اعتراضية من منظومات "آرو" و"القبة الحديدية".

وحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل على بعد 6 كيلومترات من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الاعتراض لم يكن ناجحا، ولكن يجري التحقيق أيضا في احتمال إجراء اعتراض جزئي، مضيفة أن القوات الجوية تحقق في سبب عدم اعتراض الصاروخ قبل وصوله إسرائيل.

وإثر الحادثة، أصيب 9 إسرائيليين بجروح طفيفة في مناطق مختلفة وسط إسرائيل في أثناء تدافعهم نحو الملاجئ لحظة دوي صفارات الإنذار، وتم نقلهم إلى عدة مستشفيات لتلقي العلاج.

وقالت صحيفة هآرتس إن شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في محطة قطار.

مقالات مشابهة

  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان التطورات في المنطقة
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي لجامعة الشباب الأحرار يشيد بإنجازات الحكومة ويدعو لتعزيز التعاون السياسي
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي: الحكومة الفاشلة تقود البلاد لحرب أبدية
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • حكومة جنوب السودان تقرر تأجيل الانتخابات لعامين